صيغة دعوى تحديد دين وابطال شرط الفائدة

صيغة دعوى تحديد دين وابطال شرط الفائدة.

المدعي ( المدين ) : سالم / وكيله
المدعى عليه ( الدائن ) : مفلح

الموضوع : طلب تحديد دين وتقسيط حسب احكام قانون تسوية ديون المزارعين
الدعوى : انني كنت محتاجا ومتضايقا للغاية فلجأت الى المدعى عليه ليسلفني مبلغ سبعين دينارا فقبل ولكنه اشترط علي ان اسلمه جميع حصتي في قطعة الارض رقم 13 من الحوض رقم 2 من ارضي الحجار التابعة الى قضاء عمان ليستغلها مدة تسعة وتسعين سنة بدون مقابل كفائدة على القرض وان اعترف صوريا باستلام اجرة عن هذه السنين سلفا عن كل سنة دينار واحد زيادة في التمكين وتحايلا على القانون .

فرضيت مضطرا لاتدارك معيشة عائلتي ووقعت في دائرة التسجيل على سند تأمين من الارض بمبلغ السبعين دينار في 8 / 4 / 69 ووقعت بذلك الوقت على سند اجارة بالارض في دائرة التسجيل وبرقم 7 م 49 اعترف به التسعة والتسعين سنة سلفا مع انه لم يدفع لي سوى سبعين دينار فقط واستلم هو الارض التي مساحتها دونمين واربعة عشر مترا واستغلها . وبما ان اجارة الحصة الشائعة باطلة قانونا لعدم امكان تنفيذها حيث يملك كل شريك حصة من كل داره من الارض فقد راجعت المحكمة وتقرر ابطال هذه الاجارة بعد ان استغل الارض مدة لا تقل عن اربعة عشر سنة .

والان اقام علي المدعى عليه دعوى يطلب السبعين دينار وهي قيد النظر لدى محكمتكم الكريمة برقم 361 / 63 وصار يطالبني ايضا بمبلغ التسعة وتسعين دينار التي ذكرت في عقد الاجارة انها دفعت سلفا خلافا للحقيقة . وبما انني مزارع فقير الحال ومعاملة المدعى عليه وهي كانت غير عادية وتنطوى على غبن لذلك جئت بهذه الدعوى طالبا بعد التحقيق والتثبت من ادعائي التعضل بتحديد الدين الحقيقي الذي يترتب بعد تنزيل اجر مثل الارض عن المدة التي استغلها فيها والمبلغ الذي تثبت وهميا واجراء المقتضى حسب احكام قانون تقسيط ديون الزراعين .
واقبلوا احترامي
و . المدعي

نموذج دعوى تحديد دين وابطال شرط الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *