صيغة عقد تأجير مسكن.

تم بحمد الله و توفيقه تحرير هذا العقد في يومنا هذا …… الموافق :…./ …./ 2003 م

بين كلا من الطرفين التاليين :

الطرف الأول

الأخت / ……. تحـــمل بطاقــــة شخصيـــة رقم (….) و الذي سيشار أليه لاحقا و لإغراض تنفيذ هذا العقد بالطرف الأول ( المستأجر ) .

الطرف الثاني

الأخ / ……… ,بالغ , عاقل , راشد , مسلم , يحمل بطاقة شخصية رقم (……………) صادرة من مديرية ………….. م / …………. بتاريخ :…./ …../ …….م . و الذي سيشار أليه لاحقا لأغراض تنفيذ هذا العقد بالطرف الثاني (المؤجر).

وقد جاء هذا العقد يشهد بأن الطرفين الموقعين أدناه قد اتفقوا و هما بكامل أهليتهما التعاقدية و القانونية على تنفيذ البنود التالية :

البند الأول : ( محل العقد )

اتفق الطرفان بكل رضى و قناعة على أن يكون محل هذا العقد المنزل الكائن في …….. و الذي يحمل رقم ( …….. ) شارع ……. مديرية …… و المملوك للطرف الثاني بموجب وثيقة ملكية …. صادرة من …. تحت رقم (…….. ) بتاريخ :…./ …. / ……م و المكون من …… .

البند الثاني : ( الإيجاب )

يقر و يصرح الطرف الثاني ( المستأجر ) بأنه اجر المسكن المذكور في البند الأول من هذا العقد وذلك للطرف الأول بغرض تسكين أفراد الحراسة التابعين للطرف الأول و بالثمن المتفق عليه و الــذي سيرد ذكــره لاحقا بلفظ الإيــجاب الـصحيح ( أجرت ) .

البند الثالث : ( القبول )

يقر و يصرح الطرف الثاني ( المستأجر ) بأنه قبل تأجير المسكن المذكور في البند الأول من هذا العقد من الطرف الثاني و وبالثمن المتفق عليه و الذي سيرد ذكره لاحقا و لنفس الغرض الوارد في الإيجاب وذلك بفظ القبول الصحيح دون حائل حال أو مانع منع بين الإيجاب و القبول بقوله ( استأجرت )

البند الرابع ( الثمن )

اتفق الطرفان على أن تكون قيمة هذا العقد مبلغ و قدرة ( ) ريال يمني خمسة الف ريال يمني لا غير على أن تدفع نهاية كل شهر , كما اتفق الطرفان على قيام الطرف الأول بدفع مبلغ وقدرة ( ) سبعة الف و خمسمائة ريال للطرف الثاني على أن يعتبر هذا المبلغ.

البند الخامس / ( مدة العقد )

اتفق الطرفان على أن تكون مدة هذا العقد (…… ) قابلة للتجديد برضا الطرفان كتابيا علـــى أن تبدأ مـن تاريخ :…../ ……/ 200م .و يحق لكل من الطرفين الرجوع عن الاستمرار في هذا العقد بعد إنذار الطرف الأخر كتابيا و إعطائه مهله لا تقل عن شهر من تاريخ الإنذار .

البند السادس : ( المعاينة )

لقد عاين الطرف الأول محل هذا العقد معاينة نافية للجهالة ووجده صالحا للسكن .

البند السابع : ( الإلتزامات )

التزامات الطرف الأول ( المستأجر ) :

1) يلتزم الطرف الأول ( المستأجر ) بالحفاظ على المنزل محل هذا العقد خلال فترة التأجير و تسليمها للطرف الثانـــي ( المؤجر ) كما استلمها منه و كذا إعادتها خالية من أي التزامات مالية لأي جهة أو شخص أو أشخاص .

2) يلتزم الطرف الأول ( المستأجر) بعدم إحداث أي تغييرات في المنزل محل هذا العقد ألا بعد الرجوع إلى الطرف الثاني ( المؤجر ) و أخذ موافقة كتابية منه على استحداث أي تغييرات في محل هذا العقد و في حالة خلاف ذلك يتحمل الطرف الأول ( المستأجر ) تعويض الطرف الثاني (المؤجر) عن الأضرار الناجمة عن ذلك .

3) يلتزم الطرف الأول ( المستأجر ) باستخدام المنزل محل هذا العقد لغرض السكن و في حالة خلاف ذلك فمن حق الطرف الثاني ( المؤجر ) فسخ هذا العقد فورا

التزامات الطرف الثاني ( المؤجر ) :

1) يلتزم الطرف الثاني ( المستأجر ) بتسديد فواتير الماء و الكهرباء أولا بأول دون أي تأخير و في حالة خلاف ذلك فمن حق الطرف الأول ( المستأجر ) فسخ العقد فورا .

2) يلتزم الطرف الثاني بتسليم المنزل محل هذا العقد خالية من أية التزامات مالية تجاه الغير أو تصرفات قانونية.

3) يلتزم الطرف الثاني ( المؤجر ) بضمان الحيازة الهادئة للطرف الأول ( المستأجر ) للمنزل محل هذا العقد .

4) يلتزم الطرف الثاني ( المؤجر ) بضمان عدم تعرض الغير أيا كان للمنزل محل هذا العقد طوال فترة عقد الإيجار .

البند الثامن : ( الإقرار بما ورد و التوقيع عليه )

يقر الطرفان بالالتزام الكامل بتنفيذ جميع البنود و الالتزامات الواردة في هذا العقد و إشهادا على ذلك يضعان توقيعهما و هما بكامل قواهما العقلية و الصحية دون أي ضغط أو إكراه أو تدليس من أحد و بالتوقيع على هذا العقد يصبح كل طرف ملزم بتنفيذ كل ما ورد فيه وعليه وقع الطرفان في هذا اليوم و الشهر و السنة المذكورين في مستهلة و يشهدان على صحة ذلك

و الله خير الشاهدين ,,,

الطرف الأول              الطرف الثاني

نموذج عقد تأجير مسكن.