صيغة دعوى بإلغاء القرض وقبول الوفاء قبل حلول الأجل.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. اقترض الطالب من المعلن إليه مبلغ …….. جنيه بفائدة اتفاقيا بواقع …….. % سنويا يستحق كل …….. وتم قبض هذا المبلغ فى تاريخ ابرام العقد , وتحديد يوم ..-..-…. للرد .
وإذ تنص المادة 544 من القانون المدنى على انه اذا اتفق على الفوائد كان للمدين إذا انقضت سته اشهر على القرض أن يعلن رغبته فى الغاء العقد ورد ما اقترضه على أن يتم الرد فى أجل لا يجاوز ستة اشهر من تاريخ هذا الاعلان وفى هذه الحالة يلزم المدين بأداء القوائد المستحقة عن السته اشهر التالية للاعلان ولا يجوز بوجه من الوجوه الزامه بأن يؤدى فائده أو مقابلا من أى نوع بسبب تعجيل الوفاء ولا يجوز الاتفاق على اسقاط حق المقترض فى الرد أو الحد منه .
ولما كان الطالب قد قبض مبلغ القرض بتاريخ ..-..-…. وانذار المعلن إليه بتاريخ ..-..-…. برغبته فى إلغاء عقد القرض ورد ما اقترضه وحدد له أجلا غايته ..-..-…. لقبض اصل الدين وقدره …….. جنيه مع الفوائد المستحقة حتى …….. إلية للانذاروقدرها …….. جنيها الا انه امتنع عن قبول هذا الوفاء , وإذ تشترط المادة 544 سالفة البيان لالغاء عقد القرض أن يقوم المدين المقترض برد المبلغ المستحق لدائنة على النحو المتقدم ردا فعليا فى أجل لا يجاوز ستة اشهر من تاريخ وصول الاعلان إليه, مما اضطر الطالب إلى عرض هذا المبلغ عرضا حقيقيا على المعلن إليه وإذا رفض قبول هذا العرض , قام المحضر بإيداعه على ذمته خزينة المحكمة وتصرح له بصرفه بدون قيد أو شرط , وبذلك يكون الطالب قد قام بتنفيذ ما تطلبته المادة المشار اليها ويحق له اللجوء الى القضاء بطلب الحكم بصحة العرض والايداع وبإلغاء عقد القرض المؤرخ ..-..-…. وبراءه ذمته من الدين الثابت به شاملا الفوائد المستحقة .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه الى عقد القرض والانذار الموجه منه الى المعلن اليه ومحاضر العرض والايداع المودعة حافظة مستنداته .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بصحة العرض والايداع للمبلغ المستحق له فى ذمة الطالب ومقداره …….. جنيها وبالغاء عقد القرض المؤرخ ..-..-…. وبراءة ذمة الطالب من الدين الثابت به وفوائده , مع الزام المعلن اليه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى بإلغاء القرض وقبول الوفاء قبل حلول الأجل.