صيغة دعوى مبتدأة ببطلان البروتستو وشطبه

صيغة دعوى مبتدأة ببطلان البروتستو وشطبه.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. التاجر و مقر تجارته كائن …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
انا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى :
السيد / …….. التاجر بمقر تجارته الكائن …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالاتى
يداين المعلن اليه , الطالب بمبلغ …….. جنيه بموجب كمبيالة محررة فى ..-..-…. و مستحقة الدفع فى ..-..-…. و بتاريخ ..-..-…. حضر محضر محكمة …….. الى متجر الطالب و نبه عليه بالوفاء بالمبلغ الثابت بالكمبيالة سالفة البيان , و بالرغم من انصراف اجابة الطالب على هذا التنبيه بعدم انقضاء يوم الاستحقاق كاملا , فقد أثبت المحضر امتناع الطالب عن الدفع و حرر بروتستو المطعون فيه , و أعلنه للطالب و سلمه صورة منه , ثم قام بقيده فى السجل المعد لقيد البروتستات بالمحكمة التابع لها و هى محكمة ……..
و لما كان المقرر قانونا ان الالتزام بالوفاء بقيمة الكمبيالة لا يجبر المدين عليه الا اعتبارا من اليوم التالى لتاريخ الاستحقاق , حتى يمنح المدين الحق فى يوم الاستحقاق كاملا لتدبره أمره , مما مفاده الالتزام بذلك عند تحرير البروتستو حتى لا يحرم المدين من الاجل كاملا , بحيث ان حرر البروتستو فى اليوم المحدد للاستحقاق كان باطلا فيصبح كأن لم يكن و تزول كافة الاثار التى ترتبت بأثر رجعى منذ تحريره اعمالا لاحكام البطلان .
و اذ ترتب على البروتستو أن قام قلم المحضرين بقيده فى سجل قيد البروتستات تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. و أخطر به الغرفة التجارية مما تتحقق به الاساءة البالغة لسمعة الطالب التجارية و تنال من ائتمانه , و من ثم يحق للطالب رفع دعواه ابتغاء الحكم له ببطلان بروتستو عدم الدفع المقيد بمحكمة …….. تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. و اعتباره كأن لم يكن مع شطب هذا القيد و اخطار الجهات التى ابلغت به بذلك .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى الموطن التجارى للمعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..لسماع الحكم ببطلان البروتستو و المقيد بمحكمة …….. تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. و المتضمن امتناع الطالب عن دفع مبلغ …….. جنيها للمعلن اليه بموجب الكمبيالة المحدد لاستحقاق قيمتها فى ..-..-…. و اعتبار هذا البروتستو كأن لم يكن و شطب قيده مع اخطار الجهات التى أبلغت به بذلك , مع الزام المعلن اليه المصاريف و مقابل أتعاب المحاماة و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم

نموذج دعوى مبتدأة ببطلان البروتستو وشطبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *