صيغة دعوى انهاء عقد إيجار أرض فضاء والمطالبة بالريع المستحق

صيغة دعوى انهاء عقد إيجار أرض فضاء والمطالبة بالريع المستحق.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحلة المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. استأجر المعلن اليه من الطالب قطعه أرض فضاء كائنه بشارع …….. قسم …….. مساحتها …….. مترا مربعا مسورة بسور من …….. بها حجرة للخفارة, بغرض استغلالها فى …….. بأجرة شهرية قدرها …….. جنيها ولمدة …….. شهرا تبدأ من ..-..-…. وتنتهى فى ..-..-…. وبالرغم من انقضاء هذه المدة امتنع المعلن اليه عن تنفيذ التزامه برد العين الى الطالب .
ولما كان المقرر قانونا أن كون الارض مسورة أو مقام عليها بعض المبانى أمر لم يكن محل اعتبار ولا يغير من طبيعة محل العقد باعتباره أرضا فضاء, ومن ثم يخضع لقواعد القانون المدنى ولا تسرى عليه أحكام التشريع الاستثنائى لما كان ذلك وكانت المادة 598 من القانون المدنى تنص على أن ينتهى الايجار بانتهاء المدة العينية فى العقد دون حاجة الى تنبيه بالاخلاء , مما مفاده انحلال سند المعلن اليه الذى كان يشغل عين النزاع بموجبه فور انتهاء المدة المحددة بهذا السند وتلقائيا دون حاجة لاتخاذ أى اجراء, ومن ثم تكون يده عليها يد غاصب ويحق للطالب الرجوع عليه فضلا عن انهاء عقد الايجار بتعويض عن هذا الغصب عن المدة التالية لانتهاء الايجار وحتى صدور الحكم بواقع مبلغ …….. جنيها شهريا ومن المستقر عليه أن القاضى عندما ينظر فى تقدير التعويض فى هذه الحالة لا يعتد بالاجرة التى تضمنها العقد وانما يقدر التعويض فى هذه الحالة لا يعتد بالاجرة التى تضمنها العقد وانما يقدر التعويض وفقا لاحكام المسئوليه التقصيرية أى بقدر ما فات المضرور من كسب وما لحقه من خسارة سواء كان الضرر متوقعا أو غير متوقع , ويركن الطالب فى اثبات عناصر التعويض الى التنبية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور امام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقده علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بانهاء عقد ايجار الارض الفضاء المؤرخ ..-..-…. وتسليمها للطالب بالحالة التى كانت عليها وقت التعاقد مع الزامه بأن يدفع له مبلغ …….. جنيها كتعويض عن كل شهر اعتبارا من تاريخ انتهاء العقد وحتى صدور الحكم , مع المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى انهاء عقد إيجار أرض فضاء والمطالبة بالريع المستحق.

اترك تعليقاً