صيغة دعوى فسخ عقد هبة لعدم الوفاء بالعوض

صيغة دعوى فسخ عقد هبة لعدم الوفاء بالعوض.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد رسمى توثيق …….. تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. وهب الطالب للمعلن اليه العقار رقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. وهو عبارة عن …….. والموضح حدودا ومعالما بعقد الهبه الرسمى المشار اليه وقام الطالب بتسليمه للمعلن اليه بتاريخ ..-..-…. للانتفاع به وتضمن البند رقم …….. من العقد أن المعلن اليه يلتزم بالوفاء بديون الطالب المستحقه فى تاريخ صدور الهبه على ان يتم ذلك خلال أجل غايته ..-..-…. وان يتسلم المعلن اليه بيانا بها من الطالب خلال عشرة ايام من ابرام الهبه .
واذ تسلم المعلن اليه البيان المشار اليه وتبين منه أن جمله الديون التى يجب على الاخير الوفاء بها مبلغ …….. جنيها وقد انقضى الاجل المحدد للوفاء دون قيام المعلن اليه بتنفيذ التزامه مما اضطر الطالب معه الى الوفاء بهذه الديون بموجب المخالصات التى أدعها حافظة مستنداته .
ولما كان المقرر قانونا أن عقد الهبه بعوض من العقود الملزمة للجانبية ومن ثم يرد عليه الفسخ اذا ما أخل أحد المتعاقداين بالزامه , واذ كان الثابت من عقد الهبه أن المعلن اليه التزم بدفع عوض يتمثل فى الوفاء بديون الطالب التى استحقت وقت صدور الهبه وتبين أنها مبلغ …….. جنيها وذلك خلال أجل غايته ..-..-…. الا أنه أخل بهذا الالتزام مما اضطر الطالب الى الوفاء بها .
وحيث أنه يترتب على الفسخ عودة الطرفين الى ما كانا عليه قبل المتعاقد ومن ثم تعين الزام المعلن اليه بأن يرد للطالب العقار الموهوب وبأن يدفع له تعويضا قدره …….. جنيها لقاء النفع الذى فاته من الانتفاع بالعقار .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور امام محكمه …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بفسخ عقد الهبة الرسمى الموثق بمكتب توثيق …….. تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. والمتضمن هبة الطالب للمعلن اليه العقار الموضح حدودا ومعالما بالعقد وبصدور هذه الصحيفة واعتباره كأن لم يكن والزامه برده للطالب بالحالة التى كان عليها وقت صدور الهبة وبأن يدفع له مبلغ …….. جنيها على سبيل التعويض مع المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولأجل العلم .

نموذج دعوى فسخ عقد هبة لعدم الوفاء بالعوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *