حقوق الزوجة المالية بعد طلاق الوافدين في دولة الإمارات

حقوق الزوجة المالية بعد طلاق الوافدين في دولة الإمارات

طبقًا للمادة رقم 1 من القانون الاتحادي رقم 28 لسنة 2005 ( بشأن الأحوال الشخصية ) ” إذا رغب الطرفان بتطبيق قانون بلدهم، فمن الممكن أن يطلبوا ذلك أمام المحكمة”.
هذا يعني أن القانون يسمح للأطراف ذات الصلة بتطبيق قوانين وطنهم في أمور الأحوال الشخصية، خاصة في قضايا الطلاق عندما يكون الطرفان من نفس البلد.
الوقت الذي يستغرقه إبرام الطلاق بشكل رسمي سيعتمد على كون الطلاق يتم بطريقة ودية، أم سيكون هناك نزاع في الطلاق.

اجراءات الطلاق :

تبدأ إجراءات الطلاق في دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق تسجيل قضية من قبل أحد الطرفين أمام المحكمة يؤكد فيها قرارهما بإنهاء الزواج.
سيكون هناك بعد ذلك لقاء إلزامي حيث يعبر كلا الطرفين عن مخاوفهما المتعلقة بالزواج أمام الموجه الأسري.
لن يسمح بحضور ممثلين عن الطرفين بحضور هذا الاجتماع، وسيحصل الزوجين على فرصة لمناقشة مشكلاتهم ومحاولة حلها.
الطلاق بصورة ودية : بعد فشل جلسة المُوجه الأسري للإبقاء على الزواج، من الممكن إجراء الطلاق بصورة ودية في هذه المرحلة. سيحتاج الطرفين أن يصيغا اتفاق تسوية باللغة العربية / الإنجليزية ويوقعا عليه أمام المُوجه الأسري.
بعد ذلك ، ستعقد جلسة أمام هيئة من القضاة حيث سيُسأل الطرفان عما إذا كانا يريدا إبرام الطلاق.
مرة أخرى، يمكن للطرفين أن يمثّل كل منهما نفسه. الطلاق بصورة ودية سريع إلى حد ما، ويستغرق من شهر إلى شهرين.
الطلاق المتنازع عليه بين الطرفين: إذا كان الطلاق صعبًا ومتنازعًا عليه بين الطرفين، سيقدم الموجه الأسري رسالة إحالة بالطلب، للسماح لهما بالمثول أمام المحكمة لإبرام قضية الطلاق .ينصح هنا بالاستعانة بمحام.
النفقة: طبقًا للقانون الإماراتي، يجوز للمرأة المطلقة المطالبة بالنفقة ( يخضع هذا لقوانين البلد التي تعطيها الحق في تلك النفقة إلى أن تتزوج مرة أخرى )، والتعويض إذا لم يكن قد أنفق عليها زوجها في السنة الأخيرة من الزواج، والتعويض عن الضرر المعنوي الذي أصابها نتيجة لطلاقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *