صيغة عقد تعديل شركة تضامن او توصية بسيطة بانسحاب احد الشركاء – نموذج قانوني هام

صيغة عقد تعديل شركة تضامن او توصية بسيطة بانسحاب احد الشركاء – نموذج قانوني هام

إنه في يوم ……… الموافق ….

تم الاتفاق بين كل من :
السيد/ ………… مهنته ……… مقيم ……….. بطاقة ………… (طرف أول شريك متضامن)
السيد/ ………… مهنته ………. مقيم ……… بطاقة ………..(طرف ثان شريك متضامن)

يقر المتعاقدون بأهليتهم للتعاقد والاتفاق على ما يلي :

(البند الأول)

بموجب عقد مؤرخ ……………. تكونت شركة تضامن ( أو توصية بسيطة ) فيما بين المتعاقدين عنوانها ……………… ومركزها …………… برأس مال قدره ……. وتم اتخاذ إجراءات شهرها بتسجيلها في سجل الشركات بمحكمة …… تحت رقم ……. وبقيدها في السجل التجاري برقم …… بتاريخ ………

(البند الثاني)

وفقا للبند ………… من العقد سالف البيان ، فقد وافقت الأغلبية المقررة للشركاء على انسحاب السيد/……………. من الشركة اعتبارًا من اليوم على أن منفذ في حق الغير بعد خمسة أيام من تاريخ إتمام إجراءات شهر عقد التعديل .
(إذا كان الشريك المنسحب متضامنا فلا ينفذ هذا الانسحاب في حق الدائنين الحاليين للشركة إلا بموافقتهم عليه ، وإلا كان لهم الرجوع بجميع ديونهم على الشريك المنسحب وفقا لا يحول دونهم والرجوع على الشركة وباقي الشركة المتضامنين ، وعلى الشركة عدم تسليم الشريك المنسحب ، متضامنا أو موصيا ، شيئا من حصته إلا بموافقة دائني الشركة ولو كان اجل ديونهم لم يحل بعد ، ويعتبر هذا التسليم أضعافا للتأمينات يؤدى إلى حلول الدين بسقوط الأجل ، وإذا أشهر إفلاس الشركة لتوقفها عن دفع ديونها التي كانت في ذمتها حتى تاريخ انسحاب الشريك المتضامن تعين إشهار إفلاسه تبعا لإشهار إفلاسها ، كما يجوز للدائنين إشهار إفلاسه على حدة إذا توقف عن دفع ديونهم ) .
(فأن كان الشريك المنسحب مستمد من اسمه عنوان الشركة تعين تعديل البند المتضمن هذا العنوان يجعله مستمدا من الشريك المتضامن الآخر مقرونا بلفظ “وشركاه” وأيضا ينسحب التعديل إلى بند الإدارة والتوقيع).

(البند الثالث)

تم دفع مبلغ ………… فقط …… للشريك المنسحب وهو قيمة حصته المدفوعة في الشركة عند تأسيسها ، وبذلك تنحضر الشركة في باقي الشركاء ويستتبع ذلك خفض رأس المال بقدر تلك الحصة ليصبح مبلغ ……..فقط .
(ويجوز لباقي الشركاء أو بعضهم الوفاء للشريك المنسحب بقيمة حصته وحينئذ تراد حصصهم بنسبة توزيع حصة هذا الشريك عليهم ويظل رأس مال الشركة بدون خفض ) .

(البند الرابع)

لا يحول هذا الانسحاب دون التزام الشريك المنسحب بكافة التكاليف والالتزامات التي كانت في ذمة الشركة وقت الانسحاب .
(يجوز إعفاء الشريك المنسحب من ذلك مقابل التنازل للشركة عن جزء من حصته ، فيكون المقابل قد تم تقديره جزافيا مما يحول دون باقي الشركاء والرجوع على الشريك المنسحب بشئ من ذلك .

(البند الخامس)

تظل بنود عقد تأسيس الشركة التي لم يتناولها التعديل على ما كانت.

(البند السادس)

يتخذ مدير الشركة الإجراءات اللازمة للنشر والإشهار والقيد بالسجل التجاري فيما يتعلق بعقد التعديل .

(البند السابع)

حرر هذا العقد من …………… نسخة لكل طرف نسخة وأخرى تودع بمركز الشركة وتقدم واحدة لمكتب السجل التجاري المختص للتأشير بمضمونها قرين قيد الشركة بدفاتره .
(الشريك المنسحب)

(باقي الشركاء)

وزارة العدل مصلحة الشهر العقاري والتوثيق
مكتب التوثيق نشاط المستثمرين في مصر

محضر تصديق رقم ………. لسنة ………..

إنه في يوم ……………. الموافق …/ …/ …..
انتقلت أنا ……….. الموثق بالمكتب المذكور إلى مركز الشركة الكائن ……. حيث تم التوقيع على هذا العقد من السادة الآتية أسماؤهم :
………………………
………………………
……………………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *