صيغة صحيفة دعوى بطلب اتلاف نسخ المصنف

صيغة صحيفة دعوى بطلب اتلاف نسخ المصنف.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى :
1- السيد/ …….. و مهنته …….. بمقره الكائن …….. مخاطبا ……..
2- السيد/ …….. صاحب مطبعة …….. بمقرها الكائن …….. مخاطبا ……..
و أعلنتهما بالآتى
فى عام …….. قام الطالب بنشر كتاب …….. من تأليفه ثم تولى توزيعه بمعرفة المكتبات و لاقى رواجا كبيرا و تحدد مبلغ ……..جنيها ثمنا للنخسة الواحدة و ما أن نفذت الطبعة و أثناء التمهيد لاصدار طبعة جديدة فوجىء الطالب بمصنفه معروضا بالمكتبات بعد تصويره و تقليده دون اذن كتابى منه .
و اذ تنص المادة السادسة من قانون حماية حق المؤلف رقم 354 لسنة 1954 على أن يتضمن حق المؤلف فى الاستغلال نقل المصنف الى الجمهور بطريقة غير مباشرة بنسخ صور منه تكون فى متناول الجمهور و يتم هذا بصفة خاصة عن طريق الطباعة أو التصوير , كما تنص المادة الخامسة من ذات القانون على أن للمؤلف وحده الحق فى تقرير نشر مصنفه و فى تعيين طريقة هذا النشر و له وحده الحق فى استغلال مصنفه ماليا بأية طريقة من طرق الاستغلال و لا يجوز لغيره مباشرة هذا الحق دون اذن كتابى سابق منه أو ممن يخلفه , و جرى نص الفقرة الثانية من المادة 37 منه على أنه يشترط لتمام التصرف فى الحق المالى للمصنف أن يكون مكتوبا .
لما كان ذلك و كان الثابت من المحضر رقم …….. لسنة …….. ادارى …….. أن تصوير المصنف تم لدى المعلن اليه الثانى بناء على طلب المعلن اليه الاول الذى قام بالانفاق عليه دون أى تدخل من الطالب و أن المعلن اليه الاول قام بهذا العمل من تلقاء نفسه بغير اذن كتابى من الطالب . و ازاء ذلك فقد تقدم الطالب بتاريخ ..-..-…. بعريضة الى السيد رئيس محكمة …….. الابتدائية لاستصدار أمر بالحجز التحفظى على نسخ المصنف أينما وجدت و على الكمية الموجودة بالمطبعة و كذلك الاكليشهات المتعلقة به فأصدر أمره رقم …….. لسنة …….. بذلك فى ..-..-…. .
و لما كانت الفقرة الاخيرة من المادة 43 من ذات القانون تنص على أنه يجب على من صدر هذا الامر لصالحه أن يرفع أصل النزاع الى المحكمة المختصة فى خلال الخمسة عشر يوما التالية لصدور الامر فاذا لم يرفع فى هذا الميعاد زال كل أثر له و التزما بذلك فقد أودع الطالب تلك الصحيفة خلال هذا الاجل .
و اذ تنص المادة 45 منه على أن تقضى المحكمة المطروح أمامها أصل النزاع بناء على طلب المؤلف أو من يقوم مقامه باتلاف نسخ المصنف الذى نشر بوجه غير مشروع و المواد التى استعملت فى نشره متى كانت غير صالحة لعمل آخر على نفقة الطرف المسئول , كما تقضى بالتعويض وفقا لاحكام المسئولية التقصيرية , و يقدر الطالب هذا التعويض بمبلغ …….. جنيه عن الاضرار الادبية و المادية التى حاقت به .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما و أعلنتهما بصورة من هذا و كلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الابتدائية الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع المعلن اليه الاول فى مواجهة الثانى الحكم باتلاف جميع نسخ كتاب …….. و الاكليشهات المتعلقة به و المحجوز عليها تحفظيا بتاريخ ..-..-…. بموجب أمر الحجز رقم …….. لسنة ..-..-…. تنفيذ …….. و الزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيه على سبيل التعويض , و المصاريف و مبقابل أتعاب المحاماه .
مع حفظ كافة الحقوق , و لاجل العلم ..

نموذج صحيفة دعوى بطلب اتلاف نسخ المصنف.

اترك تعليقاً