صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد المقايضة

صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد المقايضة.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد عرفى مؤرخ ..-..-…. تضمن ملكية الطالب للعقار رقم …….. بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. وهو عبارة عن …….. وتبلغ مساحته …….. مترا مربعا ويحدده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. بالمكلفة رقم …….. باسم …….. كما تضمن ملكية المعلن اليه للعقار رقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. وهو عبارة عن …….. وتبلغ مساحتة …….. مترا مربعا ويحده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. الشرقية …….. بالمكلفة رقم …….. باسم ……..
وبعد تقدير كل طرف لقيمة عقاره وقبول الطرف الآخر هذا التقدير وافق كل منهما على مقايضة الاخر بدون معدل لتسارى العقارين فى القيمة حسبما نص عليه البند …….. من العقد واتفق الطرفان على أن يقوم كل منهما بتسليم عقاره للاخر خلال أجل غايته ..-..-…. واتمام العقد النهائى بعد شهر واحد من تنفيذ الالتزام بالتسليم .
واذ انقضت المدة الواجب التسليم خلالها وكذلك المدة المحددة لاتمام العقد النهائى دون قيام المعلن اليه بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه رغم مطالبته وديا .
ولما كان المقرر قانونا أن دعوى صحة ونفاذ العقد ترد على كافة العقود الرضائية ومنها عقد المقايضة , وقد تضمن البند …….. من العقد انه فى حالة امتناع احد المتقايضين عن اتمام العقد النهائى فى الاجل المتفق عليه , يكون للمتقايض الاخر رفع دعوى بصحة ونفاذ العقد على أن يتحمل الطرف الممتنع مصاريف الدعوى .
والثابت من الانذار الرسمى المودع حافظة مستندات الطالب , ان الاخير أنذر المعلن اليه بوجه رسمى بتسليم عقاره للطالب وتسلم عقار الاخير وابرام العقد النهائى تنفيذا لعقد المقايضة المبرم بينهما الا أنه امتنع عن ذلك مما اضطر الطالب لرفع هذه الدعوى ليتمكن بعد تسجيل صحيفتها ثم التأشير عليها بمنطوق الحكم الصادر فيها من نقل ملكية عقار المعلن اليه الى الطالب .
ولما كان تسليم القيض أثرا من آثار عقد المقايضة ومن ثم يكون للطالب الحق فى طلبه .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بصحة ونفاذ عقد المقايضة المؤرخ ..-..-…. والمتضامن مقايضة كل منهما على عقاره بعقار الاخر المبين بالعقد وصدور هذه الصحيفة بدون معدل مع التسليم والزامة المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى صحة ونفاذ عقد المقايضة.

اترك تعليقاً