صيغة دعوى بإلزام المستعير برد العارية ومطالبته بالتعويض

صيغة دعوى بإلزام المستعير برد العارية ومطالبته بالتعويض.

أنه فى يوم …….. الموافق …….. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. استعار المعلن اليه من الطالب …….. بغرض …….. والتزام المعلن اليه برد العارية فى ..-..-…. وفى حالة اخلاله بهذا الالتزام يدفع تعويضا اتفاقيا للطالب بواقع …….. جنيها عن كل …….. حتى يتم الرد رضاء او قضاء . واتفق الطرفان على أنه لا يجوز للمعلن اليه حبس العارية بعد انقضاء الاجل المحدد لها مهما كان سبب الانقضاء وعليه ردها ثم المطالبة وديا أو قضائيا بما يكون قد انفقة من مصرفات نافعة .
وإذ كان ما تقدم , وكان أجل العارية قد انقضى دون أن يكون للمعلن اليه الحق فى الحبس لأى سبب من الاسباب , ورغم ذلك أخل المعلن اليه بالتزامه بالرد مما حالى دون الطالب وانتفاعة بالشئ المعار اعتبارا من وقت انتهاء العارية وهو الامر الذى قرر له المتعاقدان تعويضا اتفاقيا قدره …….. جنيها عن كل …….. ومجموع ذلك حتى تاريخ رفع الدعوى مبلغ ……..
ولما كان المقرر قانونا أن للمعير أن يسترد الشئ المعار بدعوى العارية وهى دعوى شخصية ترفع ضد المستعير ومن ثم كانت الدعوى الماثلة بطلب استرداد العارية والتعويض عن حرمان الطالب من الانتفاع بها .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل أقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بالزامه برد العارية محل العقد المؤرخ ..-..-…. للطالب وبأن يدفع له تعويضا قدره …….. جنيها وما يستجد حتى صدور الحكم مع المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى بإلزام المستعير برد العارية ومطالبته بالتعويض.

اترك تعليقاً