صيغة دعوى ابطال عقد بيع للجنون ومحو التسجيل

صيغة دعوى ابطال عقد بيع للجنون ومحو التسجيل.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيدة/ …….. المقيمة بناحية …….. مركز …….. محافظة …….. بصفتها قيمة على زوجها السيد/ …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى المكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة كل من :
1- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم بناحية …….. مركز …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
2- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم بناحية …….. مركز …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
3- السيد/ وزير العدل بصفته الرئيس الاعلى لمصلحة الشهر العقارى ويعلن بادارة قضايا الحكومة بمقرها الكائن ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
فى غضون عام …….. أصيب السيد/ …….. زوج الطالبة بحالة جنون أدت الى اختلاف عقله وأفقدته الادراك تمام واصبح فى حالة اضطراب لا يعقل ما يقدم عليه من تصرفات غير قادر على أن يستبين وجه المصلحة فيها وشاعت تلك الحالة ليس بالقرية التى يقيم بها فحسب بل تعدتها الدائرة المركز بأكملها فلم الجميع بها .
وفى غضون العام التالى وهو عام …….. استغل المعلن اليه الاول وهو من أهل القرية جنون زوج الطالبة فاستكتبه ثلاثة عقود …….. ثم قام المعلن اليه الاول بتحويل هذه العقود الى المعلن اليه الثانى بأن تنازل عن حقوقه الوارده بها وهو بدورة من أهل قرية محجور الطالبة , فأقام المعلن اليه الثانى الدعوى رقم …….. لسنة …….. مدنى كلى …….. ضد المحجور والمعلن اليه الاول بطلب الحكم بصحة ونفاذ عقود البيع الصادر من المحجور للمعلن اليه الاول وبصحة ونفاذ عقود البيع الصادرة له من الاخير فقضى له بذلك بتاريخ ..-..-…. فقام بتسجيل هذا الحكم تحت رقم …….. لسنة …….. شهر عقارى ……..
وبتاريخ ..-..-…. تقدمت الطالبة بطلب لنيابة الاحوال الشخصية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتوقيع الحجر على زوجها للعته وبعد اجراء التحقيق قدمت الاوراق لمحكمة …….. فقيدت برقم…….. لسنة …….. وقضت بجلسة ..-..-….وتوقيع الحجر عليه للجنون وأقامت الطالبة قيمة عليه ومن ثم كانت هذه الدعاوى .
واذ ابرمت عقود البيع فى تاريخ سابق على صدور قرار الحجر , فأن ذلك لا يعصمها من البطلان , وذلك أن القرر قانونا أن التصرفات التى يبرمها المجنون قبل صدور قرار الحجر تكون قابلة للابطال إذا كانت حالة الجنون شائعة وقت العقد أو كان الطرف الاخر على علم بها دون اشتراط الاستغلال أو التواطؤ .
ولما كان الثابت يقينا شيوع حالة جنون محجور الطالب على مستوى المركز بأكمله وكان المعلن اليهما على علم تام بهذه الحالة كسائر أهل الناحية , فان العقود الصادرة من المحجور الى المعلن اليه الاول تكون باطله وايضا العقود الصادرة من الاخير الى المعلن اليه الثانى لانتفاء حسن نيه الاخير .
وإذ تيرتب على بطلان العقود سالفة البيان الغاء كافة الاثار التى ترتبت عليها وعودة الحالة الى ما كانتىعليه قبل ابرامها مما مفادة الزام المعلن اليها برد الاطيان المبيعة مع الزامها متضامنين بأن يدفعا للطالبة بصفتها الريع المستحق ومقداره …….. جنية سنويا منذ ..-..-…. وحتى صدور الحكم اعمالا لاحكام المسئولية التقصيرية الواجبة الاعمال عند القضاء بابطال التصرف , ومحو التسجيلات التى تمت وذلك بالتأشير بمنطوق الحكم بهامش تسجيب الحكم رقم …….. لسنة …….. لقاضى بصحة ونفاذ العقود المقضى بابطالها واعتبار هذا التسجيل كأن لم يكن.
وتركن الطالبة فى اثبات دعواه الى قرائن الحال وشهادة الشهود
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليهم واعلنتهم بصورة من هذا وكلفتهم بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الاول والثانى الحكم عليهما متضامنين ببطلان عقود البيع المؤرخة ..-..-…. , ..-..-…. , ..-..-…. وكافة التصرفات التى ترتبت عليها الاطيان محل هذه العقود والريع السنوى ومقداره …….. جنيه من تاريخ التسليم فى ..-..-…. وحتى صدور الحكم والزام المعلن اليه الثالث بمحو التسجيلات التى تمت وذلك بالتأشير بمنطوق هذا الاول والثانى المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

نموذج دعوى ابطال عقد بيع للجنون ومحو التسجيل.

اترك تعليقاً