صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع

صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد عرفى مؤرخ ..-..-…. باع المعلن اليه للطالب كامل أرض وبناء العقار رقم …….. وبناء العقار رقم …….. تنظيم الكائن بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. والذى يحدده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. والمكون من …….. لقاء ثمن قدره …….. فقط …….. قبض المعلن اليه منه مبلغ …….. فقط …….. بمجلس العقد وفقا لما تضمنه بنده …….. واتفق على استحقاق الباقى عند تحرير العقد النهائى بالشهر العقار وتحديد العقد النهائى بالشهر العقارى وتحديد لذلك أجل انقضى بتاريخ ..-..-…. دون اتمام هذا العقد .
وبتاريخ ..-..-…. قام الطالب بانذار المعلن اليه لتنفيذ التزامه باتمامه العقد النهائى فى ميعاد غايته ..-..-…. بتقديم كافه مستندات الملكية اللازمة لذلك حتى يطمئن الطالب إلى أمكان نقل الملكية وإذا قعد عن ذلك فقد قام الطالب بايداع باقى الثمن خزينة المحكمة على ذمة المعلن اليه واشترط عدم صرفه له إلا بعد اتمام العقد النهائى أو تسجيل الحكم الذى يصدر بصحة ونفاذ العقد ويعتبر هذا الايداع وفاء مبرئا لذمة الطالب من باقى الثمن لما هو مقرر قانونا من أن الشرط الذى يجعل العرض والايداع غير مبرئ للذمة ما لا يكون للمدين حق فى فرضه وأن ايداع المشترى باقى الثمن مع اشتراط عدم صرفه للبائع الا بعد التوقيع على العقد النهائى طبقا لنصوص عقد البيع لا يؤثر على صحة العرض والايداع ويبرئ ذمته من الثمن ويحق للمشترى إذا خشى من عدم تنفيذ التزام البائع بنقل ملكية البيع أن يودع باقى الثمن دون عرضه وتقويم مستندات الملكية واتمام العقد النهائى فى الموعد المتفق عليه .
ولما كان ما تقدم فأن الطالب يسعى عن طريق هذه الدعوى الى اجبار المعلن اليه على تنفيذ التزامه عينا وفقا لنص المادة 210 من القانون المدنى باعتبار هذا التنفيذ ممكنا باستصدار حكم يقوم مقام تصديقه على توقيعة بالشهر العقارى حتى يمكن تسجيلة وما يترتب على ذلك من انتقال ملكية المبيع للطالب .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه إلى محل اقامة المعلن اليه وأعلنته بالحضور أمام محكمة …….. الدائره …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بصحة ايداع باقى الثمن وبصحة ونفاذ عقد البيع البيع العرفى المؤرخ ..-..-…. والمتضمن بيع المعلن اليه للطالب العقار المبين حدودا ومعالما بصدر هذه الصحيفة وبالعقد لقاء ثمن مقبوض قدرة …….. فقط …….. مع التسليم والزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى صحة ونفاذ عقد بيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *