صيغة دعوى براءة ذمة للسداد وتحول شريك موصي إلى متضامن.

انه في يوم الموافق / /2005 الساعة بناحية

بناء على طلب السيد/…. المقيم /… وموطنه المختار مكتب الأستاذ/ —– المحامي —-

أنا …. محضر محكمة …. الجزئية قد انتقلت وأعلنت:-

أولا : ورثة المرحوم : ……….

1- ……

2-……..

ويعلنوا برقم …. شارع …. عمارة/ قسم/ حي/ مدينة / محافظة

ثانيا : السيد الأستاذ/ رئيس نيابة الأحوال الشخصية بصفته ويعلن بمقر النيابة بسراياها بالمنشية.

وأعلنتهم بالآتي

أولا:- بمقتضى عقد شركة توصية بسيطة مؤرخ ../../ .. موثق بالشهر العقاري برقم … لسنة … إسكندرية .أبرم مورث المعلن اليهم بالبند أولا.. مع المدعي عقدا كوّن بمقتضاه شركة توصية بسيطة تحت عنوان ورشة…… لخراطة المعادن مقرها….. بحري وذلك لخراطة جميع أنواع المعادن برأس مال 4000جنيه مناصفة بين الطرفين . سدد منها المدعي مبلغ 2000 جنيه نقدا ، ومدة الشركة خمس سنوات تبدأ من …/../.. وتنتهي بنهاية شهر …. سنة … قابلة للتجديد .

ثانيا:- نص البند الرابع من العقد على أن إدارة الشركة موكولة للشريك المتضامن مورث المعلن إليهم بالبند أولا.. ونص البند السادس من العقد على توزيع الأرباح والخسائر مناصفة، كما نص البند التاسع على انه في حالة وفاة الشريك المتضامن يحل ورثته محله فيصبحوا شركاء متضامنين.

ولما لم يكن في استطاعة مورث المعلن إليهم بالبند أولا- إدارة الشركة لسوء حالته الصحية فمنح المدعي توكيلا خاصا لإدارة الشركة محل النزاع رقمه … /ج لسنة 0000 توثيق …..الإسكندرية، جاء بالتوكيل ان الشريك المتضامن يوكل الشريك الموصي في التعامل مع الشركات وصرف المستحقات عليه والشيكات الصادرة وأعد لهذا الغرض دفتر فواتير باسمه واسم الشريك الموصي كما تم تركيب الكهرباء باسمهما سويا والتعامل مع كافة الجهات باسمهما سويا كذلك الحال بالنسبة للسجل التجاري و الضرائب والبطاقة الضريبية فتحول مركز الشريك الموصي إلى شريك متضامن في واقع الأمر.

وحيث انه بوفاة الشريك المتضامن وحلول كلا من الزوجة وصية على القصر من أبنائه والبالغين منهم محل مورثهم في الشركة بدأ وقف نشاط المدعي بإخطار الشركات بعدم التعامل معه واعتباره مجرد شريك موصي .. الأمر الذي أدى الى توقف نشاط المنشأة بوقف البنوك التعامل مع المدعي ورفض الشركات صرف مستحقاته الأمر الذي دفعه الى إقامة هذه الدعوى للحكم باعتباره شريكا متضامنا في الواقع باعتبار ان عقد الشركة قد تعدل مضمونه بتنفيذه على نحو مغاير .

ثالثا:- ولما كانت نصوص عقد الشركة قد تم تعديلها باتجاه نية الطرفين المشتركة الى جعل الشريك الموصي شريكا متضامنا يمثل الشركة في مواجهة الغير شأنه شأن الشريك المتضامن مورث المدعى عليهم فقد باشر المدعى لأعمال ادارة الشركة حتى حال حياة المورث ومن بعد وفاته حيث كان يوفي لهم بحصتهم في الشركة أسبوعيا الى وكيلهم الرسمي في الصرف السيد / ….. بموجب التوكيل رقم …/ د لسنة 000 عام الرمل .

ورغم كل ماتقدم فقد توجه الورثة الى نيابة الأحوال الشخصية وطلبوا عزل المدعي عن إدارة الشركة بحجة عدم قبض الريع ، الأمر الذي يتنافى مع المستندات الموقعة منهم بالإضافة الى قيامه بسداد الديون المستحقة على الشركة.

لما كان ماتقدم فان ذمة المدعي تكون بريئة من الريع المستحق للمدعى عليهم حتى أول شهر … سنة ….م. وحيث ان الأرباح تتجاوز نصاب القاضي الجزئي .

لذلك

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث المدعى عليهم وسلمت كلا منهم صورة من هذه الصحيفة وكلفتهم الحضور امام محكمة الإسكندرية الابتدائية التجارية الكائن مقرها بمجمع المحاكم بالجلسة العلنية التي ستنعقد بمشيئة الله تعالى من الساعة التاسعة صباح يوم .. الموافق ../ ../2005 أمام الدائرة (…) تجاري كلي . للمرافعة وسماع الحكم بالآتي:

أولا:- ببراءة ذمة المدعي من حصة المدعى عليهم عدا الأخير في ريع الشركة المبينة بمتن الصحيفة حتى نهاية شهر … سنة ….

ثانيا:-الحكم باعتبار المدعي شريكا متضامنا في الواقع بما يترتب على ذلك من آثار ومنها حق المدعي في إدارة الشركة وتصريف شئونها

مع إلزام المدعى عليهم بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

نموذج دعوى براءة ذمة للسداد وتحول شريك موصي إلى متضامن.