صيغة عقد بيع فيلا في مشروع متكامل

صيغة عقد بيع فيلا في مشروع متكامل.

أنه في يوم / / هـ الموافق / / م ـ في مدينة ….. بالمملكة الاردنية الهاشمة تم الاتفاق بينا كل من : ـ
1 ـ السيد / …….. اردني الجنسية ، بموجب هوية الاحوال المدنية رقم …… وتاريخ …… صادرة من …. وعنوانه ـ ص . ب …….. ت : ….. فاكس …..
طــرف أول ً بائع ً
2 – السيد/ …….. الجنسية ،بموجب هوية الاحوال المدنية رقم ……. وتاريخ ….. صادرة من …. وعنوانه ـ ص . ب …… ت : … فاكس …..
طــرف ثاني مشترى
أقـر الطرفان بأهليتهما المعتبرة شرعاًونظاماً على إبرام العقود والتصرفات وإتفقا فيما بينهما على تحرير هذا العقد وفقاللشروط التالية :

مقدمـة :
يمتلك الطرف الأول عدد ( ……. ) فللداخل المشروع المسمى مشروع ……… والكائن في مدينة …….. شارع …………. حى …….. ـ فيلا رقم ( الفيلا المبيعة محل هذاالعقد ) وذلك طبقاً للحدود الواردة في المخطط رقم ………. وتاريخ ….. ومساحتها الإجمالية …… متر مربع ـ هذا وقد قام الطرفالثاني بالاطلاع على موقع الفيلاً (أرض وبناء) وإبدى رغبته فى الشراء لذا فقد إتفق الطرفان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على ما يلي : ـ

البندالأول :
يعتبر التقديم المذكور بعاليه وكافة الملاحق الرسمية المنصوص عليها فىهذا العقد جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد وشرطاً من شروطه .

البند الثاني : ( الموقع والمعاينة ) :
2/1) قام الطرف الثانى بإختيار الفيلا رقم ……… داخل داخل المشروع المشار اليه فى التقديم المذكور بعاليه والكائنة فى شارع ……… وذلك طبقاً للحدود الواردة بالمخطط رقم ………. وتاريخ ……….. ومساحتها الإجمالية ………… متر مربع ـ بالمخطط المعتمد والتي ستقام عليها الفيلا والمشار اليه فى التقديم المذكور بعاليه ووفقاً للمخطط المعماري لها والمرفق صورة منه بهذا العقد مع الاوراق الخاصه بقطعة الأرض محل هذا العقد ـ ويعد هذا الاختيار نهائياً لارجعة فيه .
2/2) كما قام الطرف الثاني بمعاينة الفيلا المعاينة التامة النافية لأي جهالة وعلى الطبيعة وقبل بها ، كماإ طلع على كافة المخططات العامة للفيلا والرسومات والمواصفات المرفقة الخاصة بها وبكل اجزائها وجوانبها ووافق على ذلك ، وعلم علماً يقيناً بكافة تفاصيل الفيلا محل العقد .

البند الثالث : ( موضوع العقد ) :
3/1) بموجب هذا العقد وباستقرار الايجاب والقبول قام الطرف الاول بالبيع الى الطرف الثانى القابل لذلك ،الفيلا محل هذا العقد رقم ……. والمقامة على مساحة قطعة الارض رقم ….. والمحددة الحدود والمعالم بالمخطط رقم …….. وتاريخ ……. والصادر من كاتب عدل …. .
3/2) ويقر الطرف الثانى بقبوله بأن هذا البيع مرتبط ( بأرض وبناء ) الفيلا محل هذا العقد بإعتبارها وحدة واحدة ـ والمكونه من ….. طابق وعدد …. غرفه وعدد …… مطبخ ـ ومساحة الارض الخاصة بالفيلا ……. متر مربع وحدودها :
شمالاً …….. جنوباً ….. شرقًا……… غرباً…….. طبقا للوصف الظاهر والباطن النافى لآى جهالة ووفقاً لشروط هذا العقد وأحكامه .

البند الرابع :
4/1) يقوم الطرف الاول بتسليم الفيلا محل هذا العقد ( أرض وبناء ) الى الطرف الثانى بعد مضى ……… شهراً من تاريخ التوقيع على هذا العقد مالم يتفق على خلاف ذلك .
( وهذا البند لابد من الاتفاق عليه إن كانت الفيلا تحت التشطيب ويبق فترة بسيطة على تسليمها الى المشترى ) .
4/2) يعتبر التأخير في التسليم بسبب عدم سدادالطرف الثاني للمبالغ المشار اليها فى البند الخامس من هذا العقد سبباً في قطع المدة المحددة للتسليم وتضاف مدة ذلك التـأخير الى مدة تسليم الفيلا .

البندالخامس : ( القيمة و طريقة الدفع ) :
إتفقا الطرفان على أن القيمة الاجمالية للفيلا محل هذا العقد ( أرض وبناء ) مبلغ ….. دينار اردني فقط ( …) ]دينار يقوم الطرف الثانى بسداد هذه القيمة على النحو التالى :
أ – دفعة قدرها ……… دينار تدفع عند التوقيع على هذا العقد بموجب شيك مصدق / نقداً .
ب – دفعة اخرى قدرها …….. دينار تدفع بموجب شيك مصدق / نقداً بعد الانتهاء من التشطيب .
ج – دفعة ثالثه وقدرها ……. دينارتدفع بموجب شيك مصدق / نقداً عند التسليم والافراغ .

البند السادس : ( التنازل ونقل الملكية ) :
6/1) يلتزم الطرف الاول بنقل ملكية الفيلا ارضاً وبناءً لصالح الطرف الثاني عند سداد الطرف الثاني كامل قيمة الفيلا والمحددة فىالبند الخامس من هذا العقد . ولا يحق للطرف الثاني المطالبة بملكية الفيلا ( ارضاً وبناءاً ) قبل تسديد كامل قيمتها وتنفيذ التزامه وفقاً لشروط وأحكام هذا العقد .
6/2) لا يحق للطرف الثاني التصرف في الفيلا موضوع هذا العقد الا بعد قيامه بالوفاء بجميع مستحقات الطرف الاول فى الدفعات المشار اليها بعاليه ، حيث تعتبرالفيلا ( أرض وبناء ) مثقلة بها ومرهونة لصالح الطرف الأول حتى تمام الوفاء بكامل قيمتها ، ولا يحق للطرف الثاني القيام بالتنازل عن هذا العقد أو أي من التصرف الأخري الا بعد الحصول على موافقة خطية بذلك من الطرف الاول .

البند السابع : ( تسوية المنازعات ) :
ـ فى حالة الاتفاق على تسوية المنازعات عن طريق الجهه القضائية يتم الاتفاق على الصيغة الاتية :
إتفق الطرفان على انه فى حالة حدوث نزاع فيما بين الطرفين بصدد تنفيذ أو تفسير بند من بنود هذا العقد يتم تسويته ودياً فيما بين الطرفين ، وفى حالة تعذر ذلك يتم اللجؤ الى الجهات القضائية المختصة فى المملكة الاردنية الهاشمة .

ـ وفى حالة الاتفاق على تسوية النزاع بواسطة التحكيم يتم الاتفاق على الصيغة الاتية :
إتفق الطرفان على انه فى حالة حدوث نزاع فيما بين الطرفين بصدد بسبب تنفيذ أو تفسير بند من بنود هذا العقد يتم تسويته ودياً فيما بين الطرفين ، وفى حالة تعذر ذلك يتم تسويته عن طريق التحكيم وفقاً لنظام التحكيم الاردني ، ويعتبر قرار التحكيم الصادر بتسوية النزاع نهائياً وملزماً للطرفين ولايحق لآى منهما الاعتراض عليه باى شكل من الاشكال ، ويتحمل الطرفان أتعاب المحكم مناصفة ً .

البند الثامن : ( الاخطـــارات ) :
كافة الإخطاراوالإنذارات والإشعارات المنصوص عليها في هذا العقد يجب أن تكون كتابية ويمكن إرسالها عن طريق جهاز الفاكس مع التعزيز بإرسال خطاب مسجل أو تسلم باليد للطرف المرسل اليه او احد تابعيه مع أخذ التوقيع بالإستلام ـ وذلك على العناوين المبينة في مقدمة هذا العقد .

البند التاسع : ( نسخ العقد ) :
حرر هذا العقد مننسختين أصليتين استلم كل طرف نسخة للعمل بموجبها .

ـ ( التوقيعـــات ) ـ
الطرف الاول الطرف الثاني
الاسم / الاسم /
التوقيع / التوقيع /

نموذج عقد بيع فيلا في مشروع متكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *