صيغة دعوى بإثبات صحة التوقيع على مخالصة

صيغة دعوى بإثبات صحة التوقيع على مخالصة.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بموجب عقد بيع مسجل تحت رقم …….. لسنه …….. شهر عقارى …….. باع المعلن اليه للطالب العقار رقم …….. الكائن …….. و المبين حدودا و معالما بالعقد سالف الذكر لقاء ثمن قدره …….. جنيه قام الطالب بالوفاء بمبلغ …….. جنيه حتى تمام التسجيل و تعهد فى العقد النهائى بالوفاء بالباقى من الثمن و قدره …….. جنيه خلال أجل غايته ..-..-…. و قد دفع هذا المبلغ للمعلن اليه بموجب مخالصة موقعة منه مؤرخة ..-..-…. أقر بها بتخالصه عن كامل ثمن العقار المبيع بالعقد المسجل سالف الذكر و ببراءة ذمة الطالب من هذا الثمن و تعهد بالتصديق على توقيعه على هذه المخالصة بمكتب التوثيق حتى يمكن محو قيد حق الامتياز المقرر على العقار و ذلك خلال …….. من صدور المخالصة .
و لما كان المعلن اليه , قد قيد حق الامتياز المقرر له قانونا ضمانا له بالوفاء بباقى الثمن المستحق له و المبين بالعقد النهائى المسجل المشار اليه فيما تقدم و تم هذا القيد تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. .
و اذ تنص المادة 1136 من القانون المدنى على أن ينقضى حق الامتياز بنفس الطرق التى ينقضى بها حق الرهن الرسمى وحق رهن الحيازة ووفقا لاحكام انقضاء هذين الحقين مما مفاده أن حق الامتياز بنفس الطرق التى ينقضى بها حق الرهن الرسمى وحق رهن الحيازة ووفقا لاحكام انقضاء هذين الحقين مما مفاده ان حق الامتياز ينقضى بانقضاء الدين المضمون و يتبعه قيده . و لما كان الثابت من المخالصة المشار اليها أن المعلن اليه قد اقتضىكامل حقه من باقى من باقى ثمن العقار المبيع, ومن ثم يكون الدين قد انقضى وتبعه الامتياز الذى ترتب على العقار المبيع ضامنا لهذا الدين ويحق للطالب فى هذه الحالة محو قيد الامتياز وهو ما يتطلب ان يصدق المعلن اليه على توقيعه على المخالصة بمكتب التوثيق, واذا امتنع عن ذلك, فقد اقام الطالب هذه الدعوى لاستصدار حكم باثبات صحة التوقيع المعلن اليه حتى يقوم هذا الحكم مقام هذا التصديق ويمكن للطالب بموجبه محو قيد حق الامتياز المقرر على العقار الذى آلت اليه ملكيته .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم باثبات صحة التوقيع لصادر منه على مخالصة باقى الثمن المضمون بالامتياز و المؤرخة ..-..-…. مع الزامه المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق و لأجل العلم ..

نموذج دعوى بإثبات صحة التوقيع على مخالصة.

اترك تعليقاً