صيغة دعوى بإلزام البائع بالتسليم وبثمار المبيع

صيغة دعوى بإلزام البائع بالتسليم وبثمار المبيع.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعه ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد بيع مؤرخ ..-..-…. اشترى الطالب من المعلن اليه العقار رقم …….. الكائن بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. والمكون من …….. والبالغ مساحته …….. مترا مربعا ويحده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. الشرقية …….. والغربية …….. بثمن أجمالى قدره …….. فقط …….. دفع منه الطالب عند تحرير العقد مبلغ …….. فقط …….. على أن يتم الوفاء بباقى الثمن عند تحرير العقد النهائى بالشهر العقارى .
واتفق الطرفان بموجب البند رقم ……..من العقد على أن يسلم المعلن اليه بالعقار المبيع بحالته للطالب فور التوقيع على العقد الابتدائى الا أنه رغم قبض مقدم الثمن والتوقيع على العقد امتنع عن التسليم رغم امكان ذلك وظل منتفعا بالمبيع .
ولما كان المقرر قانونا أن عقد البيع غير المسجل وأن كان لا يترتب عليه نقل ملكية العقار المبيع الى المشترى الا أنه يولد فى ذمة البائع التزاما بتسليم المبيع ويترتب على الوفاء بهذا الالتزام ان يصبح المبيع فى حيازة المشترى وله ان ينتفع به بجميع وجوه الانتفاع فضلا عن ذلك فقد قبل المعلن اليه تسليم المبيع للطالب حسبما تضمنه عقد البيع .
واذ انذر الطالب المعلن اليه وكلفه بالتسليم فرد بانذار على يد محضر بتاريخ ..-..-…. ضمنه استعداده لذلك الا أنه لم يفعل فيكون قد اخل بالتزامه لما هو مقرر قانونا من انه لا يكفى لتنفيد الالتزام بالتسليم مجرد عرض البائع استعداده للتسليم طالما أنه لم يطلب وضع المبيع تحت الحراسة لحفظه وفقا لما توجبه المادتان 339 من القانون المدنى و 2/488 مرافعات .
ولما كان نص المادة 2/458 من القانون المدنى يجرى على أن للمشترى ثمر المبيع ونماؤه من وقت تمام البيع وعليه تكاليف المبيع من هذا الوقت أيضا ما لم يوجد اتفاق أو عرف يقضى بغيره . ومفاد ذلك أن المشترى يمتلك ثمر المبيع من وقت انعقاد البيع طالما أن التزام البائع بالتسليم غير مؤجل يستوى فى ذلك أن تكون الملكية قد انتقلت الى المشترى بالتسجيل أو تراخى انتقالها الى وقت لاحق . وإذ كان العقار المبيع يغل ايرادا شهريا قدره …….. جنيها وكان المعلن اليه قد استولى بغير حق على غله المبيع فى الفقرة منذ ابرام عقد البيع فى ..-..-…. حتى تاريخ رفع هذه الدعوى وقدر ذلك مبلغ …….. جنيها بالاضافة الى ما يستجد حتى تاريخ الحكم .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بتسليم الطالب العقار المبين حدودا ومعالما بعقد البيع المؤرخ ..-..-…. وبهذه الصحيفة مع ثمارة منذ ابرام العقد وحتى تاريخ رفع الدعوى وقدرها …….. جنيها وما يستجد منها حتى صدور الحكموالفوائد القانونية بواقع …….. % من تاريخ المطالبة القضائية والزامه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

نموذج دعوى بإلزام البائع بالتسليم وبثمار المبيع.

اترك تعليقاً