صيغة دعوى برجوع وارث على باقي الورثة

صيغة دعوى برجوع وارث على باقي الورثة.

انه فى يوم…….. الموافق..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
1- السيد ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنتهما بالآتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. توفى مورث الطالب و المعلن اليهما و اشتملت تركته على العقار رقم …….. الكائن …….. و كان قد رهنه رهنا رسميا بموجب العقد الرسمى رقم …….. لسنه …….. لصالح السيد/ …….. ضمانا لقرض قيمته …….. جنيها و تم قيد قائمة هذا الرهن بتاريخ ..-..-…. برقم …….. شهر عقارى …….. و لما حل أجل الدين و لم يتم الوفاء به بدأ الدائن المرتهن فى اتخاذ اجراءات نزع ملكية العقار المرهون بأن أعلن السند التنفيذى و تفاديا لذلك و حفاظا على العقار من اهدار قيمته الفعلية فى حالة بيعه بالمزاد فقد بادر الطالب بسداد هذا الدين للدائن المرتهن و من ثم حال دون نزع ملكية العقار المرهون .
و اذ تنص المادة 188 من القانون المدنى على أن الفضالة هى أن يتولى شخص عن قصد القيام بشأن عاجل لحساب شخص آخر دون أن يكون ملزما بذلك , كما تنص المادة 189 من ذات القانون على أن تتحقق الفضالة و لو كان الفضولى فى أثناء توليه شأنا لنفسه قد تولى شأن غيره لما بين الشأنين من ارتباط لا يمكن معه القيام بأحدهما منفصلا عن الآخر . مما مفاده أن تسرى أحكام الفضالة ان كان الشأن الذى تولاه الفضولى عاجلا بحيث أن عرض على رب العمل ما أرجأ القيام به تحقيقا لمصلحته .
و لما كان الوفاء بالدين منعا للدائن المرتهن من اتخاذ اجراءات نزع ملكية العقار المرهون يعد أمرا عاجلا تتحقق به مصلحة الطالب و كل من المعلن اليهما حتى لا يباع بثمن بخس بالمزاد العلنى اذا ما باشر الدائن المرتهن اجراءات نزع الملكية و من ثم تتوافر أركان الفضالة و يحق للطالب الرجوع على المعلن اليهما بما يخصهما من المبلغ المدفوع و قدره …….. جنيها مع الزامهما فوائده القانونية بواقع ……..% من يوم الدفع و حتى السداد عملا بنص المادة 195 من القانون المدنى .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنت كلا منهما بصورة من هذا و كلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزام كل منهما بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيها و الفوائد القانونية بواقع ……..% من تاريخ الدفع فى..-..-….و حتى السداد , مع المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولأجل العلم ..

نموذج دعوى برجوع وارث على باقي الورثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *