مقال يشرح كيفية كتابة العقود الاستشارية

مقال يشرح كيفية كتابة العقود الاستشارية

يقوم الاستشاريون بإجراء عدد من الخدمات للأشخاص أو المنظمات التي يعملون لصالحها. وقبل تعيين الاستشاري، يفترض أن يتم الاتفاق على بنود التعاقد ما بين الاستشاري وجهة التعيين، بحيث يحدد من خلاله واجبات كل طرف معني. لكتابة عقد استشاري فعال، سيتحتم عليك فهم قانون العقود في دولتك، وفهم العقود وطرق كتابتها، ومن ثم التزام جميع الأطراف بتنفيذ العقد. اتبع الخطوات في هذا المقال لضمان كتابة أفضل عقد استشاري ممكن.

جزء 1
التفكير في عقد الاستشارات

1-حدد ما إن كانت لديك الحاجة للحصول على عقد استشارة. فالعقد هو اتفاق قانوني ملزم. ستكتب عقد استشارات إن كنت تبحث عن تعيين استشاري أو إن كنت استشاري تبحث عن عمل. فالاستشاري هو شخص يُقدم المشورة المهنية أو المتخصصة.

2-حدد ما إن كانت لديك القدرة على إبرام عقد استشارة. عليك أن تقرر ما إن كانت لديك القدرة القانونية لإبرام عقد صحيح، والتي تشمل معرفة ما الذي أنت قادم عليه بإبرام هذا الاتفاق. ستحتاج أيضاً لمعرفة ما هو المطلوب لكتابة عقد ملزم قانونياً. تشمل هذه المتطلبات:
o عرض
o قبول
o مقابل مالي جيد
o موافقة متبادلة
o غرض قانوني.

3-تأكد من الشروط والأحكام التي تريد أن تضعها في عقدك ممتثلة لقوانين دولتك. فقانون العقد دائما ما يكن قانون الدولة، لذا ستحتاج للحرص على التأكد من متطلبات دولتك.
o على سبيل المثال، لدي بعض الدول قوانين صارمة فيما يتعلق بأحكام تصفية الضرر في حين أن بعض الدول الأخرى تسمح بحرية أكبر.

جزء 2
كتابة عقد استشارة

1-ابدأ بالمعلومات الأساسية الخاصة. سيشمل هذا عنوان عقدك والأطراف المشتركة في العقد. عند كتابة هذا القسم، تأكد من إدخال وصفاً تفصيلياً للأطراف.
o على سبيل المثال، إن كان الأطراف أشخاص، فسيشمل النص الأسماء الأولي والأخيرة. إن كان الطرف شركة، ستحتاج لكتابة اسم الشركة والعنوان ورقم البطاقة الضريبية إن أمكن. تأكد من الإشارة بوضوح لكيف سيُشار لكل طرف في باقي العقد (فمثلاً، المشار إليه فيما يلي باسم مستشار).
o عادة، ما يُبرم الاستشاري بفرده عقد مع شركة تبحث عن خدمات استشاري. على سبيل المثال، قد تُوظف شركة محاماة مستشار فردي لديه خبرة في مجال التوظيف والفصل.

2-فصل وجهة نظر كل طرف. اشرح ما يراه كل طرف في العقد في فقرات واضحة وقصيرة ومقروءة. في هذه المرحلة، ليس هناك حاجة للتفصيل بطريقة كبيرة. وفي أغلب الأوقات، يتوجب عليك فقط أن تذكر أن الطرف الأول يُقدم خدمات استشارية مقابل أجر من الطرف الآخر.
o على سبيل المثال، قد يكن النص المقبول هكذا “رأي العميل أن الاستشاري لديه المؤهلات والخبرات والقدرات اللازمة على تقديم الخدمات للعميل. كما يوافق الاستشاري على تقديم هذه الخدمات للعميل بناء على الشروط والأحكام المنصوص عليها في هذا الاتفاق. بالنظر للمسائل المذكورة أعلاه …. تستخدم هذه الصيغة اللغوية لضمان أنه تم استيفاء الشروط الصالحة للوفاء بمتطلبات كلا الطرفين.

3-حدد الخدمات الاستشارية التي يتعين القيام بها. حدد بالضبط ما الذي سيُطلب من الاستشاري القيام به طبقا لعقدك. كن مفصلاً في مواصفاتك واكتب معلومات قدر الإمكان.
o قد يبدأ هذا القسم بشيء من هذا القبيل: “يوافق العميل بموجب هذه الاتفاقية على إشراك الاستشاري في تزويد العميل بخدمة الاستشارة في (س، ص، ع). ستشمل الخدمات أيضاً أي خدمات أخري يتفق عليها الأطراف. كما يوافق الاستشاري بموجب هذه الاتفاقية بتقديم هذه الخدمات للعميل.
o تشمل الخدمات العامة دعم الدعاوي القضائية، وإدارة الأصول، وتحسين عملية، والآراء الثانية.

4-اكتب بند الأجر. يجب أن تقرر كم سيتقاضى الاستشاري. تتطلب بعض العقود مدفوعات دورية في حين أن البعض الآخر قد يتطلب دفعة واحدة تدفع مبلغ واحد في نهاية الاستشارات. أياً كان اختيارك، تأكد من تفاصيلها بشكل واضح في العقد.
o إن كان الدفع بطريقة دورية، فكر في كتابة شيء من هذا القبيل: “بالنسبة للخدمات المقدمة من الاستشاري حسبما يقتضيه الاتفاقية، سيقدم العميل أجر للمستشار بما يُعادل XX.XX [عملة تسديد الراتب] في الساعة”.
o إن كان المبلغ دفعة واحدة، جرب شيئاً من هذا القبيل: “سيتم دفع الأجر عند الانتهاء من الخدمات”.

5-قرر ما إن سيكون الاستشاري موظف أو متعاقد مستقل. هذا التمييز مهم ويجب أن تحدد الطريقة التي سيتم التعامل بها مع الاستشاري في عقدك. يُعامل الاستشاري أغلب الوقت بوصفه متعاقد مستقل. إن كنت ستجعل الاستشاري متعاقد مستقل، اجعل هذه العلاقة واضحة بتفصيل السبب والكيفية التي سيُحافظ بها الاستشاري على وضعيته. اكتب النصوص التي تبين أن الاستشاري يتنازل عن حقه أو حقها عن استحقاقات الموظفين العادية مثل الإجازات المرضية، الإجازات، الفوائد الصحية، وأي شيء آخر يتمتع به الموظف بدوام كامل.
o غالباً ما يتم تصنيف الاستشاريين متعاقدين مستقلين. يضمن هذا أن الشركة أو الفرد المُعين للاستشاري عليهم حد أدني من المسئولية على الاستشاري. قد يكن هذا شيئاً جيداً وغالباً ما يعني أن هناك أطواق أقل للقفز منها من أجل البدء والحفاظ على العلاقة التعاقدية (ضرائب أقل ومسئوليات إعداد تقارير أقل). على سبيل المثال، إن صنفت الاستشاري متعاقد مستقل، فلا يجب على المتعاقد المستقل هنا أن يقدم تقرير دخله، الذي يصل لمبلغ معين، لمصلحة الضرائب للأغراض ضريبية.

6-حدد مدة الاتفاق التعاقدي. ستكتب هنا قسم يُحدد بداية الخدمات الاستشارية ونهايتها.
o قد يكن بنداً مقبولاً بهذا الشكل: “إن مدة هذه الاتفاقية ستبدأ من تاريخ هذا الاتفاق وساري المفعول حتى الانتهاء من الخدمات، خاضعة للإلغاء المنصوص عليه سابقا. وقد يتم تمديد الفترة باتفاق مكتوب من الأطراف”.

7-اكتب بند إلغاء. سيوفر هذا القسم معلومات حول كيفية انهاء الاتفاق قبل إكمال الخدمات كلية. اكتب كم الإنذارات التي يجب أن تتسلمها وكيف سيؤثر الإلغاء على الأجر.
o على سبيل المثال، قد ينتهي البند بهذا الشكل: “قد يتم إلغاء هذا الاتفاق من قبل الطرفين، بسبب أو بدون سبب، على شريطة إرسال إشعار خطي مسبق بثلاثين يوما للطرف الآخر، شريطة أنه إن أنهي الاستشاري الاتفاق، فبه يقوم الاستشاري بموجب الشروط والأحكام بإنهاء المهام التي بدأها للعميل بطريقة منظمة قبل تاريخ الإلغاء بموجب الوثيقة. وعند الغاء الاتفاق لأي سبب من الأسباب، فمن حق الاستشاري وفقا لأحكام هذا الاتفاق الحصول على تعويض والمستحقات المتراكمة إن وُجدت حتى تاريخ توقف الاستشاري عن العمل طبقا لهذا الاتفاق. بالإضافة لذلك، يجب أن يتقاضى الاستشاري أجر أي التزامات غير قابلة للإلغاء، أي عقوبات إلغاء، إلا في حالة إنهاء الاستشاري الاتفاق دون سبب، وأي نفقات تدفع بسبب أداء خدمات كانت لتحدث ولم تحدث بسبب الإلغاء.

8-أدرج أي معلومات متنوعة وبنود متداولة. وفي نهاية العقد الخاص بك ستكتب أي بنود اعتيادية عادة ما تكن موجودة في العقود. يمكنك أخذ معظم هذه البنود ببساطة من نموذج عقد تجده، لكن احرص على قراءتهم وتأكد من أنهم ينصوا على ما تريد. قد تتضمن بعض هذه البنود:
o بنود الفصل
o بنود التعديل
o بنود التعويض
o بنود اختيار القانون
o بنود الاتفاق الكامل

9-خصص مساحة للتوقيع. خصص مساحة في نهاية العقد لجميع الأطراف للتوقيع على العقد. ينبغي أن تكون هذه المساحة بها أماكن للتوقيعات والتواريخ.

جزء 3
إتمام التعاقد مع استشاري

1-قدم عقدك للطرف الآخر. ستقم بعرض عقدك الاستشاري للطرف الآخر بمجرد كتابته. ومن ثم سيكن للطرف الآخر عدة خيارات:
o قد يقبل الطرف الآخر العرض بالكامل. وفي هذه الحالة، ستقم بالتوقيع على العقد والبدء في القيام بالمهام.
o قد يرفض الطرف الآخر العرض بالكامل. وفي هذه الحالة، فعليك كتابة عقد أكثر قبولاً للطرف الآخر أو إيجاد شخص آخر تحاول التعاقد معه.
o قد يحاول الطرف الآخر التفاوض حول بعض بنود العقد. إن حدث هذا الأمر، فستتفاوض مع الطرف الآخر حتى تتوصلا لاتفاق مقبول.

2-تفاوض بشأن أي خلافات حول بنود العقد. عند التفاوض حول بنود عقدك الاستشاري، فمن المرجح أن يكون الدفع مقابل الخدمات و\أو أنواع الخدمات التي سيتعين على الاستشاري القيام بها. ستكن هذه مناطق مشتركة من الضغط لأنها هي الأجزاء الرئيسية من عقدك.

3-قم بتوقيع العقد واطلب من الاستشاري البدء في تنفيذ مهامه. عندما تتوصلا لاتفاق نهائي مرضي حول العقد، ستقومان بالتوقيع عليه والبدء في أداء المهام بالطريقة التي اتفقتما عليها.

أفكار مفيدة

يقترح عادة أن تصل إلى نموذج عقد جهاز، ثم العمل على تعدله ليُلائم احتياجاتك. عادة ما يمكنك العثور على نموذج عقد على شبكة الإنترنت تناسب احتياجاتك بشكل عام. سيوفر عليك هذا وقت الكتابة والتنسيق.

تحذيرات

ينبغي عليك بشكل عام استشارة محام قبل التوقيع على أي عقد لأنه من المرجح أن يؤثر على حقوقك والتزاماتك القانونية.
تذكر أن قانون العقد يخضع لقانون الدولة ويجب عليك دائما التأكد من أن عقدك يتوافق مع جميع متطلبات قانون الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *