صيغة بروتستو عدم القبول

صيغة بروتستو عدم القبول.

البيانات المتعلقة بالبروتستو :
1) محكمة ……..
2) رقم قيد البروتستو بالسجل ……..
3) تاريخ البروتستو ..-..-….
4) اسم الصاحب و المظهرين و الضامنين الاحتياطيين ……..
5) نوع مهنة الساحب ……..
6) قيمة المبلغ …….. جنيها .
صورة الكمبيالة حرفيا :
تنقل من الكمبيالة التى مع الحامل , على مدى ما جاء بالصيغة رقم 266 كما تنقل صورة التظهيرات الموجودة بها و كل كتابة عليها كالضمان الاحتياطى و صورة القبول .
انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. التاجر و مقر تجارته كائن …….. و محله المختار مكتب الأستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى :
السيد / …….. التاجر بمقر تجارته الكائن …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بموجب الكمبيالة المسطر صورتها حرفيا عاليه و التى تفيد مديونية الساحب السيد / …….. للطالب بمبلغ ……..جنيها مستحق السداد فى ..-..-…. و قد جاءت خلوا من شرط يحول دون الطالب و تقديمها للقبول , كما خلت من شرط الرجوع بلا مصاريف , و اعمالا للعرف التجارى الصرفى فقد أرجأ الطالب تقديم الكمبيالة للقبول الى ما بعد تاريخ تحريرها بمدة عشرة أيام , و بانقضاء هذه المدة فقد عرضها على المعلن اليه للقبول بالطريق الودى الا أنه امتنع عن ذلك , و اعمالا لنص المادة 118 من قانون التجارة التى تنص على أن الامتناع عن قبول الكمبيالة يصير اثباته بورقة رسمية تسمى برتستو عدم القبول .
و اعمالا لهذا النص فان الطالب يسعى بموجب ذلك الى الحصول على الدليل القانونى لامتناع المعلن اليه عن قبول الكمبيالة حتى يتمكن بموجبه من اتخاذ الاجراءات القانونية التى تكفل له اقتضاء حقه .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تايخه الى موطن المعلن اليه التجارى و نبهت عليه بقبول الكمبيالة بعد عرضها عليه , فامتنع عن القبول و أجاب …….. .
فقمت بعمل البروتستو اثباتا لذلك .
و لأجل العلم تركت له صورة ووقع .
( المحضر ) …….. .

نموذج بروتستو عدم القبول.

اترك تعليقاً