صيغة دعوى رجوع على المستأجر لعدم عنايته بالعين المؤجرة

صيغة دعوى رجوع على المستأجر لعدم عنايته بالعين المؤجرة.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
وأعلنته بالاتى
بموجب عقد ايجار مؤرخ ..-..-…. استأجر المعلن اليه من الطالب الشقة رقم …….. بالعقار رقم …….. الكائن …….. بأجره شهريه قدرها …….. جنيها وبتاريخ ..-..-…. نشب حريق بالعين المؤجرة أتى عليها وأدى الى …….. مما اصاب الطالب باضرار التعويض الجابر لها بمبلغ …….. جنيها , وقد ثبتت مسئوليه المعلن اليه مما تضمنته التحقيقات فى المحضر رقم …….. لسنه …….. إذ تبين أن سبب الحريق يرجع الى ……..
ولما كان نص المادة 584 من القانون المدنى جرى على أن المستأجر مسئول عن حريق العين المؤجرة الا إذا اثبت أن الحريق نشأ عن سبب أجنبى لا يد له فيه فقد أوجب المشرع على المستأجر أن يحافظ على العين المؤجرة من الحريق , واعتبر أن هذا التزام بتحقيق غاية بالنسبة لما يحدث بالعين من تلف وفقا للمادة 583 مدنى فأن التزام المستأجر هو التزام ببذل عنايه الرجل المعتاد لا يعفى المستأجر من المسئوليه المترتبة على ذلك الا إذا أثبت أن الحريق نشأ عن سبب أجنبى لا يد له فيه, فأن عجز عن هذا الاثبات أو ظل السبب مجهولا ظلت مسئوليته قائمة , أما وقد ثبت على نحو ما سلف أن الحريق نشأ بسبب خطأ المعلن اليه ومن ثم يكون مسئولا عنه , والتزم بدفع نفقات اعادة العين الى أصلها ويبين من تقرير الخبير المودع حافظة مستندات الطالب أن هذه النفقات تقدر بمبلغ …….. جنيها يضاف اليه ما تكبده الطالب فى سبيل اعداد أدلة دعواه وقدر ذلك …….. جنيها .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقده علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بالزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيه والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى رجوع على المستأجر لعدم عنايته بالعين المؤجرة.

اترك تعليقاً