صيغة مذكرة جوابية في دعوى طلاق

صيغة مذكرة جوابية في دعوى طلاق.

قضية رقم: 077/2010
جلسـة: 07/06/2010
مذكــرة جوابيـة
لفــائـــدة/ س ع.
مدعى عليها / … القائم في حقها الأستاذ: ….
ضــــــد/ ز ج.
مدعي / … القائم في حقه الأستاذ: ……..

بحضــــور/ السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة حسين داي
ـــ * / ليطيـب لهيئـة المحكمـة الموقـرة / *ـــ
ردا على ما جاء في عريضة افتتاح دعوى المدعي من مزاعم وحجج واهية، ومخالفة للواقع والقانون، فإن العارضة تتشرف بتقديم إجابتها كما يلي:
ـ حيث أن الطرفين هما فعلا مرتبطين بموجب عقد زواج رسمي محرر من طرف مصلحة الحالة المدنية لبلدية الحراش بتاريخ: 18/08/1991، وقد ترتب عن هذا الزواج إنجاب الولدين ” محمد ” بتاريخ: 30/06/1995 و” سارة ” بتاريـــخ: 25/10/2001.
ـ وحيث أن العارضة منذ زواجها بالمدعي، وهي قائمة بجميع واجباتها والتزاماتها الزوجية طبقا لقواعد الشرع والقانون،…

ـ لكن حيث أنه ورغم كل ذلك، فإن المدعي قد قابل إحسان العارضة بالإساءة إليها، إذ كان يعاملها معاملة قاسية جدا و……..، ليصل به الأمر بتاريخ:……. إلى طرد العارضة من المسكن الزوجي، تاركا إياها رفقة الولدين حالة إهمال تام.

ـ وحيث أن المدعي لم يكفيه ما ألحقه بالعارضة من ضرر مادي ومعنوي نتيجة تصرفاته السلبية، ليقوم برفع الدعوى الحالية لطلب الطلاق لأجل إلحاق بها المزيد من الأضرار……..
ـ وحيث أنه حفاظا على مستقبل الأبناء فإن العارضة لا تزال متمسكة بمواصلة الحياة الزوجية مع المدعي مما يتعين معه إلزامه بإرجاعها إلى المسكن الزوجي والإحسان إليها.
ـ وحيث أنه من باب الإحتياط في حالة تسمك المدعي بطلبه الرامي إلى الطلاق، يتعين القول بأنه طلاق تعسفي مستوجب للتعويض, وكافة توابع فك الرابطة الزوجية بالإرادة المنفردة للزوج.

لهــذه الأسبــاب ومـن أجلهـــا
تلتمس العارضة من عدالة المحكمة الموقرة ما يلي:
فـي الشكـــل:
– التصريـح بما يجب قانونا حول مدى احترام المدعي للشروط والأشكال المطلوبة قانونا.

في الموضــوع:
– التصريح بإلــزام المدعي بإرجاع العارضة إلى المسكن الزوجي مع الإحسان إليها, ومعاملتها بالمعروف طبقا للشرع والقانـون.
– التصريح بإلــزام المدعي بأن يدفع للعارضة, ولكل واحد من الولدين مبلغ: 5.000،00 دج شهريا كنفقة إهمال, سارية المفعول ابتداء من تاريخ طردها من المسكن الزوجي الموافق لـ:…….. إلى غاية الرجوع الفعلــي.

احتيـاطيـا في حالة تمسك المدعي بطلب الطـلاق:
– القــول بأنه طلاق تعسفي واقع بإرادة الزوج المنفـردة.
وبالنتيجــة:
– التصريح بإلــزام المدعي بأن يدفع للعارضة المبالغ التالية:
– مبلغ: 500.000,00 دج كتعويض عن الطلاق التعسفـي.
– مبلـغ : 100.000،00 دج كنفقة عـدة.
– مبلـغ: 5.000،00 دج شهريا كنفقة إهمال لها ولكل واحد من الولدين سارية المفعول ابتداء من تاريخ طردها من المسكن الزوجي الموافق لـ:…….. إلى غاية النطق بالحكم.

– التصريح بإسنـاد حضانة الولدين ” محمد ” و” سارة ” للعارضة, مع إلزام المدعي بأن يدفع لها مبلغ: 5.000،00 دج شهريا كنفقة لكل واحد منهما سارية ابتداء من تاريخ النطق بالحكم إلى غاية سقوطها قانونا.

– التصريح بإلــزام المدعي بأن يوفر للعارضة مسكن لممارسة الحضانة, أو يدفع لها مبلغ: 10.000،00 دج شهريا كبدل إيجار, على أن تبقى العارضة بالمسكن الزوجي إلى غاية تنفيذ هذا الحكم فيما يتعلق بتوفير السكـن أو دفع بدل الإيجار.

– التصريح بإلــزام المدعي بإرجاع للعارضة أثاثها وأمتعتها المتروك بالمسكن الزوجي المذكور في القائمة المرفقة, وإن تعذر ذلك دفع قيمته نقـدا.
تحميــل المدعي جميع المصاريف القضائيــة.

مع غايـة التحفظـات
عن العارضة / وكيلهـا

نموذج مذكرة جوابية في دعوى طلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *