صيغة عقد بتصنيع وتوريد معدات

صيغة عقد بتصنيع وتوريد معدات.

تحرر هذا العقد فى مصر يوم ..-..-….
بين كل من:

الطرف الأول
المشار إليه فيما بإسم …….. هو وزارة …….. ومقرها فى …….., مصر ويمثلها فى هذا العقد ……..
الطرف الثانى :
المشار إليه فيما بعد بإسم …….. هو شركة …….. ومقرها فى ……..فرنسا , ويمثلها ممثل الوكيل المحلى المهندس / …….. ووكيلها المحلى هو شركة …….. القاهرة
المادة (1)
غرض العقد والأسعار
يتعهد المورد بتصنيع وتوريد المعدات التالية إلى المشترى القابل لذلك بموجب هذا العقد :
ـ المعدات
ـ الكمية
ـ سعر الوحدة بالفرنك الفرنسى
شروط التسليم وموعد التسليم :
ابرم هذا العقد على أساس …….. , ووفقا لشروط الأنكوتيرمز , ونظير وحدة كاملة, والتسليم وفقا لشروط النقلى عبر الخطوط المنتظمة شامل أجر الشحن والتفريغ بالأسكندرية,مصر , بعد إختبار ات الورش ويتم تسليم البضائع فى غضون ……..بعد إستلام المورد خطاب إعتماد نافذ معزز وسيتم مد فترة التسليم بما يناظر أى تأخير من بنك المشترى فى دفع المقدمة الى البنك الذى حدده المورد.
المادة (2)
التمويل
سيتم تمويل إجمالى قيمة هذا العقد من الإتحاد الدولى للتنمية قرض رقم …….. الخاص بتمويل تكاليف المشروع القومى للصرف الصحى .
المادة(3)
شروط الدفع
سيتم دفع قيمة هذا العقد عن طريق خطاب إعتماد معزز غير قابل للإلغاء يسمح بالدفع الجزئى للمبلغ عن طريق بنك المدفوع إلى نسبة مائة فى المائة من قيمة العقد بالطريقة التالية :

أـ يدفع …….. من إجمالى ثمن العقد …….. دفعة مقدمة فى غضون ……..يومامن توقيع العقد عند تقديم خطاب ضمان بنكى بمبلغ يعادل ذلك سارى المفعول حتى موعد تسليم البضائع ويتم إهلاك خطاب الضمان هذا بالتناسب مع قيمة البضائع المسلمة
ب ـ يدفع ……..% من سعر البضائع المسلمة عند تقديم المستندات التالية :

1ـ أصل +4 صور من فاتورة المورد التى تبين وصف البضائع والكمية وسعر الوحدة وإجمالى السعر .
2ـ أصل +4 صور غير قابلة للتداول من بوليصة شحن نظيفة .
3ـ أصل +4 صور من شهادة المنشأ .
4ـ أصل +4 صور من كشف التعبئة والوزن بين محتويات كل عبوة .

5ـ شهادة الفحص لإختبار الوظائف الصادرة من ممثل المشترى تؤكد أن المعدات تم تصنيعها ومعاينتها فى مصنع المورد وإنها ملائمة للعمل فى نهر النيل للعمليات التى تتطلب الخدمة الشاقة .

6ـ شهادة معاينة الفحص البحرى صادرة من شركة الفحص البحرى ومقدمة من المورد
7ـ شهادة تأمين بحرى

ملحوظة:يتعهد المورد بأن يرسل بالبريد صور من المستندات رقم 1,2,4إلى المشترى وشركة التأمين فى غضون ثلاثة أيام أوقبل ذلك لتفادى أية مصاريف تستحق على التأخير فى تخليص البضائع من الجمرك

جـ يدفع الباقى وهو نسبة ……..% من سعر …….. للبضائع المسلمة فى غضون …….. يوما من إستلام البضائع وذلك عن طريق خطاب الإعتماد عند تقديم شهادة الفحص والإختبار بالموقع فى النيل وشهادة الفحص والإختبار البحرى الصادرة من شركة الفحص البحرى والمقدمة من المورد

وفى حالة عدم تقديم المشترى شهادة فحص نهائى إلى المورد فى غضون فترة ……..يوما وعدم إرسال المشترى إخطار بذلك إلى المورد مع إرسال المشترى إخطار بذلك إلى المورد مع إرسال صورة من هذا الأشعار إلى البنك يعترض فيها على دفع الدفعة الأخير والتى تبلغ نسبتها …….. يجوز الدفع للمورد من خطاب إعتماد المعزز غير القابل للإلغاء فور تقديمه غلى البنك الشهادة الإضافية التالية موقعة ومؤرخة على نحو صحيح من المورد.

دـ يتم أيضا دفع مبلغ ……..فرنك فرنسى وهو ما يوازى ……..فى المائة من ثمن الفحص البحرى عن طريق خطاب الإعتماد فور تقديم إخطار إستلام موقع على النحو صحيح من المشترى .

هـ يدفع أيضا عن طريق خطاب الضمان مبلغ …….. وهو ما يوازى ……..فى المائة من تكلفة الخبير الفنى للمشروع أثناء بدء التشغيل وذلك فور تقديم كشف الزيادة اليومى الصادر من المورد والموقع من المشترى

وـ يدفع عن طريق خطاب الإعتماد فور تقديم إستمارة التصدير للخارج مبلغ ……..بما يوازى تسعين فى المائة من ثمن دليل التشغيل الفنى والمخططات والبيانات , والتشغيل والتعليمات , والصيانة الوقائية والتزييت والتشحيم الذى يحدد بوضوح وظائف واجبات المحرك , الشاسيه, النظم الهيدرولكية وغير ذلك من الإكسسوارات

زـ يدفع عن طريق خطاب الإعتماد مبلغ …….. بما يوازى …….. من سعر كاتالوج قطع الغيار للمحرك والشاسيه وذراع الرفع , ونظام الهيدروليكى وغير ذلك من الإكسسوارات وذلك فور تقديم المورد إخطار إستلام إلى البنك موقع على نحو صحيح من المشترى.
المادة (4)
وديعة ضمان
يصدر المورد ضمانا لتسديد الدفعة المقدمة فى شكل ضمان بنكى صادر من بنك المورد بما يوازى …….. من إجمالى قيمة العقد, ويتم إهلاك هذا الضمان تلقائيا بالتناسب مع البضائع المسلمة إلى المشترى وسيظل الضمان سارى المفعول حتى يتم تسلم الوحدات وسيتوقف تلقائيا فى فى نهاية الفترة.

ويصدر المورد تأمين نهائى فى شكل ضمان نهائى صادر من بنك المورد بما يوازى …….. فى المائة من إجمالى قيمة العقد ويجوز إهلاك التأمين النهائى بالتناسب مع قطع الغيار المسلمة إلى مخازن المشترى , وكذلك مع نهاية فترة ضمان اية معدات تم تسليمها ويتوقف التأمين النهائى تلقائيا فى نهاية الفترة
المادة (5)
التسليم
يتم الإنتهاء من تسليم البضائع فى غضون …….. يوماميناء الإسكندرية بعد إستلام المورد خطاب إعتماد نافذ معزز, وسيتم مدة فترة التسليم بما يناظر أى تأخير من بنك المشترى فى دفع الدفعة المقدمة إلى البنك الذى عينه المورد.
المادة (6)
التأمين البحرى
يترتب المورد لتأمين شامل على البضائع يغطى كل المخاطر من وقت الشحن على متن السفينة حتى ميناء الإسكندرية بحيث يغطى …….. من قيمة البضائع ويشارك الوكيل المحلى للمورد فى كل الإجراءات الخاصة بأية مطالبات تأمين تصدر من المشترى
المادة (7)
الفحص
يجرى إختبار فحص الوظائف فى مصنع المورد الكائن فى …….. ـ ويقدم موعد برنامج الإختبار إلى المشترى قبل شهر من الإختبار إلى المشترى قبل شهر من الإختبار وفى حالة عهم حضور خبير الفحص المعين من المشترى فى مصنع المورد فى غضون الفترة الموضحة يحق لمورد إجراء الإختبارات بمفرده على مسؤليته ويصدر شهادة توضح أن المعدات مطابقة لشروط العقد والمعايير والمعمول بها
المادة (8)
الإختبار بالموقع
فور تجهيز الوحدات للعمل سيجرى إختبار للوظائف لفترة مستمرة مدتها …….. اثناء فترة المساعدة الفنية المنصوص عليها فى العقد.
وتتم معاينة الوحدات فى حضور المورد أو من ينوب عنه لتحديد أن كل مكونات الوحدات تؤدى وظائفهما بشكل صحيح فى وقت متزامن طبقا للمواصفات الفنية.
ويهدف إختبار سرعة الوحدات للتأكد مما يلى :
ـ أن سرعة الوحدة فى المياه الصافية ……..
ـ ان سرعة الوحدة فى الكتل العضوية ……..
ويتحمل المورد كل التكاليف المتعلقة بعمليات خلال فترة الإختبار …….. ,وعند إنتهاء هذه الإختبارات بنجاح يصدر المشترىشهادة القبول خلال …….. وفى حالة فشل الإختبار يقوم المورد بإصلاح الأجزاء المعيبة بنفسه ويعاد الإختبار مرة ثانية .
ويجب على المشترى العناية بالوحدة من أوضاع التسليم حتى مكان التجميع …….. ثم إلى موقع الإختبار ويتحمل الجمارك , ومصاريف الميناء وشاحنات للنقل البرى وأجرة إستعمال الونش , ويشترك طاقم التشغيل والصيانة فى إعادة التجميع مع الخبير الفنى للمورد وتحت توجيه .

ويجب أن تبدأ الإختبارات فى غضون فترة …….. يوما من التسليم …….. الإسكندرية .
المادة (9)
غرامات التأخير
فى حالة تأخر التسليم, يجوز للمشترى أن الخصم من سعر العقد مبلغا يعادل …….. من سعر البضائع المسلمة بعد موعدها أو الخدمات التى لم تنفذ عن كل أسبوع تأخير بحدأقصى خصم …….. فى المائة من البضائع أو الخدمات المتأخرة من سعر العقد.
المادة (10)
الضمان
يظل ضمان الماكينة سارى لمدة …….. شهرا من تاريخ إنتهاء الإختبارات بنجاح فى الموقع أو …….. شهرا من تاريخ التسليم.
ويجب إضافة فترة التوقف بسبب العيوب وإصلاح الوحدة التى تخضع للضمان إلى فترة …….. شهرا~, وتحتسب فترة التوقف من الوكيل المحلى للمورد وخلال فترة الضمان يجعل الوكيل المحلى فنييه ومهندسية جاهزين فىأى وقت لإصلاح الوحدة أينما كانوا فى مصر مجانا بالنسبة للبنود التى يشملها الضمان والتى سيتم إستبدالها أو إصلاحها فى هذه الحالة
ولا يشمل الضمان فى أى وقت سوء إستخدام المراكب والمعدات وملحقاتها
وفى حالة عدم توفر بعض قطع الغيار فى مخازن الوكيل أو فى السوق المحلى , فإنه سيسمح بإستخدام قطع الغيار المتاحة فى المخازن المشترى بشرط أن يعيدها المورد على حسابه إلى مخزن المشترى بنفس حالة القطع التى تم إقتراضها فى موعد لا يتجاوز فترة الضمان

وإذا لم يقم المورد بإعادة القطع التى تم إقتراضها يخصم المشترى تكلفتها بالإضافة إلى نسبة …….. فى المائة رسوم إدارية من حساب المورد بدون أى إعتراض من المورد ويخطر المشترى المورد فى الحال من خلال وكيله المحلى كتابيا أوبالفاكس باللغة الإنجليزية بأية مطالبات بموجب ذلك ,وتوضح شهادة الضمان موقع السفينة والمشكلة بإختصار فى خطاب يرسل بالفاكس إلى المورد من خلال وكيله المحلى .

ويتحمل المورد كل التكاليف المتعلقة بمكونات النظام الهيدروليكى والكهربائى والميكانيكى للوحدات وكذلك الزيت الهيدروكلوريكى بسبب إصلاح القطع المعيبة خلال فترة الضمان بشرط أن لايكون العيب ناتجا عن سوء إستخدام السفينة أو ملحقاتها.
وفى حالة تخلف المورد عن إصلاح أى عيب فى غضون …….. أيام للوحدة الموجودة فى الوجه البحرى لمصر حتى محافظة بنى سويف, …….. أيام من محافظة المنيا حتى محافظة أسوان , وبعد إخطار بالفاكس بخطاب مكتوب بالغة الإنجليزية مخن المورد من خلال وكيله المحلى المحلى يتخذ المشترى الإجراء الإصلاحى على حساب المورد بدون الإخلال بأى حق أخر قد يكون للمشترى تجاه المورد بموجب هذا العقد وبالنسبة لقطع الغيار المعيبة يقدم المورد تقريرا يوضح الفترة المعقولة المطلوبة لإصلاح العيوب وفى حالة حدوث أى تأخير بعد الفترة المحددة توقع غرامة من حساب المورد بواقع …….. دولار عن كل يوم وتعطى فترة سماح مدتها ……..ايام عمل على كل فترة الضمان.
المادة (11)
الأدلة الفنية.
يقدم المورد مجموعة من أدلة التشغيل والصيانة, ومجموعة من كاتالوج قطع الغيار مكتوبة باللغة الانجليزية .
المادة (12)
معاينة الفحص البحرى
شركة الفحص البحرى هى …….. وسوف تصدر شركة الفحص البحرى شهادة فى فرنسا تؤكد ان الشركة لديها الرسومات, وأنها عاينت بناء المراكب خلال فترة التصنيع مرة ك ل أسبوع .
المادة(13)
التدريب
يدرب المورد مهندسا واحد فى مصنعه فى فرنسا لفترة …….. أياممجانا بما فى ذلك تكاليف الصفر بالطيران,والمصاريف اليومية والاقامة الكاملة .
المادة(14 )
القوة القاهرة
لا يكون المورد مسئولا عن مصادرة تأمينه النهائى أو التعويضات المتفق عليها أو انهاء العقد بسبب التخلف عن الأدلة فى حالة من حالات “القوة القاهرة” وفيما يتعلق بهذه المادة تعنى” القوة القاهرة “أية حالة تخرج عن سيطرة المورد ولا تنتج عن خطأ أو اهمال المورد, ويكون من غير الممكن التنبؤ بها ويجوز أن تتضمن هذه الحالات ـ على سبيل المثال لا الحصر ـ افعال المشترى إما
بصفته السيادية أو التعاقدية , أو الحروب , أو الاضطرابات,أو الثورة,أو الحريق,أو الفيضانات,أو الاوبئه,أو قيود الحجر الصحى ,أو الحظر على الشحن.
المادة (15)
الضرائب والرسوم
يكون المورد مسئولا تماما عن كل الضرائب والدمغات ورسوم التراخيص وغير ذلك من الضرائب التى تنفرد خارج دولة المشترى.
المالدة (16)
قطع الغيار
فى غضون …….. يوما من توقيع العقد يقدم المشترى إلى المورد قائمة بقطع الغيار والادوات ومعدات السلامة المطلوبة طبقا لاختياره تبلغ قيمتها …….. فرنك فرنسى.
المادة (17)
شروط خاصة
من المعلوم للطرفين أن هذا العقد سيراجع من مجلس الدولة القانونى, وفى حالة نشوب أى نزاع بين الطرفين فى هذا العقد يطبق القانون المصرى .
المادة( 18)
شروط العقد
فى حالة وجود أى تعارض بين وثائق العقد يعمل بوثائق العقد حسب الترتيب التالى:
-العقد
-المواصفات الفنية
-الرسومات
إثباتا لما تقدم وقع المشترى والمورد هذا العقد على نحو صحيح من نسختين طبق الاصل.
توقيعات

نموذج عقد بتصنيع وتوريد معدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *