صيغة عقد بيع أرض معدة للبناء

صيغة عقد بيع أرض معدة للبناء.

( مؤجرة وبها منشات للمستاجر )

انه في يوم الموافق / / تم تحرير العقد بين كل من :
1. السيد / الاردني الجنسية مقيم في ……. يحمل بطاقة شخصية رقم……
2. السيد / الاردني الجنسية مقيم في…….. يحمل بطاقة شخصية رقم ……

يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد وقد اتفقتا على ما يلي :
تمهيد :
يمتلك الطرف الاول قطعة ارض مساحتها….مترا مربعا رقم ……. حوض…… من اراضي …… يحدها من ….. ويؤجرها الطرف الاول للسيد / بموجب عقد ايجار ثابت به ان العين المؤجرة عبارة عن ارض فضاء ، وقد صرح له باقامة منشات على جزء منها تسهيلا لاستغلالها في اعمال…..وان مدة الايجار ثلاثة سنوات تنتهي في / / ما لم يخطر احد الطرفين الاخر برغبته في امتداده كتابة قبل هذا التاريخ بثلاثة اشهر ويوافق الطرف الاخر على ذلك صراحة او ضمنا بعدم الاخطار بالرفض .
ويقر الطرف الاول بانه لن يجدد عقد الايجار المشار اليه ، وسوف يخطر المستاجر في الموعد القانوني برغبته في الموعد القانوني برغبته في انهاء العقد .

ويرغب الطرف الثاني في شراء تلك الارض لاقامة مشروع استثماري ، وسوف يعهد بمجرد التوقيع على العقد الابتدائي الى احد بيوت الخبرة بعمل الدراسات اللازمة والاعداد للتنفيذ في الموعد المحدد للتسليم .
1. يعتبر هذا التمهيد جزءا لا يتجزا من العقد .

2. باع الطرف الاول للطرف الثاني الارض الفضاء المبينة حدودا ومعالما بتمهيد هذا العقد ، لقاء ثمن قدره ….. دفع
منه الطرف الثاني مبلغ نقدا ( او بشيك رقم مسحوب على بنك ) ويدفع الباقي على دفعتين
الاولى قدرها…. وتستحق فور تسليم المبيع للطرف الثاني ، وتستحق الدفعة الثانية وقدرها ……عند التوقيع على العقد النهائي بالشهر العقاري على اساس المتر المربع بمبلغ …….

2. يلتزم الطرف الاول بتسليم المبيع خاليا من المنشات التي تشغله في موعد اقصاه نهاية شهر…. من سنة……. ( يحدد حسب الاحوال ويمكن ان يكون بعد التاريخ المحدد لانتهاء عقد الايجار بشهرين او ثلاثة ) ولا يجوز الرجوع على الطرف الثاني باية مصاريف مما انفق لاخلاء الارض واعدادها للتسليم .

3. في حالة تاخر الطرف الاول عن تنفيذ التزامه بالتسليم ، لا يحق له المطالبة بالدفعة المعلقة على تنفيذ التسليم ، ويلتزم بان يدفع للطرف الثاني مبلغ….عن كل يوم تاخر ، وقد روعى في هذا التقدير ما سوف يتكبده الاخير من
مصاريف بسبب الاعمال التي تفاهم الطرفان عليها والمنوه عنها بالتمهيد سالف البيان ، ولا يحول التسليم الذي يتم بعد الاجل المحدد له دون حق الطرف الثاني في حبس مبلغ التعويض المتفق عليه وفقا للاسس السابقة من باقي الثمن .
4. في حالة تسليم المبيع ، يلتزم الطرف الاول بان يقدم للطرف الثاني صورة من الاخطار المرسل للمستاجر بعدم الرغبة في تجديد الايجار .
5. يضمن الطرف الاول للطرف الثاني كافة التعرضات القانونية الصادرة من الغير فيما يتعلق بالمبيع ، على ان يقوم
الطرف الثاني باخطاره بها في الوقت المناسب .

6. يقر الطرف الاول بخلو المبيع من كافة الحقوق العينية الاصلية والتبعية كما هي معرفة به في القانون وبعدم خضوعه لقانون التقسيم . وبانه لا يوجد غير حق شخصي يتمثل في عقد الايجار المنوه عنه فيما تقدم .
7. الت الملكية الى البائع عن طريق ( الميراث الشرعي عن والده او عن والدته المرحومة ……. او بالعقد المسجل رقم….. بتاريخ…….
8. تختص محاكم……… بنظر ما قد ينشب من منازعات حول هذا العقد .
9. حرر هذا العقد من نسختين ، لكل طرف نسخة .

الطرف الاول الطرف الثاني

نموذج عقد بيع أرض معدة للبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *