صيغة دعوى رجوع على أحد الشركاء المتضامنين

صيغة دعوى رجوع على أحد الشركاء المتضامنين.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
انا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. ومشهر بمحكمة …….. تم تأسيس شركة توصية بسيطة بين كل من المعلن اليه و …….., ……..اطلق عليها اسم …….. وكان المعلن اليه هو الشريك المتضامن فيها مع السيد/ …….. حسبما تضمنه العقد المشار اليه , وقد تعاقدت الشركة مع الطالب على …….. وتم تنفيذ هذا التعاقد من جانب الاخير فاستحق فى ذمتها مبلغ …….. جنيها مستحق الدفع فور تمام التنفيذ , واذ ما طلت فى الوفاء , فحق للطالب الرجوع عليها أو على الشريكين المتضامنين أو على أحدهما فقط أو على الشركة والشريكين المتضامنين حسبما تتوافر الجدوى من الرجوع أو حسبما يراه الطالب , إذ المقرر قانونا أن مقتضى التضامن السلبى الذى ينشأ بين المدينين , أن يكون كل منهم ملتزما فى مواجهة الدائن بالدين كاملا غير منقسم وللدائن ان يوجه مطالبته الى من يختاره منهم على انفراد أو اليهم مجتمعين , واذا وجهها الى احدهم ولم يفلح فى استيفاء الدين منه كله أو بعضة فله أن يعود الى مطالبة المدينين الاخرين أو أى واحد منهم يختاره بما بقى من الدين , كما أن له إذا طالبهم مجتمعين أمام القضاء أن يتنازل عن مخاصمة بعضهم ويحصر مطالبته بجمله الدين فى أحدهم أو بعضهم دون أن يسوغ لهؤلاء أن يطالبوه باستنزال حصه من حصص التنازل عن مطالبته منهم . كما لا يسوغ للمدين المتضامن الذى تم الرجوع عليه أن يطلب من الدائن تركه والرجوع على مدين أخر لأن هذا من حق الدائن وحده , كما أن للدائن أن يرجع على أى مدين متضامن ولو كان هناك تأمين عينى كرهن أو امتياز لضمان الدين طالما لم يوجد اتفاق على ترتيب معين به الدائن عند رجوعة بالدين .
لما كان ما تقدم , وكان حق الطالب ثابت فى ذمه الشركة بموجب …….. وكان المعلن اليه احد الشركاء المتضامنين فيها , ولم تجد المطالبة الودية ومن ثم كان للطالب الرجوع على المعلن اليه بكامل دينه المستحق .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذاوكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقده علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيها والفوائد القانونية بواقع …….. % من تاريخ المطالبة القضائية وحتى السداد والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى رجوع على أحد الشركاء المتضامنين.

اترك تعليقاً