صيغة دعوى مرفوعة من الوصي بإبطال عقد البيع لعقار القاصر

صيغة دعوى مرفوعة من الوصي بإبطال عقد البيع لعقار القاصر.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنتة …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن …….. بصفته وصيا على القاصر ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
وأعلتنه بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. باع الطالب بوصفة وصيا على القاصر …….. بمقتضى قرار الوصاية رقم …….. لسنه …….. الصادر من محكمة …….. للاحوال الشخصية للمعلن اليه المملوك للقاصر سالف الذكر والمعطى رقم …….. تنظيم والكائن بشارع …….. قسم …….. والذى يحده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. والمكون من …….. بمبلغ …….. جنية فقط …….. وقد تضمن العقد تعهدا من الطالب بالحصول على أذن محكمة الاحوال الشخصية لاتمام الاجراءات المتعلقة بهذا العقد الا أنه تبين أن هذا التصرف قد تم بدون روية وكان يتعين النص فيه على اعتباره مفسوخا من تلقاء نفسه إذا انقضت مدة شهرين دون استصدار هذا الاذن , وإذ تبين أن التصرف فى غير مصلحة القاصرفانه يتعين على الطالب ابطالة برفع الامر للقضاء , دون ما حاجة الى اثبات الغبن ولا ينال من ذلك تعهده بالحصول على أذن محكمة الاحوال الشخصية باتمامه , وذلك أن المقرر قانونا أنه إذا لم يصدر اذن هذه المحكمة امتنع الاحتجاج على القاصر بالتصرف . ولما كان الامر يتعلق بمصلحة هذا القاصر وحمايته فأن القول بأنه ليس للوصى أن يستفيد من تقصيره فى الحصول على هذا الاذن محلا ولا يصلح دفاعا للقول بالاحتجاج على القاصر بالتصرف .
وإذ كان ما تقدم , فأنه يحق للطالب بصفته وصيا أن يطلب ابطال العقد الذى أبرمه مع المعلن اليه متعلقا بعقار القاصر لعدم صدور أذن من محكمة الاحوال الشخصية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه ببطلان عقد البيع المؤرخ ..-..-…. مع الزامة المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى مرفوعة من الوصي بإبطال عقد البيع لعقار القاصر.

اترك تعليقاً