صيغة عقد عارية سيارة

صيغة عقد عارية سيارة.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
تم تحرير هذا العقد بين كل من :

1) السيد / …… الجنسية ….. مقيم برقم …..
قسم …….. محافظة ……..
سجل مدنى …..
” طرف اول ”
2) السيد / …….. الجنسية ….. مقيم برقم
قسم …….. محافظة ……..
يحمل بطاقة عائلية رقم ……..
سجل مدنى ……..
” طرف ثانى ”
يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلى :
“البند الاول”
اعار الطرف الاول الطرف الثانى السيارة …….. رقم …….. ماركة …….. و المملوكة له بغرض …….. و لا يجوز للاخير اجراء اى تصرف فى شانها .
“البند الثانى”
يتعهد الطرف الثانى برد السيارة للطرف الاول فور الانتهاء من الاعمال التى ابرمت العارية من اجلها , على ان يتم الرد بتسليمها للطرف الاول بجراج …….. الكائن ……..
“البند الثالث”
يقر الطرف الثانى بان عداد الكيلو مترات الخاص بالسيارة قد وصل الى رقم …….. و يتعهد بعدم استعمال السيارة لاكثر من …….. كيلو متر خلال العارية و الا التزم بالرد فور الوصول لهذا القدر .
“البند الرابع”
يلتزم الطرف الثانى بعدم استغلال السيارة لتحقيق كسب له او بتسليمها للغير و لو بغير عوض و الا التزم بردها فورا و لو لم يكن قد بدأ فى الاعمال التى ابرمت العارية من اجلها .
“البند الخامس”
فى حالة تنفيذ الطرف الثانى لالتزامه بالرد وفقا للبندين السابقين , يلتزم بان يدفع للطرف الاول مقابل انتفاع قدره …….. عن كل ساعة اعتبارا من الوقت الواجب فيه الرد و حتى التنفيذ , و قد روعى فى هذا التقدير ما جرت به المعاملات فيما يتعلق بتقدير اجرة مثل السيارة المعارة .
“البند السادس”
من المتفق عليه ان العمل الذى ابرمت العارية من اجله يستغرق …….. و استنادا الى ذلك فان العارية تنتهى حتما بأقرب الاجلين التاليين : اتمام هذا العمل أو بانقضاء المدة سالفة البيان على انه يجوز للطرف الثانى انهاء العارية و تسليم السيارة قبل ذلك .
يلتزم الطرف الثانى بالمحافظة على السيارة المعارة و ان يعهد بقيادتها الى عامل له دراية بذلك و بصيانتها لمختص فى هذا الصدد , ملتزما ببذل العناية التى يبذلها عادة فى المحافظة على ما له دون أن ينزل عن عناية الرجل المعتاد .
“البند السابع”
للطرف الثانى الرجوع على الطرف الاول بما انفقه من مصروفات تطلبتها المحافظة على السيارة المعارة اثناء سريان العارية , كما يلتزم بأن يرد له مقابل المصروفات النافعة مقدرة بما انفقه عليها .
“البند الثامن”
للطرف الثانى الحق فى حبس السيارة المعارة اذا لم يرد له الطرف الاول المصروفات التى انفقها عليها اثناء العارية .
و يمكن استبدال البند التالى بهذا البند :
لا يجوز للطرف الثانى حبس السيارة المعارة بعد انقضاء العارية مهما كان سبب الانقضاء , و عليه ردها فورا ثم المطالبة وديا او قضائيا بما يكون قد انفقه من مصروفات عليها اثناء العارية .
“البند التاسع”
لا ضمان على الطرف الاول فى حالتى استحقاق السيارة او العيوب او العيوب الخفية , و لا يجوز للطرف الثانى الرجوع عليه بسبب ذلك .
“البند العاشر”
للطرف الاول ان يطلب فى اى وقت انهاء العارية اذا عرضت له حاجة عاجلة للسيارة لم تكن متوقعة عند ابرام العقد , او اذا اساء الطرف الثانى استعمالها او قصر فى القيام بالاحتياط الواجب للمحافظة عليها او اذا اعسر بعد انعقاد العارية او اذا علم الطرف الاول انه كان معسرا وقت انعقادها .
و يمكن استبدال البند التالى بهذا البند :
للطرف الاول فى اى وقت الحق فى استرداد السيارة المعارة , و فى هذه الحالة يلتزم الطرف الثانى بردها فور طلبه .
“البند الحادى عشر”
يقر الطرف الثانى بأنه تسلم السيارة بمجلس هذا العقد تسليما حكميا و انه عاينها من قبل و قام بتجربتها و وجدها بحالة حسنة , و يلتزم عند ردها أن تكون بذات الحالة .
واعتبارا من اليوم يكون الطرف الثانى مسئولا عن السيارة وفقا لاحكام الحراسة على الاشياء .
“البند الثانى عشر”
مصاريف الوقود و الصيانة العادية يتحملها الطرف الثانى .
“البند الثالث عشر”
تمت هذه العارية بدون عوض , و يتعهد الطرف الاول بأن يترك السيارة المعاره للطرف الثانى لحين اتمام اعمال النقل أو حتى انقضاء الاجل المحدد لانتهائها ايهما اقرب وفقا لما تضمنه البند الخامس .
“البند الرابع عشر”
تختص محاكم …….. بنظر ما قد ينشب عن هذا العقد من منازعات , و يعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا فى هذا الصدد .
“البند الخامس عشر”
حرر هذا العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .
” الطرف الاول ” ” الطرف الثانى “

نموذج عقد عارية سيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *