صيغة دعوى مستعجلة بوضع حديقة مثمرة تحت الحراسة

صيغة دعوى مستعجلة بوضع حديقة مثمرة تحت الحراسة.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
يمتلك الطالب والمعلن اليه حديقة فواكه مثمرة بثمار …….. كائنة …….. وتبلغ مساحتها …….. س ……..ط …….. ف يحدها من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. شيوعا فيما كل بحق النصف وذلك بموجب …….. ويقدر الدخل السنوى لهذه الحديقة بمبلغ …….. جنيها وقد اتفق الطرفان على ان يتولى المعلن اليه ادارتها من حفظ وصيانه وبيع المحصول على ان تقسم الارباح سنويا مناصفة بينهما بعد اسنتزال المصاريف ومبلغ …….. جنيها يستحقه المعلن اليه مقابل أعمال الادارة والتصرف فى المحصول الا ان الاخير لم يقدم للطالب استحقاقاته منذ عام …….. وظل يوعد الطالب بالوفاء له بمستحقاته دون ان ينفذ وعده .
وإذ اوشكت الثمار على النضوج ولخشية الطالب من أن يتصرف فيها المعلن اليه ويستأثر بالثمن الحقيقى ولا يظهر منه عند منازعة الطالب سوى مبلغ ضئيل مما يترتب عليه خسارة محققه للطالب .
ولما كان نص المادة 2/730 من القانون المدنى يجرى على أنه يجوز للقضاء أن يأمر بالحراسة إذا كان صاحب المصلحة فى منقول او عقار قد تجمع لدية من الاسباب المعقولة ما يخشى معه خطرا عاجلا من بقاء المال تحت يد حائزه . وكانت الحراسة القضائية ما هى الا اجراء تحفظى مؤقت لا يمس الموضوع بمعنى أنها تحفظ المال فتحول دون تصرف الحائز فيه أو أخفائة , ومؤقته فلا تبقى الا ببقاء الظروف التى استدعتها ولا أثر للحكم الصادر فيها على الموضوع ومن ثم لا يجوز القضاء بها الا إذا توافر الخطر العاجل الذى ينطوى على شرط الاستعجال ولذلك ينعقد الاختصاص لقاضى الامور المستعجله باصدار حكم مؤقت لا يمس به أصل الحق .
ويبين مما سبق أن خطرا عاجلا محدقا وشيك الوقوع يتهدد الطالب فى امواله وينذر بضياع حقوقه ويخشى معه من بقاء هذه الاموال تحت يد المعلن اليه يمتثل فى تصرف الاخير فيها واخفاء ثمنها الحقيقى اضرارا بالطالب وهو ما يوجب التحفظ عليها فورا قبل تمام نضج الثمار بوضع الحديقة تحت الحراسة القضائية مؤقتا لحين لجوء الطالب لقضاء الموضوع بقسمة الحديقة ولو بطريق التصفية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل أقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة الامور المستعجلة الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بصفة مستعجلة بفرض الحراسة القضائية على الحديقة المبينة حدودا ومعالما بالعقد المؤرخ ..-..-…. وتعيين الطالب حارسا عليها بذات الاجر الذى كان مقررا للمعلن اليه وقدره …….. جنيها شهريا , مع الزام الاخير المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

نموذج دعوى مستعجلة بوضع حديقة مثمرة تحت الحراسة.

اترك تعليقاً