صيغة شكوى عدم تسديد نفقة

صيغة شكوى عدم تسديد نفقة.

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام علي سيدنا و نبينا محمد صلي الله عليه و علي آله و من والاه إلي يوم الدين أما بعد سبق أن قدمت تدوينة بعنوان مطالبة الزوجة الزوج بالنفقة و قدمت مثال عن استصدار أمر علي عريضة من قاضي شؤون الأسرة باعتبار أن النفقة من الضروريات الملحة و المستعجلة و شمولها بالنفاذ المعجل, فإذا رفض الزوج تسديد النفقة المحكوم بها بموجب حكم قضائي ما يجعل الزوجة الحق في الرجوع علي زوجها بشكوى إلي السيد و كيل جمهورية المحكمة التابعة لها بجنحة عدم تسديد نفقة, هذا طبقا لأحكام قانون الإجراءات الجزائية و ما جاء في نص المادة 337 مكرر(جديدة) : ” يمكن المدعي المدني أن يكلف المتهم مباشرة بالحضور أمام المحكمة في الحالات التالية:

– ترك الأسرة،
– عدم تسليم الطفل،
– انتهاك حرمة المنزل،
– القذف،
-إصدار شيك بدون رصيد،
و في الحالات الأخرى ينبغي الحصول علي ترخيص النيابة العامة للقيام بالتكليف المباشر بالحضور.
ينبغي علي المدعي المدني الذي يكلف متهما تكليفا مباشرا بالحضور أمام المحكمة أن يودع مقدما لدي كاتب الضبط المبلغ الذي يقدره وكيل الجمهورية.
و أن ينوه في ورقة التكليف بالحضور عن اختيار مواطن له بدائرة المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى ما لم يكن متوطنا بدائرتها, و يترتب البطلان علي مخالفة شيء من ذلك “.
o كما أن عدم تسديد نفقة معاقب عليهبموجب نصوص قانون العقوبات و ما جاء في نص المادة 331 (معدلة): ” يعاقب بالحبس من ستة (6) أشهر إلي (3) سنوات و بغرامة من 50.000 دج إلي 300.000دج كل من امتنع عمدا و لمدة الشهرين(2) عن تقديم المبالغ المقررة قضاء لإعالة أسرته، و عن أداء كامل قيمة النفقة المقررة عليه إلي زوجته أو فروعه، و ذلك رغم صدور حكم ضده بإلزامه بدفع نفقة إليهم.
و يفترض أن عدم الدفع عمدي ما لم يثبت العكس، و لا يعتبر الإعسار الناتج عن الإعتياد علي سوء السلوك أو الكسل أو السكر عذرا مقبولا من المدين في أي حالة من الأحوال “.

لهذا ارتأيت أن أقدم إليكم أعزائي الكرام نموذج شكوى إلي السيد وكيل جمهورية عن جنحة عدم تسديد نفقة علي أن تكون كالتالي:
مكتب الأستاذ ………. في: 30/10/2013.
محام لدى المجلس
…… حي ……..
الهاتف: …….

إلـى السـيـد وكيــل الجمهورية
لدى محكمة……….. ………..

الموضوع: شكوى مع استدعاء مباشر بخصوص جنحة عدم تسديد النفقة طبقا لنص المادة 337 مكرر من
قانون الإجراءات الجزائية.

لفــائدة: ………، المولودة في ../../.. ……..، ابنة ……….. و ………..الساكنة ب ………..، ……..، ……….. القائم في حقها الأستاذ ……..، محام لدى المجلس والكائن مقره …….. …………
ضــــــــد: ……..، المولود في ../../…. ب………..، …….وابن ………..الساكن برقم …………..

*-*-*-*لـيطيـب للســـيد وكيـل الجـمـهوريـــة*-*-*-*
حيث أن الشاكية كانت مقترنة بالمشتكى منه بعقد رسمي مبرم بتاريخ ../../….، ونتج عنه ميلاد الطفل “………..”.
حيث ونظرا لاستحالة مواصلة الحياة الزوجية، تم فك الرابطة بموجب حكم صادر عن محكمة ……….. بتاريخ ../../ ……..، والذي أسند حضانة الابن لأمه وإلزام المشتكي منه بتخصيص مسكن لائق لممارسة الحضانة.
حيث أن المشتكى منه قام بتوفير سكن بحي ………..، الذي يعد غير ملائم لممارسة الحضانة كما هو مبين في محضر المعاينة المؤرخ في ../../ …………
حيث صدر حكم عن محكمة ……….. قسم شؤون الأسرة بتاريخ ../../ ….. قضى بإلزام المشتكى منه تمكين العارضة من بدل إيجار حسب مبلغ 5.000,00دج شهريا، على أن يسري من تاريخ صدور الحكم في ../../ …….. إلى حين سقوطه قانونا.
حيث أن الشاكية سعت لتنفيذ هذا الحكم فيما قضى بتوفير السكن، إلا أن المشتكى منه لم يقم بالوفاء بالتزامه.
حيث أن المشتكى منه ورغم كل ما قامت به العارضة امتنع عن دفع مبالغ الإيجار كما هو ثابت في محضر الامتناع عن التنفيذ بتاريخ ../../ ……
حيث أن تعنت المشتكى منه دليل على سوء نيته وقصده إلحاق الضرر بالعارضة والتهرب من المسؤولية.
حيث أن هذه الأفعال تعد جنحة قائمة الأركان حسب نص المادة 331 من قانون العقوبات، الشيء الذي يدفع العارضة إلى رفع هذه الشكوى مع التأسيس طرفا مدنيا.

لذا الرجاء من سيادتكم استدعاء المشتكى منه السيد: ……أمام محكمة ….. قسم الجنح طبقا للمادة 337 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية، قصد محاكمته عن الأفعال المنصوصة أعلاه، والمتمثلة في عدم تسديد النفقة، الفعل المعاقب عليه بموجب المادة 331 من قانون العقوبات، مع تحديد مبلغ الكفالة الواجب وضعها بكتابة الضبط لدى المحكمة.
تقبلوا السيد وكيل الجمهورية، فائق الاحترام والتقدير.
تحت سائر التحفظات
عن الشاكية / وكيلها
أ/ ……..

نموذج شكوى عدم تسديد نفقة.

اترك تعليقاً