صيغة صحيفة دعوى برجوع حامل الكمبيالة لتقديم كفيل او السداد

صيغة صحيفة دعوى برجوع حامل الكمبيالة لتقديم كفيل او السداد.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / ……..التاجر الكائن محل تجارته بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى :
السيد / …….. التاجر بمتجره الكائن …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
يداين الطالب المعلن اليه بدين تجارى قدره …….. جنيها حررت عنه كمبيالة مسحوبة من الاخير لصالح الاول على السيد / …….. و تستحق قيمتها فى ..-..-…. و لم تتضمن شرطا يحظر على الطالب تقديمها للمسحوب عليه للقبول , و بعد تاريخ تحريرها بعشرة أيام قدمت الكمبيالة عن طريق قلم المحضرين للمسحوب عليه للقبول فامتنع عن ذلك دون ابداء أسباب فقام المحضر المكلف بتقديمها بعمل بروتستو عدم القبول بتاريخ ..-..-…. و أعطى رقم …….. بمحكمة …….. و لما كان المقرر قانونا أن قبول المسحوب عليه للكمبيالة يعتبر من التأمينات التى عول الحامل عليها طالما لم يحرم منه بشرط فى الكمبيالة و من ثم يلتزم الساحب بتقديم هذا التأمين عملا بنص المادة 117 من قانون التجارة بحيث ان لم يفعل يكون قد أخل بالتزام قانونى مما يؤدى الى أضعاف التأمينات و من ثم يسقط أجل الوفاء و يستحق الدين فورا حسبما تقضى به المادة 273 من القانون المدنى .
و اذ تنص المادة 119 من قانون التجارة على أنه مما مفاده أنه فى حالة امتناع المسحوب عليه عن قبول الكمبيالة و عمل بروتستو عدم القبول , يكون للحامل اعلان هذا البروتستو للساحب – و المظهرين و الضامنين الاحتياطيين ان وجدوا – لتقديم كفيل ميسور مقيم فى مصر يقبله الحامل و حينئذ يعود الاجل الى ما كان عليه قبل ان يسقط , فان لم يقدم كفيلا تعين دفع قيمة الكمبيالة مع مصاريف البروتستو خلال الاجل المحدد به . فان لم يفعل كان للحامل الرجوع عليه بدعوى مبتدأة بذات الطلبات و حينئذ يلتزم مصاريف البروتستو و مصاريف دعوى الرجوع .
لما كان ذلك , و كان الطالب باعتباره حاملا للكمبيالة قد أعلن بروتستو عدم القبول للمعلن اليه و حدد له أجلا لتقديم كفيل تتوافر فيه الشروط القانونية بأن يكون ميسورا مقيما فى مصر يقبله الطالب , أو دفع قيمة الكمبيالة , الا أنه لم ينفذ ذلك خلال الأجل , و من ثم يحق للطالب الرجوع عليه بهذه الطلبات .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى موطن المعلن اليه التجارى و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بتقديم كفيل يضمن للطالب دفع قيمة الكمبيالة فى الميعاد المستحق فيه الدفع , أو بدفع قيمتها فورا مع الفوائد القانونية من تاريخ اعلانه بالبروتستو و حتى السداد , و الزامه مصاريف البروتستو و مصاريف الدعوى و مقابل أتعاب المحاماة و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم

نموذج صحيفة دعوى برجوع حامل الكمبيالة لتقديم كفيل او السداد.

اترك تعليقاً