صيغة دعوى بإلزام المقرض بالتنفيذ العيني

صيغة دعوى بإلزام المقرض بالتنفيذ العيني.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. اقترض الطالب من المعلن اليه …….. تبلغ قيمتها …….. جنيها والتزام الاخير بتسليم محل القرض فى ..-..-…. الا أنه امتنع عن ذلك .
واذ تنص المادة من القانون المدنى على انه يجب على القرض أن يسلم الشئ موضوع العقد الى المقترض ولا يجوز له أن يطالبة برد المثل الا عند انتهاء القرض , مما مفادة أن المعلن إليه إذا أخل بالتزامه بالتسليم جاز للطالب أن يطالب بالتنفيذ العينى والفوائد التأخيرية من وقت المطالبة القضائية وله سبيل ذلك أن يلجأ للقضاء للتصريح له بشراء كمية مماثله لمحل القرض على نفقة المعلن إليه ما لم تكن هناك اسباب ملحة تضطره الى ذلك دون استصدار هذا التصريح فحينئذ له أن ينفذ بنفسه التزام المعلن إليه عينا بشراء ما يماثل محل القرض ثم يلجأ ذلك للقضاء لالزام المعلن إليه بأن يدفع للطالب الثمن الذى اشترى به المحل والمصاريف التى تكبدها فى سبيل ذلك عملا بنص المادة من القانون المدنى .
لما كان ذلك , وكان الطالب استنادا الى العقد المبرم فيما بينه وبين المعلن إليه وتعهد الاخير بموجبه على تسليم الاشياء سالفة البيان للطالب فى ..-..-…. فقد تعاقد الطالب بدورة مع الغير على بيعها والتزم بتسليمها فى ..-..-…. واذ انقضى الموعد الذى التزم بالتسليم فى غضونه دون تنفيذ ذلك , فقام الطالب بانذارة على يد محضر بتاريخ ..-..-…. منبها عليه بالتسليم خلال ثلاثة ايام نظرا للتعاقدات التى أبرمها الطالب متعلقة بمحل القرض والا اضطر لشرائها على نفقته , وبانقضاء تلك المهلة قام الطالب بشراء الاشياء سالفة البيان بمبلغ …….. جنيها واتفق على نقلها الى محله باعتباره المكان الذى التزم المعلن اليه بتسليمها به مبلغ …….. جنيها . فان وجه الاستعجال الذى عنته المادة 205 سالفة الذكر يكون متحققا لان التراخى فى ذلك يؤدى الى الاساءة الى سمعه الطالب التجارية ولم يسبق له أن اخل بمثل هذا الالتزام كما قد يؤدى إلى الاضرار به بالرجوع عليه بالتنفيذ العينى بما قد يكبده خسارة محققه أو الفسخ مع التعويض وما يترتب على ذلك من اساءة الى سمعته التجارية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة إلى محل اقامة المعلن إليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيها والفوائد القانونية بواقع …….. %من تاريخ المطالبة القضائية وحتى السداد مع المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى بإلزام المقرض بالتنفيذ العيني.

اترك تعليقاً