صيغة عقد بيع

صيغة عقد بيع.

البائع ، وشار له فيما بعد بـ ” الفريق الأول ” : ….. جنسيته ….. عنوانه …….. وكيله : ……. – إذا كان له وكيل –
المشتري ، ويشار له فيما بعد بـ “الفريق الثاني “: ……… جنسيته ….. عنوانه …. وكيله : …. – إذا كان له وكيل –

حيث أن الفريق الأول يملك …. مثلاً ( عدد صناعية – أو أي سلعة أخرى – ) والمكونة من ….. ( يجب وصف المبيع وصفاً دقيقاً نافياً للجهالة ) وحيث أن الفريق الثاني قد أطلع على هذا المبيع ( العدد الصناعية على سبيل المثال ) ويرغب في شراءه من الفريق الأول ونقل ملكيته له فقد اتفق الطرفان اتفاقية ” عقد بيع ” هذه على ما يلي:

* إلتزامات القريق الاول ( البائع ):
1- يلتزم الفريق الأول بتسليم الفريق الثاني المبيع الموصوف أعلاه بمجرد تمام العقد وتمكينه من الانتفاع بالمبيع من خلال نقل ملكيته للفريق الثاني.
2- يلتزم الفريق الأول بتسليم الفريق الثاني في عقد البيع هذا بكمية المبيع وأعداده ….. ( يتم تحديد الكمية أو العدد ) في محله الواقع في ….. ( مكان التسليم ) وذلك خلال مدة أقصاها …. ( مدة التسليم ).
3- يلتزم الفريق الاول بقبول إرجاع الفريق الثاني للمبيع الموصوف أعلاه خلال مدة …. ( مدة التجربة )، وذلك إذا وجد أي أن المبيع غير صالح للاستخدام بشكل كلّي أو جزئي.
4- يلتزم الفريق الأول بإبلاغ الفريق الثاني خطيّاً بجاهزية المبيع للتسليم، ويعتبر موفياً لالتزامه في البيع بمجرد تبلّغ الفريق الثاني.

5- يضمن البائع العيوب الخفية في المبيع سواء كانت مشمولة بشرط التجربة أو لم تكن وذلك وفقاً لاحكام القانون المدني الاردني.
6- للفريق الاول الحق في احتباس المبيع وعدم تسليمه للفريق الثاني في حال عدم تنفيذ الفريق الثاني بالتزامه المتعلق بثمن المبيع المحددة في هذه الاتفاقية المسماة ” عقد بيع ” ولا يحول دون هذا الحق مجرد النص على الدفع عند التوقيع.

* إلتزامات الفريق الثاني ( المشتري ):
1- يلتزم الفريق الثاني بدفع ثمن المبيع الموصوف أعلاه، والبالغ (…… ديناراً ) تدفع دفعة واحدة نقداً عند توقيع هذه الاتفاقية المسماه ” عقد بيع “.
2- يلتزم الفريق الثاني باستلام المبيع ضمن مدة التسليم بمجرد تبلّغه للإشعار الخطي الصادر من الفريق الاول والمنصوص عليه في هذه الاتفاقية المسماة ” عقد بيع “.
3- يتحمل الفريق الثاني وحده نفقات تحميل ونقل وتنزيل المبيع من مكان التسليم إلى أي مكان يختاره.
4- يلتزم الفريق الثاني بإبلاغ الفريق الأول بأي عيب من شأنه رد المبيع خلال مدة يومين فقط من علمه بتحقق شرط التجربة من خلال العيب.

* أحكام عامة :
1- في حال إخلال أي من الفريقين بأحكام هذه الاتفاقية والمسماة ” عقد بيع ” فأنه يكون ملزماً بأداء مبلغ ( …. ديناراً) للفريق الأخر كشرط جزائي.
2- تسري أحكام الشرط الجزائي المشار إليها في البند أعلاه على فسخ عقد البيع هذا من طرف واحد باستثناء حالة القوة القاهرة.
3- تسري أحكام القانون المدني الاردني على هذه الاتفاقية المسماة ” عقد بيع ” في كل ما لم ينص عليه فيها.
4- في حال حصول لأي نزاع أو خلاف حول تنفيذ او تفسير هذه الاتفاقية المساة ” عقد بيع ” تكون محاكم ( …. ) هي المحاكم المختصة في نظر هذا النزاع أو أي أمر ينشأ عنه.
5- تم صياغة هذه الإتفاقية المسماة ” عقد بيع ” من مقدمة وثلاث فقرات مكونة من خمسة عشر بنداً بما فيها هذا البند وعلى نسختين يحتفظ كل من الفريقين بنسخة عنها.

على ما ذكر أعلاه تم الإتفاق في ……. بتاريخ ../…/….. م

الفريق الأول            الفريق الثاني

نموذج عقد بيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *