صيغة دعوى رجوع المشتري بضمان الاستحقاق

صيغة دعوى رجوع المشتري بضمان الاستحقاق.

أنه فى يوم …….. الموافق …….. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد بيع عرفى مؤرخ ..-..-…. باع المعلن اليه للطالب قطعة أرض فضاء كائنة بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. معدة للبناء تبلغ مساحتها …….. مترا مربعا يحدها من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. بثمن قدره …….. فقط …….. دفع الطالب منه مبلغ …….. جنيه عند ابرام العقد وتم الاتفاق على الوفاء بباقى الثمن عند تحرير العقد النهائى والتزام المعلن اليه باعداد مستندات الملكية تمهيدا لذلك خلال أجل غايته ..-..-….
واذ قام المعلن اليه بالتصرف فى المبيع مرة أخرى لمشترى آخر سجل عقده بتاريخ ..-..-…. تحت رقم …….. شهر عقارى …….. وبذلك تكون الملكية قد انتقلت الى الاخير بالتسجيل وهو ما يتحقق به ضمان المعلن اليه بسبب استحقاق المبيع لسبب يرجع اليه وان كان لاحقا لعقد الطالب الا أنه يرتب ضمان المعلن اليه قبل الطالب .
ولما كانت المادة 443 من القانون المدنى تخول المشترى فى حالة استحقاق كل المبيع أن يطلب من البائع قيمة المبيع وقت الاستحقاق مع الفوائد القانونية من ذلك الوقت وكان استحقاق المبيع فى هذه الحالة يرجع الى تاريخ التسجيل باعتباره تاريخ التسجيل باعتباره تاريخا لانتقال الملكية الى الغير ويبين من تقرير الخبير الاستشارى المودع حافظة مستندات الطالب أن ثمن المتر من المبيع فى تاريخ الاستحقاق يبلغ …….. جنيها نظرا لسعر المنطقة وازدياد الطلب ومن ثم تكون قيمة المبيع وقت الاستحقاق مبلغ …….. جنيها دون اعتداد 443 يدل على امكان زيادة التعويض المستحق للطالب عن الثمن الذى دفعه .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور امام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقده علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بالزامه بأن يدفع له تعويضا قدرة …….. جنيها والفوائد القانونية بواقع …….. % من تاريخ الاستحقاق فى ..-..-…. وحتى السداد مع المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم

نموذج دعوى رجوع المشتري بضمان الاستحقاق.

اترك تعليقاً