صيغة عقد بيع عقاري

صيغة عقد بيع عقاري.

السيد ………..

الفريق الأول البائع

السيد ……..

الفريق الثاني المشتري

أقر المتعاقدان بأهليتهما للتصرف واتفقا على ما يأتي:

موضوع العقد:

بيع “أ” عقاره (أو حصته العقارية) المسجل على اسمه في السجل العقاري بمنطقة ……رقم ……(او المنتقل إليه ارثا بموجب الوثيقة الإرثية رقم ……تاريخ …….الصادرة من المحكمة الشرعية في …….)إلى “ب” وفق البنود التالية:

بنود الإتفاق:

1ـ بيان العقار:

العقار عبارة عن …….نوعه الشرعي …….مساحة العقار …….وهو مؤلف من …….ويحتوي على الماء والكهرباء (تذكر بقية المحتويات أو غير جاهز بنقصان بعض الأمور أو التجهيزات، أو يذكر ما إذا كان على الهيكل وبدون كسوة أو بكسوة ……..أو تذكر الحصة العقارية إذا كان المبيع على الحصة، وإذا كان المبيع أرضا زراعية تذكر مواقعها وحدودها ومشتملاتها من الأشجار والطرق والمباني).

2ـ ثمن المبيع:

الثمن الإجمالي والجزافي للمبيع هو …….ليرة سورية تدفع بالطريق التالية:(نقداً……او تقسيطاً……أو مقايضة على عقار آخر أو حصص أخرى، أو أية منفعة مشروعة أخرى تسجل شروطها في هذا البند، وإذا كان المبيع يجري على أساس الوحدة فيذكر سعر الوحدة مع جملة الثمن) وذلك دون حاجة لمراجعة “أ” إلى “ب” وبصورة مباشرة بطريق الاتصال معه دون تعلل أو تأخير.

3ـ المعاينة:

يقر ويعترف “ب” أنه عاين العقار المبيع بموجب هذا العقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا وأنه قبل مشتراه بحالته الراهنة دون أن يحق له الرجوع على “أ” بأي شيء بسبب ذلك.

4ـ التسليم:

يلتزم “أ” بتسليم العقار المبيع إلى “ب” خاليا من الشواغل في موعد أقصاه يوم …….من شهر …….سنة ……..بالأوصاف المتفق عليها في البند (وإذا كان العقار مشغولا بالإيجار او بأية طريقة أخرى يكون التسليم بأن يقال: على “أ” ان يسلط يد “ب” على العقار بإخبار الشاغل بتبديل شخص المالك وانتقال تبعية الشاغل إلى “ب” المالك الجديد، وتسليم عقود الإيجار بعد تحويلها إلى “ب” والمستندات الأخرى المتعلقة بهذا العقار، ويلتزم “ب” بالاستجابة لأية مطالبة من “أ” لإنجاز التسليم.

5ـ الفراغ:

يلتزم “أ” أن يقوم بنقل ملكية المبيع لاسم “ب” في موعد لا يتجاوز يوم …….من شهر …….سنة خاليا من أية إشارة أو حجز او تكليف لأية دائرة او مصلحة عامة أو خاصة، ذلك أمام دائرة السجل العقاري أو الموقت.
كما يلتزم “أ” بدءا من تاريخ هذا العقد وحتى إتمام معاملة نقل الملكية لاسم “ب” بأن يبقى العقار المبيع بعيدا عن أية مشكلة تعرقل معاملة نقل الملكية (الفراغ) ويتحمل كل ما من شانه عرقلة إجراء الفراغ وبضمان عدم التعرض لعين العقار من قبل الغير ، سواء أكان ذلك برضى أو قبول “أ” أم بغير رضاه، تأكيدا على وجوب اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على ذلك الالتزام.
ويلتزم “ب” لأية مطالبة من “أ” لإنجاز نقل الملكية.

6- المصروفات وتنفيذ الالتزامات:

يلتزم “ب” بدفع أي تكليف خاص به سواء منه ما تعلق بعين العقار لـ “أ” أو للغير او لدوائر الدولة ومؤسساتها أو ما تعلق بالثمن وتوابعه (نفقات عقد البيع والطوابع ورسوم التسجيل وغير ذلك من مصروفات تكون على المشتري ما لم يوجد اتفاق او عرف يقضي بغير ذلك ـ م 430مدني)، وبصورة عامة أن يتخذ أي إجراء يقتضيه تنفيذ العقد ببنوده كافة، وبصورة خاصة إخطار الفريق الأول بأي تعرّض للمبيع وفق المادة 408 من القانون المدني.

7ـ الضرائب والرسوم:

يقع على عاتق “أ” ما على العقار المبيع من رسوم وضرائب مالية والتزامات بلدية حتى تاريخ تسليم العقار إلى “ب” أو إنذاره بالاستلام أو ما يظهر منها بعد التسليم إذا كانت مترتبة عليه قبله، وبضمان ما يدفعه الفريق الثاني لتوقي استحقاق المبيع للغير (يمكن تعديل هذا البند أو زيادته أو إنقاصه أو تبديل الشخص أو الفريق الملتزم، حسب ما يتفق عليه الفريقان، كما يمكن تعليقه على شروط معينة).

8ـ الفسخ الحكمي:

يعتبر هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه إذا لم ينفذ أحد الفريقين ما اشترط على نفسه في هذا العقد، دون حاجة إلى حكم قضائي أو إنذار ما.

9ـ النكول:

من ينكل من الفريقين عن تنفيذ أي بند من بنود هذا العقد يلزم بأداء مبلغ ……..ليرة سورية إلى الفريق الآخر دون حاجة إلى إنذار أو تقدير من الغير أو المحكمة، وذلك بمثابة تعويض عن ذلك النكول، مع ثبوت حق الفريق المتضرر غير الناكل في تثبيت العقد (أو فسخه حسب رغبة ذلك الفريق).
(يمكن اعطاء أحد الفريقين حق النكول عن تنفيذ العقد كلا او جزءا مقابل تعهده بأداء التعويض المتفق عليه في هذا البند).

10: الإفراز وتصحيح الأوصاف:

يتحمل “أ” نفقات الإفراز وتصحيح الأوصاف (هذا إذا كان المبيع جاهزا، أما إذا تم البيع على الهيكل العظمي فنفقات الإفراز على “أ” وتصحيح الأوصاف على “ب”)

11ـ شروط خاصة:…………………

12ـ المصروفات والأتعاب:

جميع مصروفات هذا العقد وأتعابه واستيفائه التام على عاتق “ب” وحده.

13ـ عدد النسخ:

حرر هذا العقد من نسختين، بيد كل فريق نسخة، للعمل بموجبها.
( ) في / /

الفريق الثاني             الفريق الأول

نموذج عقد بيع عقاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *