صيغة عقد قرض بشرط تقديم كفالة شخصية او تأمين عيني كضمان – نموذج مصري حديث

صيغة عقد قرض بشرط تقديم كفالة شخصية او تأمين عيني كضمان – نموذج مصري حديث

إنه في يوم ……………….. الموافق …/ …/ ….

تم تحرير هذا العقد بين كل من :
1- السيد/ ……………….. مصري الجنسية مقيم برقم ……………….. قسم ……………….. محافظة ……………….. يحمل بطاقة عائلية رقم ……………….. سجل مدني ……………….. ( طرف أول )
2- السيد/ ……………….. مصري الجنسية مقيم برقم ……………….. قسم ……………….. محافظة ……………….. يحمل بطاقة عائلية رقم ……………….. سجل مدني ……………….. ( طرف ثان )

يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلي :

(البند الأول)

يتعهد الطرف الأول بإقراض الطرف الثاني مبلغ ……..فقط ……….. بشرط تقديم الأخير كفالة شخصية “يقبلها الطرف الأول” أو تأمين عيني على العقار المملوك للطرف الثاني الكائن ……..بعد تقديم شهادة تصرفات عارية حديثة تفيد عدم وجود تأمينات عينية عليه “.

(البند الثاني)

في حالة تقديم التأمين المنصوص عليه في البند السابق، يلتزم الطرف الأول بتسليم مبلغ القرض فورًا للطرف الثاني وإلا كان للأخير استصدار حكم بإلزامه بذلك، أما أن لم يقم بتقديمه خلال شهر من تاريخ هذا العقد فيعتبر التزام الطرف الأول منتهيًا.

(البند الثالث)

يلتزم الطرف الثاني بالوفاء بمبلغ القرض وفوائده بواقع 7% ابتداء من…….. وذلك على قسطين يستحق الثاني بعد ستة أشهر من التاريخ السابق، على أنه في حالة تأخر الوفاء بالقسط الأول يكون القسط الثاني مستحق الوفاء فورًا، ويسقط الأجل إذا ضعفت التأمينات المقدمة من الطرف الثاني ما لم يتقدم الأخير تأمينًا كافيًا.

(البند الرابع)

يلتزم الطرف الأول بمجرد الوفاء له بمبلغ القرض باتخاذ الإجراءات اللازمة لشطب الرهن ” في حالة تقديم كفالة عينية ” أو بالتأشير على عقد الكفالة الشخصية بالسداد ” في حالة تقديم كفالة شخصية “

(البند الخامس)

يجوز للطرف الثامن رد مبلغ القرض للطرف الثاني بعد انقضاء سنة أشهر من تنفيذ عقد القرض متى أعلن الطرف الثاني، الطرف الأول بهذه الرغبة وحينئذ تستحق الفوائد عن سنة واحدة ولو تم الرد قبل تمامها.

(البند السادس)

يتم الوفاء أو الرد بمحل إقامة الطرف الأول المتخذ موطنًا مختارًا لتنفيذ هذا العقد.

(البند السابع)

تختص محاكم……………. بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد ويعتبر عنوان كل طرف المبين به موطنًا مختارًا في هذا الصدد.

(البند الثامن)

حرر العقد من نسختين، لكل طرف نسخة.
                (الطرف الأول)                                                                                (الطرف الثاني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *