صيغة دعوى منع تعرض وإزالة الاعتداء

صيغة دعوى منع تعرض وإزالة الاعتداء.

لدى محكمة ….. الابتدائية
الموضوع / دعوى مستعجلة بطلب منع التعرض وإزالة العدوان
المدعيان/ 1-………. مزارع ………..
2-……….. ربة بيت ……….
المدعى عليهما/1-…… مزارع ………….
2-…………… مزارع ………..-…..
سيادة القاضي / رئيس المحكمة المحترم
تحية الحق والعدل … وبعد؛
ببالغ الاحترام والتقدير لعدالتكم وبالإشارة الى الموضوع أعلاه نتقدم اليكم بدعوانا هذه وفقاً للآتي:
أولا: الوقائع:
نفيد المحكمة بانه في الشهر الماضي قام المدعى عليهما بالاستحداث والحرث بما هو تحت أيدينا وثبوتنا في الجهة الشمالية من املاكنا في موضع …..وكذا الاعتداء بالحرث والزراعة في حمى البيت المملوك لنا المبني في رهق موضع ……

كما نؤكد لعدالة المحكمة بانه اثناء قيامنا ببناء الطابق الثاني بمنزلنا المبني منذ حوالي عشرون سنة في رهق موضع ….., تم التعرض لنا من قبل المدعى عليهما حيث قاما بحجرنا من البناء واستدعى والعقال والذين بدورهم قاموا بإحراجنا لنتوقف عن العمل ليتم الإصلاح بيننا وبين المدعى عليهما وقام العقال بمحاولة الإصلاح بيننا وباءت مساعيهم بالفشل مما يتحتم علينا التوجه الى القضاء لمنع المدعى عليهما من التعرض بالحرث للأرض التي هي ملكنا وتحت أيدينا وكذا منعهم من التعرض لنا مستقبلاً وحجرنا من البناء في أملاكنا.

ثانيا: الأسباب والاسانيد القانونية:
تنحصر أسباب الدعوى في قيام المدعى عليهما وبدون وجه حق بالتعرض لنا ومنعنا من البناء بالطابق الثاني في منزلنا على النحو المبين في الوقائع السالف ذكرها.

فلما كان ذلك وكان الثابت ملكيتنا للعين فانه يستوجب إزالة ما طرأ علينا من تعرض وعدوان متمثل بالحرث والزراعة في الجهة الشمالية من موضع …..وكذا بمنعنا من البناء على منزلنا وحرماننا من الانتفاع بحقنا ومن استعماله واستغلاله.

الامر الذي يستوجب معه وبصورة مستعجلة منع المدعى عليهما من التعرض لنا بالمنع والزامهما بعدم التعرض لنا مستقبلا استناداً لنص المادة (240) من قانون المرافعات والتي تنص على: ((يعتبر من المسائل المستعجلة في الحالة التي يخشى عليها من فوات الوقت ما يأتي: …….7-طلب منع التعرض المادي وإزالة العدوان)).

ثالثا: الطلبات: استناداً إلى احكام الشرع والقانون نطلب من عدالة المحكمة الاتي:
1- قبول دعوانا المستعجلة شكلاً وموضوعاً.
2- إلزام المدعى عليهما بالامتناع عن التعرض لنا في الأرض املاكنا وتحت أيدينا وإزالة العدوان.
3- إلزام المدعى عليهما بالامتناع عن التعرض لنا في بنائنا الطابق الثاني على منزلنا والانتفاع بها، والزامهما بعدم التعرض لنا مستقبلا.
4- الحكم على المدعى عليهما بدفع اتعاب ومخاسير التقاضي.
وفقكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدما الدعوى / 1-…….        2-……..

المحامي اليمني أمين حفظ الله الربيعي

نموذج دعوى منع تعرض وإزالة الاعتداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *