صيغة دعوى تعويض لتقصير المودع عنده

صيغة دعوى تعويض لتقصير المودع عنده.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
السيد/ …….. صاحب جراج …….. الكائن …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد شفوى تم بتاريخ …….. مبرم فيما بين الطالب والمعلن اليه , تضمن قبول الاخير ايداع سيارة الاول ماركة …….. موديل …….. وتحمل لوحاتها المعدنية رقم …….. بالجراج العمومى الكائن …….. والذى يستغله فى ايواء سيارات الغير , وذلك لقاء أجر شهرى قدرة …….. جنيها .
وأذ تنص الفقرة الثانية من المادة 719 من القانون المدنى على أنه ليس للمودع عنده استعمال الوديعة دون أن يأذن له المودع فى ذلك صراحة أو ضمنا فأن كان الاذن صريحا وجب الا يتعدى الاستعمال نطاق هذا الاذن مما مفادة أنه إذا أخل المودع عنده بهذا الالتزام تحقق فى جانبه الخطأ العقدى, ومتى ترتب عليه ضرر بالمودع كان مسئولا بتعويضه عن هذا الضرر , إذ يؤدى هذا الخطأ الى نقل تبعه الهلاك الكلى أو الجزئى الى المودع عنده بعد أن كانت تقع على عاتق المودع .
لما كان ما تقدم , وكان الطالب قد ترك للمعلن اليه مفتاح ادارة السيارة لنقلها من مكان لآخر داخل الجراج أو أخراجها أمامه ثم اعادتها الى داخله فى الحال تنظيما لوضع السيارات بالاماكن المعدة لها بداخله , وهو أذن بالاستعمال يقتصر على هذا النطاق فان تجاوزه كان ما يتم من استعمال بغير أذن فيتحمل المعلن اليه تبعية الهلاك التى تنتقل اليه بموجب هذا الخطأ .
واذ قام المعلن اليه _ أو أحد تابعية – بقيادة السيارة بعيدا عن الجراج وبمنطقة …….. وحدث تصادم لها أدى الى …….. ومن ثم يكون المعلن اليه باعتباره مودعا عنده قد أخل بالتزامه القانونى ذلك باستعماله سيارة الطالب بدون أذن منه مما أدى إلى هلاكها كليا وهو ما يتوفر معه الخطأ فى جانبه فتنتقل تبعة هذا الهلاك اليه , ويلتزم بتعويض الطالب هذا الهلاك الذى يمتثل الضرر الذى حاق بالاخير ويقدرة بمبلغ ……..جنيها .
ولما كانت مدة عقد الوديعة مشاهرة بأجرة لا تجاوز …….. جنيها ومن ثم يركن الطالب فى اثباته ونسبة الهلاك للمعلن اليه وعناصر التعويض الى كافة الطرق المقررة قانونا ومنها شهادة الشهود .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى مقر المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع ..-..-…. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بالزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيها تعويضا له عن هلاك سيارته ,والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى تعويض لتقصير المودع عنده.

اترك تعليقاً