صيغة دعوى إلزام وكيل تقديم حساب وكالة ودفع زيادة التصفية

صيغة دعوى إلزام وكيل تقديم حساب وكالة ودفع زيادة التصفية.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
وأعلنته بالاتى
بموجب عقد رسمى برقم …….. مؤرخ …….. مبرم فيما بين الطالب والمعلن اليه تضمن تعيين الاخير وكيلا عن الاول فى ……..وتنفيذا لذلك باشر كافه التصرفات التى اجازتها له تلك الوكالة , فأبرم عقودا مختلفة أوفى بالتزامات الطالب الناشئة عنها واستوفى حقوقه المترتبة عليها .
واذ انتهت أعمال الوكالة بتاريخ ..-..-….بسبب …….. فقد سعى الطالب الى تصفية الحساب مع المعلن اليه وفقا للمستندات المتعلقة بهذه الاعمال , والا أن الاخير امتنع عن ذلك .
ولما كانت المادة 705من القانون المدنى تنص على أنه ومفاد ذلك التزام الوكيل بتقديم حساب للموكل عند انقضاء الوكالة , ولا يجبر الموكل على قبول الحساب الا اذا كان مؤيدا بالمستندات التى يلتزم الوكيل بتقديمها تأييدا لما أنفقه وما استوفاه من أموال لامكان عمل التصفية اللازمة للوصول الى قيمة الاموال التى يلتزم الوكيل فأنشغلت بها ذمته والمبالغ التى صرفها فى شئونه فبرئت منها ذمة الوكيل .
وبموجب اقرار موقع عليه من المعلن اليه بتاريخ ..-..-…. تضمن تسلمه …….. من الطالب تنفيذا لعقد الوكالة المشار اليه , ومن ثم تكون ذمته قد انشغلت بتلك الاموال ولا تبرأ الا بتصفيه الحساب المتعلق بها بحيث تظل هذه الذمة مشغولة بكل ما لم يشمله الحساب ويقدم الدليل عليه ويكون للطالب الرجوع به على المعلن اليه بدعوى مستقلة , وفقا لما هو مقرر قانونا من أن الوكيل يلتزم بتقديم حساب عن أدارة عمله وحساب المبالغ التى قبضها على ذمة موكله كما يلتزم بأن يرد ما فى يده من مال للموكل وهو رصيد الحساب ونتيجته طوال فترة الوكالة أى الايراد الصافى المستحق للموكل فى فترة ادارة الوكيل .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل أقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بالزامه بتقديم كشف حساب مفصل مؤيدا بالمستندات عن أعمال الوكالة التى باشرها باسم الطالب فى الفترة من ..-..-…. وحتى انقضائها فى ..-..-…. , وفى حالة تقديم هذا الكشف , يندب خبير لفحصة وتصفيته , وبعد تصفية الحساب يقضى للطالب بالزام المعلن اليه بأن يدفع له المبلغ الذى يظهر له فى ذمته والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى إلزام وكيل تقديم حساب وكالة ودفع زيادة التصفية.

اترك تعليقاً