صيغة قانونية لصحيفة دعوى تخفيض نفقة صغير وفقاً للقانون المصري

إنه في يوم ………. الموافق …../…../2010م
بناء على طلب السيد / ……..– المقيم …. ، ومحله المختار مكتب الأستاذ / ولــيـــد الديــــب المحامي بالقاهرة.
أنا محضر محكمة الجزئية قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة:
السيدة / ……. بصفتها حاضنة للصغيرة (…………..)– وتعلن بمحل إقامتها ……….مخاطباً مع/…

وأعلنتها بالأتي

– الطالب كان زوجاً للمعلن إليها بصحيح العقد الشرعي المؤرخ في …/…/…….. وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجب منها الصغيرة (………) المولودة بتاريخ …/…/……..
– وحيث أن الأصل في الأحكام الصادرة بشأن النفقات أنها أحكام ذات حجية مؤقتة وأنها قابلة للتغيير والتبديل حسب حال المطالب بها يسراً وعسراً وبالتالي فإن أحكام النفقات يرد عليها الزيادة والنقصان بتغير حال وظروف المطالب بأدائها .
– وحيث أن دخل الطالب قد قل بشكل كبير عن وقت صدور حكم النفقة بسبب كساد تجارته ولزواج الطالب من أخرى ولزيادة عدد من يعولهم بعد صدور حكم النفقة بالإضافة إلى كبر سنه ومرضه وأنه قد أصبح غير قادر على العمل والكسب كذي قبل ، بالإضافة إلى أن التحري المقدم في دعوى النفقة الصادر بشأنها حكم النفقة قد جاء مبالغ فيه بشكل كبير وقام بتضخيم دخل الطالب على غير الحقيقة والواقع .
– وحيث أن الطالب قد تغيرت ظروفه المادية والصحية وقل دخله الشهري عن ذي قبل وأصبح حكم النفقة المفروض عليه لا يتناسب مع حالته المادية والاجتماعية والصحية الحالية.
– وقد تقدم الطالب إلى مكتب تسويات أسرة ……… بطلب التسوية رقم ……… وتاريخ …/…/2010 وحدد لنظر طلب التسوية جلسة …/…/2010 إلا أن المعلن إليها لم تستجب ورفضت الحضور .
– الأمر الذي يحق معه للطالب إقامة هذه الدعوى للحكم له بتخفيض المفروض من نفقة الصغيرة (………) بما يتناسب مع ظروف الطالب الحالية .

بنــاء عليـــه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة المعلن إليها وأعلنتها وسلمتها صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى وكلفتها بالحضور أمام محكمة أسرة ……….. للأحوال الشخصية الكائن مقرها …………. وذلك اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها بغرفة المشورة يوم ………… الموافق …./……/2010م لتسمع المعلن إليها الحكم بتخفيض النفقة المقضي بها للصغيرة ………. بموجب الحكم رقم …….. واستئنافه رقم ………. وبما يتناسب مع حالة وظروف الطالب الحالية المالية والصحية والاجتماعية ، مع إلزام المعلن إليها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .
مع حفظ كافة الحقوق الأخرى.
ولأجل العلم …

نموذج قانوني لصحيفة دعوى تخفيض نفقة صغير وفقاً للقانون المصري