نصوص قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 بشأن المرافعات وإجراءات التوفيق

نصوص قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 بشأن المرافعات وإجراءات التوفيق

 

1 قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 لسنة 1970 المتضمن الالئحة الخاصة بالمرافعات واجراءات التوفيق والمصالحة بسم الله الرحمن الرحيم ان مجلس الوزراء بعد اطالعه على المعاملة المرافقة لهذا الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم 19799/3 ج في 12/10/89 ه المرفوعة من معالي وزير العمل والشئون االجتماعية بخطابه رقم 1/1/967 في 23/9/89 ه المتضمن ان المادة )177( من نظام العمل والعمال الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 21 وتاريخ 6/9/89 ه نصت على ان )يصدر مجلس الوزراء الئحة بالمرافعات واجراءات التوفيق والمصالحة امام اللجان االبتدائية واللجنة العليا( وتنفيذا لهذا النص يرفع معاليه مشروع الالئحة المذكورة متضمنة االحكام االصولية الواردة في النظام كما تضمنت احكام اصولية اخرى متتمة ومكملة. وبعد اطالعه على توصية لجنة االنظمة رقم 83 في 19/11/89 ه يقرر: الموافقة على مشروع الالئحة الخاصة بالمرافعات واجراءات التوفيق والمصالحة المرافقة لهذا. ولما ذكر حرر التوقيع فيصل بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء األمانة العامة لمجلس الوزراء الئحة بالمرافعات وباجراءات المصالحة والتحكيم امام اللجان االبتدائية واللجنة العليا المادة 1 اوال: احكام انتقالية وعامة تسري احكام هذه الالئحة على ما لم يكن قد فصل فيه من الدعاوى او تم من االجراءات قبل تاريخ العمل بها. المادة 2 ال يقبل أي طلب او دفع ال يكون لصاحبه فيه مصلحة قائمة. المادة 3 ينتصب احد الورثة خصما عن الباقين بصفته ممثال لهم في الدعاوى التي تقام على الميت او له. المادة 4 ال يجوز ألي لجنة من اللجان المنصوص عليها في هذه الالئحة ان تمتنع عن اصدار قرارها بحجة عدم وجود نص في نظام العمل يمكن تطبيقه وعليها في هذه الحالة ان تستعين بمبادئ الشريعة االسالمية والقواعد المحلية وما استقرت عليه السوابق القضائية ومبادئ الحق والعرف وقواعد العدالة. المادة 5 ال يجوز ألي من الطرفين المتنازعين اثارة النزاع الذي صدر قرار قطعي بشأنه من احدى اللجان المنصوص عليها في هذه الالئحة مرة ثانية. المادة 6 ال يجوز النظر في أية شكوى امام اي لجنة عن المخالفات التي تقع ضد احكام نظام العمل او اللوائح والقرارات واألوامر الصادرة بمقتضاه بعد مضي اثني عشر شهرا من تاريخ وقوع المخالفة وال يجوز النظر في اية دعوى او مطالبة متعلقة بأي حق من الحقوق المنصوص عليها في هذا النظام بعد مضي اثني عشر شهرا من تاريخ انتهاء العقد وكذلك ال يجوز النظر في أية دعوى او مطالبة متعلقة بأي حق من الحقوق المنصوص عليها في اي نظام سابق بعد مضي سنة كاملة من تاريخ العمل بنظام العمل.

2 المادة 7 يجب على اللجنة في جميع الأحوال التثبت من توافر الأهلية او من صحة التمثيل او الإذن. المادة 8 اذا نص النظام على ميعاد لتقديم طعن او القيام باجراء يحصل بالتبليغ يبدأ الميعاد من تاريخ تبليغ الخصم. المادة 9 تحسب جميع المدد والمواعيد المنصوص عليها في هذه الالئحة بالتقويم الهجري ما لم يتفق على خالف ذلك. المادة 10 يعتبر الشهر في تنفيذ احكام هذه الالئحة ثالثين يوما اال اذا نص على خالف ذلك. المادة 11 اللغة العربية هي الواجبة االستعمال بالنسبة لجميع المقررات والسجالت واالضبارات والملفات والبيانات وغيرها مما هو منصوص عليه في نظام العمل او في أي قرار او امر صادر تطبيقا الحكامه وفي حالة استعمال صاحب العمل لغة اجنبية الى جانب اللغة العربية يعتبر النص العربي معتمدا دوما. المادة 12 ثانيا: اجراءات التبليغ يجب ان يشتمل محضر التبليغ على البيانات اآلتية: أ- تاريخ اليوم والشهر والسنة والساعة التي حصل فيها التبليغ. ب- اسم طالب التبليغ ولقبه ومهنته وموطنه او اسم من يمثله ولقبه وموطنه. ج- اسم اللجنة التي يجري التبليغ بامرها. د- اسم المخاطب ولقبه ومهنته وموطنه فان لم يكن موطنه معلوما وقت التبليغ فآخر موطن كان له. ه- اسم من سلمت اليه صورة الورقة وتوقيعه على األصل او اثبات امتناعه عن التوقيع وسببه. و- توقيع القائم بالتبليغ على كل من االصل والصورة. المادة 13 كل تبليغ يكون بواسطة موظفي مكاتب العمل او موظفي البريد فان لم يمكن فبواسطة الشرطة. المادة 14 اذا لم يوجد المطلوب تبليغه في موطنه فتسلم الورقة الى وكيله او مستخدمه )بفتح الدال( او لمن يكون ساكنا معه من االصول او الفروع او الزوج او االخوة واألخوات ممن يدل ظاهرهم على انهم اتموا الثامنة عشرة من عمرهم على اال تكون مصلحة المطلوب تبليغه متعارضة مع مصلحتهم. المادة 15 تسلم األوراق المطلوب تبليغها على الوجه اآلتي: أ- فيما يتعلق باالشخاص العامين للنائب عنها نظاما. ب- فيما يتعلق بالشركات التجارية في مركز ادارة الشركة لرئيس مجلس االدارة او للمدير او ألحد الشركاء فان لم يكن للشركة مركز ادارة تسلم لواحد من هؤالء لشخصه او في موطنه. ج- فيما يتعلق بالشركات المدنية والجمعيات والمؤسسات وسائر االشخاص ذوي الصفة االعتبارية تسلم االوراق في مركز ادارتها للنائب عنها. المادة 16 على صاحب العمل ان يخطر مكتب العمل المختص كتابيا في حالة تغيير شخص المدير المسؤول باسم المدير الجديد وذلك خالل سبعة ايام من تولي االخير عمله واذا لم يوجد شخص معين كمدير مسؤول للمؤسسة او اذا لم يباشر الشخص المعين كمدير لعمله فان من يقوم فعال باعمال المدير او صاحب العمل نفسه يعتبر مديرا مسؤوال للمؤسسة فيما يتعلق بتنفيذ احكام هذه الالئحة. المادة 17 يتم التبليغ بالبريد بتسليم الرسالة او باالمتناع عن تسلمها ويعتبر علم الوصول حجة على ذلك.

3 المادة 18 اذا كان التبليغ موجها لشخص مقيم في بلد اجنبي يجري تبليغه برسالة مسجلة او بمقتضى االجراءات الرسمية. المادة 19 اذا كان مكان التبليغ خارج منطقة اللجنة ترسل االوراق التي يراد تبليغها من رئيس هذه اللجنة الى رئيس اللجنة الذي يطلب التبليغ في منطقته. المادة 20 يحق للخصوم ووكالئهم االطالع على ملف الدعوى في ديوان اللجنة. المادة 21 اذا قدم الخصم ورقة او مستندا لالستبدال به في الدعوى فال يجوز له سحبه اال برضاء خصمه وبعد ان تحفظ صورة مصدقة عنه في ملف الدعوى. المادة 22 يحق للخصم او وكيله ان يحصل على صورة مصدقة عن القرار الصادر في القضية. المادة 23 ثالثا: اجراءات المحاكمة ترفع الدعوى الى اللجنة االبتدائية لتسوية الخالفات التي يقع مكان العمل في مقرها او في دائرة اختصاصها وذلك باستدعاء يتضمن اآلتي: أ- اسم كل من المدعي والمدعى عليه ولقبه ومهنته وموطنه. ب- بيان موضوع الدعوى وتحديد مطالب المدعي. ج- ذكر البيانات واألدلة التي يستند اليها المدعي في تأييد دعواه. المادة 24 يعين الرئيس جلسة المحاكمة ويدعو الخصم لحضورها. المادة 25 ميعاد الحضور ثالثة ايام على االقل. المادة 26 تنظر الدعوى على وجه االستعجال ويجوز للجنة الحكم على من خسر الدعوى بأن يدفع الى الطرف اآلخر كل ما تكبده من نفقات او بعضه اذا طلب ذلك هذا األخير. المادة 27 على الوكيل ان يثبت وكالته عن موكله بسند رسمي. المادة 28 يجوز ان يعطى التوكيل في الجلسة بتقرير يدون في محضرها يوقع عليه الموكل او يختمه بختامه او بصمة ابهامه. المادة 29 بمجرد صدور التوكيل عن احد الخصوم يكون موطن وكيله الذي باشر الدعوى معتبرا في تبليغ االوراق- الالزمة لسير الدعوى في درجة التقاضي الموكل فيها. المادة 30

4 اذا لم يحضر المدعى عليه الجلسة االولى اجلت القضية الى جلسة ثانية وابلغ ميعادها. المادة 31 يجب ان تتضمن المذكرة الثانية التي تبلغ الى المدعي او المدعى عليه اخطارا بان الحكم الذي سيصدر يعتبر بحقه وجاهيا. المادة 32 ال يجوز تثبيت التخلف عن الحضور بحق احد الخصوم اال بعد انقضاء ساعة على األقل على الميعاد المعين للجلسة. المادة 33 ال تسر اثار التخلف اال على المتخلف الذي لم يبعث بمعذرة مشروعة قبل ميعاد الجلسة. المادة 34 يعود الى اللجنة تقدير المعذرة وفي حال قبولها تقرر تأجيل الجلسة وتبليغ المتخلف ميعاد الجلسة مجددا. المادة 35 يأذن الرئيس في الكالم للمدعي او وكيله اوال ثم يأذن في الكالم للمدعى عليه. المادة 36 اذا حضر المدعى عليه فعليه ان يجيب على الدعوى واذا سكت او تخلف عن الحضور دون معذرة فيجوز للجنة ان تتخذ من سكوته او تخلفه مسوغا للحكم بدعوى المدعي. المادة 37 ضبط الجلسة وادارتها منوطان بالرئيس الذي يتولى توجيه االسئلة الى الخصوم والشهود ولالعضاء ان يستأذنوه في توجيه ما يريدون من االسئلة. المادة 38 يجب على الخصوم ان يبينوا جميع طلباتهم ودفوعهم مرة واحدة. المادة 39 اذا اتفق الخصوم على التداعي امام لجنة غير اللجنة المرفوعة اليها الدعوى قررت هذه اللجنة احالة الدعوى الى اللجنة التي اتفقوا عليها. المادة 40 للخصم ان يدخل في الدعوى من كان يصح اختصامه فيها عند رفعها ويقدم الطلب باستدعاء ويبلغ من يطلب ادخاله بصورة الطلب ويدعى للمحاكمة. المادة 41 للخصوم ان يتفقوا على وقف الدعوى مدة ال تزيد على الستة شهور. المادة 42 ينقطع سير الخصومة حكما بوفاة احد الخصوم او بفقده اهلية الخصومة او بزوال الصفة اال اذا كانت الدعوى قد تهيأت للحكم في موضوعها وتعتبر مهيأة للحكم في موضوعها متى كان الخصوم قد ابدوا اقوالهم وطلباتهم الختامية قبل الوفاة او فقد األهلية او زوال الصفة.

5 المادة 43 تستأنف الدعوى سيرها بناء على طلب احد ذوي العالقة بتبليغ مذكرة الدعوى الى من يقوم مقام الخصم الذي توفي او فقد اهليته او زالت صفته. المادة 44 للمدعي ان يقدم من الطلبات العارضة: أ- ما يتضمن تصحيح الطلب االصلي او تعديل موضوعه لمواجهة ظروف طرأت او تبينت بعد رفع الدعوى. ب- ما يكون مكمال للطلب االصلي او مترتبا عليه او متصال به بصلة ال تقبل التجزئة. ج- ما يتضمن اضافة او تغييرا في سبب الدعوى مع بقاء موضوع الطلب االصلي على حاله. المادة 45 للمدعي عليه ان يقدم من الطلبات العارضة: أ- طلب المقاصة القضائية. ب- أي طلب يترتب على اجابته اال يحكم للمدعي بطلباته كلها او بعضها او ان يحكم له بها مقيدة لمصلحة المدعى عليه. المادة 46 يكون للجنة الناظرة في القضية ان تقرر وقف الدعوى كلما رأت تعليق حكمها في موضوعها على الفصل في مسألة اخرى يتوقف عليها الحكم وبمجرد زوال سبب الوقف تستأنف الدعوى بقوة النظام سيرها من النقطة التي وقفت عندها. المادة 47 يجوز للمدعي ان يتنازل عن الحق الذي يدعي به ويترتب على التنازل عن الحق سقوطه. المادة 48 تكون المداولة في القرارات بين االعضاء مجتمعين سرية. المادة 49 تصدر اللجنة االبتدائية قراراتها باغلبية اراء اعضائها ويجب ان تكون القرارات مسببة وموقعة من جميع األعضاء على ان يكون للمخالف فيها ذكر سبب مخالفته. المادة 50 اذا صدر القرار باألكثرية فعلى األقلية ان تدون اسباب مخالفتها على محضر الدعوى وال يثبت هذا الرأي في نسخة القرار األصلية وال ينطبق به ويجب في جميع األحوال ان ينص في القرار على صدوره باالكثرية او باالجماع. المادة 51 يجب ان تكون القرارات مشتملة على االسباب التي بنيت عليها والرد على جميع الدفوع التي اثارها الخصم. المادة 52 تتولى اللجنة التي اصدرت القرار تصحيح ما يقع فيه من اخطاء مادية كتابية او حسابية بقرار تصدره من تلقاء نفسها او بناء على طلب احد الخصوم. المادة 53 يدون هذا التصحيح على نسخة القرار االصلية ويوقع من الرئيس واالعضاء. المادة 54 يجوز الطعن في القرار الصادر بالتصحيح اذا تجاوزت اللجنة التي اصدرته حقها المنصوص عليه في المادة السابقة.

6 المادة 55 يجوز للخصوم ان يطلبوا الى الجهة التي اصدرت القرار تفسير ما وقع في منطوقه من غموض. المادة 56 القرار الصادر بالتفسير يعتبر من كل الوجوه متمما للقرار الذي يفسره. المادة 57 رابعا: اختصاصات اللجنة االبتدائية تختص اللجنة االبتدائية في: اوال: بالفصل نهائيا بما يلي: أ- خالفات العمل التي ال تتجاوز قيمتها الثالثة آالف لاير. ب- الخالفات المتعلقة بوقف تنفيذ قرارات فصل العمال. ج- الخالفات المتعلقة بتوقيع الغرامات او بطلب االعفاء منها. ثانيا: بالفصل ابتدائيا فيما يلي: أ- خالفات العمل التي ال تتجاوز قيمتها الثالثة آالف لاير. ب- خالفات التعويض عن اصابات العمل ايا كانت قيمتها. ج- خالفات الفصل عن العمل. المادة 58 للعامل الذي يفصل من العمل بغير سبب مشروع ان يطلب وقف تنفيذ هذا الفصل ويقدم الطلب الى مدير مكتب العمل الذي يقع في منطقة محل عمله خالل مدة ال تتجاوز خمسة عشر يوما من تاريخ تسليم صاحب العمل للعامل قرار فصله او اخطاره بذلك بخطاب مسجل او باية وسيلة تثبت التسليم وعلى مدير مكتب العمل المختص ان يقوم فور تقديم الطلب اليه باتخاذ اإلجراءات الالزمة لتسوية النزاع وديا فاذا لم تتم التسوية تعين عليه ان يحيل الطلب خالل مدة ال تتجاوز اسبوعا من تاريخ تقديمه الى اللجنة المختصة التي تقع في منطقة محل العمال وتكون االحالة مشفوعة بمذكرة من خمس نسخ تتضمن ملخصا للنزاع وحجج الطرفين ومالحظات المكتب وتوصياته التي يراها النهاء النزاع. وعلى رئيس اللجنة ان يقوم في ظروف ثالثة ايام من تاريخ احالة الطلب اليه بتجديد جلسة للنظر في وقف التنفيذ في ميعاد ال يتجاوز اسبوعين من تاريخ تلك االحالة ويخطر العامل وصاحب العمل بموعد تلك الجلسة ومكان انعقادها مع تكليف العامل وصاحب العمل بحضورها ويرفق بكل اخطار صورة من مذكرة مكتب العمل ويكون االخطار بخطاب مسجل او باية طريقة تثبت التسلم. وعلى اللجنة ان تفصل بصفة مستعجلة في طلب وقف التنفيذ في مدة ال تتجاوز اسبوعين من تاريخ اول جلسة ويكون قرارها في هذا الشان نهائيا ويحدد في هذا القرار موعد جلسة للنظر في اصل الموضوع خالل االسبوع التالي لصدور القرار فاذا امرت بوقف التنفيذ الزم صاحب العمل في الوقت ذاته ان يؤدي الى العامل فورا مبلغا يعادل اجره من تاريخ فصله. ولصاحب العمل بعد صدور قرار وقف التنفيذ وفي خالل اسبوع على االكثر من تاريخ صدوره ان يعيد العامل الى عمله مع دفع اجوره المتأخرة ويعتبر النزاع منتهيا ويثبت ذلك بمحضر امام رئيس اللجنة يوقع عليه صاحب العمل والعامل ويصدق عليه رئيس اللجنة ويكون لهذا المحضر حجية القرارات التي تصدرها اللجنة. فاذا انقضت هذه المدة دون حصول اية تسوية تعين على اللجنة الفصل في اصل الموضوع خالل مدة ال تتجاوز خمسة عشر يوما من تاريخ صدور قرار وقف التنفيذ. ويجوز للجنة اذا رأت ان فصل العامل كان بغير سبب مشروع ان تحكم باعادته الى عمله مع دفع اجوره المتأخرة او بدفع حقوقه النظامية وما يستحقه من تعويض عما لحقه من اضرار ويقع على صاحب العمل عبء اثبات ان الفصل تم بسبب مشروع ويكون قرارها في هذا الشأن ابتدائيا. ويعتبر الفصل قد تم بغير سبب مشروع اذا اثبت انه جاء الحقا لمطالبة العامل صاحب العمل بحقوق مشروعة له ولم يثبت ان هناك سببا مشروعا اخر للفصل. ويتعين في هذه الحالة الزام صاحب العمل باعادة العمل الى عمله مع دفع اجوره من تاريخ فصله حتى اعادته الى العمل واعتبار خدماته متصلة. كما يعتبر فصل العامل بغير سبب مشروع اذا كان الفصل بسبب رفض العامل تنفيذ األوامر الصادرة بنقله من مكان عمله االصلي وكان النقل بغير سبب مشروع كاف يقتضيه العمل او كان من شأنه الحاق ضرر جسيم بالعامل. ويتعين في هذه الحالة ايضا الزام صاحب العمل باعادة العامل الى عمله في مكانه االصلي مع دفع اجوره المتأخرة من تاريخ فصله حتى اعادته الى العمل واعتبار خدماته متصلة. ويسقط حق العامل في طلب وقف تنفيذ قرار فصله اذا لم يتقدم بطلب ذلك خالل مدة الخمسة عشر يوما المحددة مع دعم االخالل بحقه في المطالبة بحقوقه النظامية االخرى خالل مدة السنة المحددة في المادة )6( من هذه الالئحة. المادة 59 خامسا: اختصاصات اللجنة العليا تختص اللجنة العليا بالفصل نهائيا وبالدرجة القطعية في جميع الخالفات التي ترفع لالستئناف امامها كما تختص بفرض العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل بحق المخالفين ألحكامه. المادة 60 تصدر اللجنة العليا واللجان االبتدائية قراراتها باغلبية اراء اعضائها ويجب ان تكون القرارات مسببة وموقعة من جميع األعضاء على ان يكون للمخالف فيها ذكر سبب مخالفته. المادة 61 كل لجنة من اللجان سواء منها االبتدائية او العليا لها وحدها دون غيرها حق النظر في جميع الخالفات المتعلقة بعقود العمل ولها احضار أي شخص الستجوابه او انتداب احد اعضائها للقيام بهذا االستجواب كما يجوز لها االلتزام بتقديم المستندات او األدلة

7 واتخاذ غير ذلك من الإجراءات التي تقرها. وللجنة حق الدخول في أي مكان تشغله المؤسسة من اجل اجراء التحقيق المطلوب وفق احكام نظام العمل. المادة 62 سادسا: شروط االستئناف اذا رغب احد طرفي النزاع استئناف القرار الصادر من اللجنة االبتدائية فعليه ان يقدم طلب االستئناف الى اللجنة العليا مباشرة او عن طريق اللجنة االبتدائية التي اصدرت الحكم او عن طريق احد مكاتب العمل خالل ثالثين يوما من تبليغه صورة القرار الراغب في استئنافه. المادة 63 يحدد رئيس اللجنة العليا موعدا للنظر في القضية المستأنفة امامه خالل خمسة عشر يوما من تسجيل عريضة االستئناف في قلم اللجنة وعلى اللجنة ان تصدر قرارها في النزاع المستأنف امامها على وجه السرعة وفي موعد ال يتجاوز الثالثين يوما من تاريخ اول جلسة. المادة 64 يرفع االستئناف باستدعاء يقدم الى اللجنة العليا ويجب ان يشتمل على بيان القرار المستأنف واسباب االستئناف. المادة 65 ينشر استئناف الدعوى امام اللجنة العليا بالنسبة للمسائل المستأنفة. المادة 66 ال تقبل الطلبات الجديدة في االستئناف. المادة 67 ال يجوز في االستئناف ادخال من لم يكن خصما في الدعوى الصادر فيها القرار المستأنف. المادة 68 اذا تخلف المستأنف او المستأنف عليه في الجلسة االولى اجلت القضية الى جلسة ثانية وابلغ الطرف المتغيب بميعادها فان لم يحضرها ايضا صير الى الفصل في موضوع االستئناف بناء على طلب الطرف اآلخر. المادة 69 اذا غاب الطرفان عن الجلسة يصار الى شطب القضية. المادة 70 يترتب على استئناف القرار امام اللجنة العليا وقف تنفيذه. المادة 71 تنظر اللجنة العليا في الشروط الشكلية وفيما اذا كان الطعن بطريق االستئناف صادرا عمن يملكه. المادة 72 اذا وجدت اللجنة العليا ان منطوق القرار موضوع االستئناف موافق للنظام بحسب النتيجة رفضت الطعن. المادة 73 اذا قبلت اللجنة العليا الطعن نقضت القرار المطعون فيه كال او بعضا وقضت في الموضوع.

8 المادة 74 لا يصح بغير تفويض خاص التنازل عن الحق المدعى به ولا الصلح عليه ولا التحكيم فيه ويجوز التنصل من كل ما يقع خالف ذلك. المادة 75 اذا لم يستأنف قرار اللجنة االبتدائية خالل مدة ثالثين يوما اصبح نهائيا واجب التنفيذ وتعتبر قرارات اللجنة العليا واجبة التنفيذ فور تبليغها الى األطراف المعنيين وتعتبر المصالحة ملزمة لطرفي النزاع فور تسجيلها لدى احدى اللجان المختصة. المادة 76 سابعا: المصالحة والتحكيم يحق في جميع االحوال للفريقين المتنازعين ان يعينا بالتراضي محكما واحدا عن الفريقين او محكما واحد او اكثر عن كل فريق ليفصل المحكم او المحكمون في الخالف وذلك عوضا عن اللجان المنصوص عليها في هذه الالئحة. فاذا لم يتفقوا على انتخاب وازع وجب على رئيس اللجنة االبتدائية التي يقع مقر العمل في دائرتها تعيين الوازع المذكور وذلك ان لم يسبق صك التحكيم الى تعيين هذا الوازع. ويجب ان يبين صك التحكيم المدد واالصول الواجب اتباعها من اجل الفصل في الخالف. ويكون حكم المحكمين ابتدائيا قابال لالستئناف امام اللجنة العليا ضمن المدد والمهلواالصول المنصوص عليها الستئناف االحكام امام هذه اللجنة اال اذا نص صراحة في صك التحكيم ان حكم المحكمين قطعي ويكون حكمهم مبرما ويجب ان تودع صورة عن صك التحكيم لدى ديوان اللجنة االبتدائية المختصة في المنطقة كما يجب ان يسجل قرار المحكمين في ديوان هذه اللجنة خالل مدة اسبوع من صدوره. المادة 77 تنفذ قرارات المحكمين بعد تسجيلها في ديوان اللجنة االبتدائية المختصة في المنطقة وبعد اعطائها صيغة التنفيذ من قبل رئيس هذه اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *