صيغة دعوى رجوع كفيل متضامن موفى على باقي كفلاء متضامنين

صيغة دعوى رجوع كفيل متضامن موفى على باقي كفلاء متضامنين.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة ……..

بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم ……..محافظة …….. ومحله المختار مكتب الإستاذ …….. المحامى الكائن …….. أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محال اقامة:

1السيد/……..ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا……..
2السيد/……..ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
3السيد/……..ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
4السيد/……..ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..

وأعلنتهم بالأتى
بموجب عقد كفالة مؤرخ ..-..-…. ضمن الطالب والمعلن إليهما الأول والثانى بالتضمان فيما بينهم مع المدين للمعلن اليه الثالث ـ الدائن ـ دين المعلن اليه الرابع ـ المدين ـ وقدره …….. والمستحق الوفاء فى ..-..-…. وإذا امتنع الأخير عن الوفاء بدينه رغم حلول أجله فقد رجع المعلن اليه الثالث على الطالب بالدين كاملا استنادا لأحكام التضامن مما أضطر الطالب الى الوفاء له بالدين كاملا لقاء مخالصة تقييد ذلك متضمنه قبول المعلن اليه الثالث حلول الطالب محله فى الرجوع على المعلن اليهم الأول والثانى والرابع كما تنازل له عن سند الدين
وإذ تنص المادة 796 من القانون المدنى على أنه إذا كان الكفلاء متضامنين فيما بينهم وفى أحدهم الدين عند حلوله كان له ان يرجه على كل الباقين بحصته فى الدين وبنصيبه فى حصة المعسر منهم بنسبة الحصص بدعوى الحلول وفقا لنص المادتين 326 , 799 من القانون المدنى , وكان الطالب أعمالا لنص المادة 798 من ذات القانون المدنى , وكان الطالب اعمالا لنص المادة 798 من ذات القانون قد أخطر المعلن اليه الرابع بعزمه على وفاء تفاديا للأجراءات التنفيذية وحدد له أجلا مناسبا إذا مارغب هو فى الوفاء وبإنقضاء هذا الأجل دون وفاء فقد وفى الطالب بالدين كاملا فضلا عن الفوائد والمصاريف التى أنفقها المعلن اليه الثالث
ويقتصر الطالب دعواه على الرجوع المعلن اليهما الأول والثانى باعتبارهما كفيلين متضامنين معه على أن يقسم المبلغ الذى تم الوفاء بإعتبارها كفيلين متضامنين معه على أن يقتسم المبالغ الذى تم الوفاء به ومقداره …….. جنيها مثالية فيلتزم كل منهما بالثلث وقدره …….. جنيها ويحتفظ الطالب بحقه فى الرجوع على المعلن اليه الرابع بما وفاة عنه بدعوى مستقلة.
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلتى فى تاريخه الىمحل اقامة كل من المعلن اليهم وأعلنتهم بصورة من هذا وكفلتهم بالحضور أمام المحكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى اليوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع لمعلن اليهما الأول والثانى الحكم بالزام كل منهما بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيهاقيمة حصته فى الدين المكفول مع الزامها المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة , وذلك فى مواجهة المعلن اليهما الثالث والرابع.

نموذج دعوى رجوع كفيل متضامن موفى على باقي كفلاء متضامنين.

اترك تعليقاً