صيغة دعوى إبطال عقد بيع للسفه ومحو التسجيل

صيغة دعوى إبطال عقد بيع للسفه ومحو التسجيل.

أنه فى يوم …….. الموافق …….. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. بصفته قيما على المحجور …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
انا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
1- السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
2- السيد وزير العدل بصفته الرئيس الاعلى لمصلحة الشهر العقارى ويعلن بادارة قضايا الحكومة بمقرها الكائن …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
أقام الطالب الدعوى رقم …….. لسنه …….. أمام محكمة …….. للاحوال الشخصية وذلك بتاريخ ..-..-…. لتوقيع الحجز على ابنه …….. للسفه لما لاحظه عليه من تبذير لامواله وانفاقها بدون وعى مما لا يعده العقلاء من أهل الديانه غرضا صحيحا وتجئ تصرفاته على خلاف مقتضى العقل والشرع وبتاريخ ..-..-…. قضت المحكمة بتوقيع الحجر عليه وباقامته قيما عليه , الا أن المعلن لاستغلاله المؤرخ ..-..-…. والمتضمن بيعه له أرضا زراعيه مساحتها …….. بزمام …….. يحدها من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. بثمن قدره …….. جنيه فقط …….. وقد سجل هذا العقد هذا العقد فى ..-..-…. تحت رقم …….. لسنه …….. شهر عقارى ……..
واذ يبين من تقرير الخبير الاستشارى المقدم بحافظة الطالب أن القدر المبيع يقدر وقت البيع بمبلغ …….. جنيه بينما دفع ثمنا له مبلغ …….. جنيه مما يدل على استغلال المعلن اليه للمحجوز استغلالا سيئا بأن انتهز حالة السفة التى اعترته فسلب منه جزءا من أمواله وحصل من وراء هذا التصرف على مميزات تجاوز الحد المعقول ولما كان المقرر قانونا أنه يكفى للحكم ببطلان التصرف وفقا لنص المادة 115 من القانون المدنى أن يكون صادر من سفيه أو ذى غفله ولا يشترط اجتماع الامرين متى كان التصرف قد صدر نتيجه استغلال ولو كان صادرا قبل توقيع الحجر عليه .
ويتحقق الاستغلال عندما يغتنم الغير فرصة سفه شخصأو غفلته فيستصدر منه تصرفات يستغله بها ويثرى من أمواله وإذا كان الثابت أن المعلن اليه استغل سفه المحجوز وشده حاجته الى المال فاستصدر منه العقد سالف البيان بمقابل يقل كثيرا عما تساويه الارض المبيعة وذلك ارضاء لشهوة الاغتناء لديه فإن هذا ما يتحقق معه الاستغلال الذى يؤدى الى ابطال العقد ويركن الطالب فى اثبات دعواه الى شهادة الشهود ورأى أهل الخبرة ويختصم الطالب المعلن اليه الثانى لالزامه بمحو ما تم بشأن هذا العقد من تسجيلات .
وإذ يترتب على البطلان عودة المتعاقدين الى ما كانا عليه قبل التعاقد ومن ثم يلتزم المعلن اليه برد البيع ومبلغ …….. جنية سنويا كريع وفقا لاحكام المسئولية التقصيرية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليهما واعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الاول الحكم عليه ببطلان عقد البيع المسجل تحت رقم …….. لسنه …….. شهر عقارى …….. واعتباره كأن لم يكن مع رد المبيع ومبلغ …….. جنيه سنويا من تاريخ العقد وحتى صدور الحكم والزام الاول المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم

نموذج دعوى إبطال عقد بيع للسفه ومحو التسجيل.

اترك تعليقاً