صيغة دعوى بطلان عقد بيع وفائي

صيغة دعوى بطلان عقد بيع وفائي.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
وأعلنته بالاتى
بتاريخ ..-..-…. اقترض الطالب من المعلن اليه مبلغ …….. فقط …….. وضمانا للوفاء به أبرم الطرفان عقدا تضمن بيع الاول للثانى العقار المملوك له والكائن بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. والذى يحده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. والمكون من …….. لقاء ثمن مقبوض قدره …….. فقط …….. وأقر الطالب بالعقد التزامه بتسليم العقار فور التوقيع على العقد الابتدائى وتنفيذ هذا الالتزام بتاريخ ..-..-…. .
وفى نفس تاريخ العقد الابتدائى حرر الطرفان ورقة ضد تضمنت التزام المعلن اليه برد العقار الذى تضمنه عقد البيع سالف البيان فى حالة قيام الطالب بالوفاء بمبلغ القرض وفوائد وجمله ذلك الثمن بعقد البيع خلال أجل غايته ..-..-…. والا أعتبر البيع باتا لا رجوع فيه .
ولما كان مفاد نص المادة 465 من القانون المدنى أنه يشترط فى بيع الوفاء الذى يبطله القانون أن نتيجه اراده الطرفين وقت ابرام العقد الى احتفاظ البائع بحق استرداد المبيع خلال مدة معينة ولا يلزم أن يدرج هذا الشرط فى ذات عقد البيع بل يجوز اثباته فى ورقه لاحقه بشرط توافر المعاصرة الذهبيه التى تربطه بالبيع وأنه من المقرر قانونا أن المعاصرة الذهبيه تتوافر عند اتحاد تاريخ التصرف الظاهر مع تاريخ التصرف الحقيقى فأن كان تاريخ التصرف الاخير لاحقا لتاريخ التصرف الاول فأنه يكفى لتحقق المعاصرة الذبية انصراف قصد المتعاقدين الى تعلق التصرف الحقيقى وقت أبرامه بالتصرف لظاهر وانصرافه اليه .
وإذا كان ما تقدم وكانت ورقة الضد سالفة البيان تحمل ذات تاريخ التصرف الظاهر وقد تضمنت كافه بياناته فى وضوح وجلاء فانها تكون هى العقد الحقيقى الذى أنطوى على الادارة الصحيحة للطرفين فيكون هو قانونهما دون العقد الظاهر وفضلا عن ذلك فان العقد الاخير وقد تضمن بيعا واحتفظ البائع وفقا لما تضمنته ورقة الضد بحق استرداد المبيع خلال الاجل المحدد بها إذا ما رد للمعلن اليه الثمن المسمى به , فإن هذا البيع يكون باطلا بطلانا مطلقا فيعتبر كأن لم يكن لخالفته للنظام العام لانطوائه على بيع وفاء ويكون للطالب الحق فى طلب ابطاله واسترداد المبيع ولو بعد انقضاء الاجل المحدد للاسترداد
ولما كان يترتب على البطلان عودة المتعاقدين الى ما كانا عليه قبل التعاقد. وكان مبلغ القرض هو …….. فقط ……..وليس للمعلن اليه المطالبة الا بالفوائد القانونية بواقع ……..% وما تجاوز ذلك يكون بمثابة فوائد ربوية لاحق له فيها , ومن ثم يقتصر حقه على أصل الدين وقدره …….. فقط …….. مضافا اليه مبلغ …….. فقط …….. فوائد قانونية .
وإذ يلتزم المعلن اليه برد العقار منذ تسلمه فى ..-..-…. وحتى تاريخ رفع هذه الدعوى فى ..-..-…. ومقداره …….. فقط …….. فيكون المبلغ المستحق له فى ذمة الطالب لقاء استرداد الاخير لعقاره هو مبلغ …….. فقط …….. .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه الى ورقه الضد وصورعقود ايجار عين النزاع .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه إلى محل اقامة المعلن إليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة ……..بمقرها الكائن بشارع ……..وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه ببطلان عقد البيع المؤرخ ..-..-…. والمتضمن بيع الطالب للمعلن اليه العقار المبين لقاء رد الطالب له مبلغ …….. فقط …….. مع الزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولأجل العلم ….

نموذج دعوى بطلان عقد بيع وفائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *