صيغة دعوى للمطالبة بنفقة زوجية ونفقة صغير – نموذج قانوني مصري

إنه فى يوم …/ …/ ….
بناء على طلب السيدة/ …………….. المقيمة………………
ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ …………………… المحامى.
أنا…………. محضر محكمة……………. انتقلت إلى:
السيد/ …………………. المقيم………………….مخاطبا مع/ ……………………

وأعلنته بالآتي

الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح عقد الزواج الشرعي المؤرخ …/ …/ …. ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت منه على فراش الزوجية الصحيحة بالصغير…… مواليد…/ …/ …. وهى بيدها وحضانتها الصالحة لها شرعًا.
وحيث إن المعلن إليه قام بطرد الطالبة من مسكن الزوجية هي وصغيرتها المذكورة وتركهما بلا نفقة ولا منفق رغم قدرته ويساره إذ أنه يعمل……. ولا يقل دخله الشهري من عمله بأي حال من الأحوال عن…….. جنيها لا غير.
ولما كانت نفقة الزوجة تجب على زوجها نظير احتباسها لمنفعته من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها إليه ولو حكما، ولما كانت نفقة الصغيرة واجبة على أبيها فقد طالبت الطالبة المعلن إليه وديًا الإنفاق عليها وصغيرتها إلا أنه أبى عليها ذلك دون وجه حق أو مسوغ شرعي.
وحيث إن عملاً بنص المادة 6 من القانون رقم 10 لسنة 2004 بإنشاء محاكم الأسرة فقد تقدمت الطالب إلى مكتب تسوية منازعات قسم الجيزة بطلب قيد برقم…… لسنة 2005 بفرض تسوية النزاع بشأن نفقتها الزوجية ونفقة الصغيرة……. وديًا إلا أن جهود مكتب التسوية لم تسفر عن شئ بسبب امتناع المعلن إليه عن الحضور رغم إعلانه بذلك.

لذلك

فإن الطالبة تدعى عليه بما ذكر وتطلب:
أولاً: فرض نفقة وقتية لحين الفصل فى الدعوى.
ثانيًا: فرض نفقة زوجية بأنواعها اعتبارًا من تاريخ رفع الدعوى.
ثالثًا: فرض نفقة للصغيرة……. بأنواعها اعتبارًا من تاريخ رفع الدعوى مع أمره بأداء ما يفرض فى مواعيده مع إلزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة أسرة…… الدائرة…… الكائن مقرها……. وذلك بجلستها المنعقدة صباح يوم…… الموافق …/ …/ …. ليسمع الحكم عليه بما ذكر

ولأجل العلم/