صيغة دعوى بإلزام المؤجر بتسليم العين المؤجرة

صيغة دعوى بإلزام المؤجر بتسليم العين المؤجرة.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحل مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. استأجر الطالب من المعلن اليه …….. بأجرة شهرية قدرها …….. جنيها وتم اثبات تاريخ هذا العقد فى ..-..-…. وقد تضمن البند …….. منه التزام المعلن اليه بتسليم عين النزاع خلال …….. شهرا صالحة للغرض المؤجره من أجله , وقد امتنع عن تنفيذ هذا الالتزام بالرغم من انقضاء الاجل المحدد لذلك وانذاره على يد محضر بتاريخ ..-..-…. .
ولما كان مؤدى نصوص المواد 564, 565,1/435 من القانون المدنى أن تسليم العين المؤجرة يحصل بوضعها تحت تصرف المستأجر بحيث يتكمن من حيازتها والانتفاع بها دون عائق فى الزمان المتفق عليه, فأن أخل المؤجر بهذا الالتزام وكان ممكن تنفيذه عينا حق المستأجر أن يطلب القضاء له به وإذ كان المؤجر لا يمارى فى أحقية الطالب فى تسلم العين المؤجر حسبما تضمنه عقد الايجار وكانت العين معدة فعلا للغرض المؤجرة من أجله ومن ثم كان للطالب أن يستصدر حكما بالزام المعلن اليه بتسليمها له .
ولما كان المقرر قانونا أن الاجرة مقابل الانتفاع بالعين المؤجرة فلا يتحقق التزام الطالب بدفع الاجرة الا اعتبارا من تاريخ تسلمه لها .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمه …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقده علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بالزامه بتسليم عين النزاع المبينة بعقد الايجار المؤرخ ..-..-…. للطالب فى حالة تصلح معها لأن تفى بما اعدت له من منفعة وفقا لما تضمنه العقد , مع الزامه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

نموذج دعوى بإلزام المؤجر بتسليم العين المؤجرة.

اترك تعليقاً