صيغة دعوى بطلان بيع لانطوائه على تصرف في تركة مستقبلة

صيغة دعوى بطلان بيع لانطوائه على تصرف في تركة مستقبلة.

أنه فى يوم …….. الموافق …….. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب اتفاق مؤرخ ..-..-…. سلم الطالب لابنه المعلن اليه العقار الذى يمتلكه رقم …….. الكائن بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. والذى يحده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. وهو عبارة عن …….. لكى يستغله وينتفع به وبريعه , وانطوى الاتفاق على قرار من الطالب ببيع هذا العقار للطالب شريطة ألا يكون له من بعد موته نصيب فى الميراث الشرعى فيما يخلفة من عقارات ومنقولات وأموال أخرى ليختص بها جميعا باقى ورثته دون أيه منازعة من المعلن اليه لأى منهم حتى لو تبين وقت انفتاح تركة الطالب أن العقار الذى اختص به المعلن اليه يقل كثيرا عن حصته الميراثية حسبما آلت اليه التركة . وقد قبل الاخير ذلك ووقع على الاتفاق سالف البيان .
وقد أصبح الطالب فى حاجة ماسة لعين النزاع لظروف المت به, ولما كان الاتفاق الذى تسلم بموجبة المعلن اليه تلك العين باطلا بطلانا مطلقا لمخالفته للنظام العام لتضمنه تعاملا فى تركة مستقبله هى تركة الطالب حسبما تنص عليه الفقرة الثانية من المادة 131 من القانون المدنى , وذلك أن المقرر فى قضاء محكمة النقض أن الاتفاق الذى ينطوى على التصرف فى حق الارث قبل انفتاحه لصاحبه أياه أو يؤدى الى المساس بحق الارث فى كون الانسان وارثا أو غير وارث وكونه يستقل بالارث أم يشاركه فيه غيره , هو اتفاق مخالف للنظام العام إذ يعد تحايلا على قواعد الميراث فيقع باطلا مطلقا لا تلحقه الاجازة .
ولا مراء فى اعتبار الاتفاق المطعون عليه متضمنا تعاملان فى تركة مستقبله لما جاء به من بيان صريح يفصح عن أن ما تسلمة الابن المعلن اليه بموجبه يمثل مقدار نصيبه ميراثا عن أبيه الذى لم يزل على قيد الحياة من اشتراط على هذا الابن بعدم المطالبة بميراث آخر بعد وفاة الاب والاكتفاء بما تسلمه من عقار .
ويترتب على البطلان عودة المتعاقدين إلى الحالة التى كانا عليها قبل التعاقد مما مفادة عودة العقار الى الطالب مع الريع الذى حصله المعلن اليه .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بطرده من العقار المبين بالانتفاع المؤرخ ..-..-…. وبصدر هذه الصحيفة والزامه برد الريع الذى حصله والذى أهمل فى تحصيله وقدره …….. فقط ……..والمصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم

نموذج دعوى بطلان بيع لانطوائه على تصرف في تركة مستقبلة.

اترك تعليقاً