صيغة دعوى فسخ البيع بالتقسيط واسترداد المبيع

صيغة دعوى فسخ البيع بالتقسيط واسترداد المبيع.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا ……..محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد بيع بالتقسيط مؤرخ ..-..-…. باع الطالب للمعلن اليه …….. بثمن اجمالى قدره …….. فقط …….. دفع منه الأخير مبلغ …….. عند التعاقد والباقى من الثمن وقدره …….. تم تقسيطة على أربعة وعشرين قسطا شهريا بواقع القسط …….. جنيها على أن يستحق كل منها حتى اليوم …….. من الشهر واتفق على أنه إذا تأخر المعلن اليه عن الوفاء فى هذا الموعد فسخ العقد من تلقاء نفسه دون حاجة الى تنبيه أو أنذار أو أى اجراء أخر وأصبح المبلغ المدفوع من حق الطالب والزام المعلن اليه برد المبيع فورا إذ تضمن البند …….. من العقد اتفاق الطرفين على احتفاظ الطالب بملكية المبيع حتى يقوم المعلن اليه بالوفاء بكامل الثمن وليس للأخير أى حق عليه رغم تسلمه له .
وإذ تنص المادة 430 من القانون المدنى على انه اذا كان البيع مؤجل الثمن جاز للبائع ان يشترط ان يكون نقل الملكية الى المشترى موقوفا على استيفاء الثمن كله ولو تم تسليم المبيع , فاذا كان الثمن يدفع اقساطا جاز للمتعاقدين ان يتفقا على ان يستبقى البائع جزءا منه تعويضا له عن فسخ البيع اذا لم توف جميع الاقساط مفاد ذلك أنه يحق للطالب فسخ عقد البيع لتخلف المعلن اليه عن الوفاء بما حل من أقساط مع احتفاظه بمقدم الثمن وما تم الوفاء به من أقساط كتعويض اتفاقى عن الفسخ , مع ترتيب الآثار المترتبة عليه برد المبيع الى الطالب حسبما تنص عليه المادة 160 من القانون المدنى .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه الى عقد البيع المودع حافظته باعتباره مع طلب الفسخ واقعة ماديا .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..لسيمع الحكم عليه بفسخ عقد البيع المؤرخ ..-..-…. والزامه برد المبيع بالحالة التى كان عليها وقت التعاقد واعتبار المبلغ المدفوع تعويضا للطالب عن الفسخ مع المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

نموذج دعوى فسخ البيع بالتقسيط واسترداد المبيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *