صيغة دعوى رجوع الوارث الذي وفى دين المورث على باقي الورثة

صيغة دعوى رجوع الوارث الذي وفى دين المورث على باقي الورثة.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
3- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنتهم بالآتى
بتاريخ ..-..-…. توفى المرحوم …….. مورث كل من الطالب و المعلن اليهما الاول و الثانى عن تركة عبارة عن …….. قسمت بالسوية فيما بينهم كل بحق الثلث و نظرا لمديوينة مورثهم للمعلن اليه الثالث بمبلغ …….. جنيه والثابت بموجب …….. فقد استصدر ضدهم الحكم رقم …….. لسنه …….. بالزامهم بدفع بالزامهم بدفع هذا المبلغ وفوائده القانونية بواقع …….. % من تاريخ المطالبة القضائية و حتى السداد و ذلك من تركة مورثهم و اذ قام باعلانهم بهذا السند التنفيذى منبها بالسداد , و خشية من اتخاذ اجراءات التنفيذ الجبرى فقد اضطر الطالب الى سداد هذا المبلغ بموجب المخالصة الصادرة من دائن التركة بتاريخ ..-..-…. .
و لما كان المقرر قانونا أن الوارث الذى قام بسداد دين على التركة الرجوع على باقى الورثة بما يخصهم من الدين الذى وفاه كل بقدر نصيبه , و للموفى الحق فىهذا الرجوع اما بدعوى الحلول أو بالدعوى الشخصية , و يكون رجوعه بالدعوى الاخيرة على أساس الفضالة أو الاثراء بلا سبب حسبما يتراءى له ولما كان الطالب يسعى الى المطالبة بالمبلغ الذى يخص كل من المعلن اليهما الاول و الثانى و فوائده القانونية من تاريخ انفاقه لهذا المبلغ باعتباره ضروريا ونافعا لهما و ذلك من تركة مورثهما , ومن ثم فانه يرجع عليهما على أساس دعوى الفضالة , وتوقيا لاجراءات التنفيذ الجبرى بدين لا يقبل الانقسام بالنسبة للمدينين وهو أحدهم مما تستقيم معه الدعوى .
و قد اختصم المعلن اليه الثالث لتقديم ما عسى أن يطلب منه من ايضاحات متعلقة بالدين و الوفاء به .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهم و أعلنتهم بصورة من هذا و كلفتهم بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة …….. ليسمع المعلن اليهما الاول و الثانى الحكم بالزام كل منهما بأن يدفع للطالب ما يخصه من الدين و قدره …….. جنيه و فوائده القانونية بواقع …….. % سنويا اعتبار من تاريخ الانفاق فى ..-..-…. و حتى السداد مع الزامهما المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة فى مواجهة المعلن اليه الاخير .
مع حفظ كافة الحقوق و لأجل العلم ..

نموذج دعوى رجوع الوارث الذي وفى دين المورث على باقي الورثة.

اترك تعليقاً