صيغة دعوى رجوع بالتعويض في حوادث التصادم البحري

صيغة دعوى رجوع بالتعويض في حوادث التصادم البحري.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. وجنسيته …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
1- السيد/ …….. وجنسيته …….. التاجر بموطن اعماله الكائن …….. مخاطبا ……..
2-السيد/ …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنتة بالاتى
يمتلك الطالب …….. كانت راسية بميناء الاسكندرية , واثناء مرور السفينة …….. على مقربة من عائمة الطالب , لم يتمكن المعلن اليه الثانى الذى كان يتولى قيادتها من التحكم فيها فجنحت وارتطمت بالعائمة سالفة الذكر مما أدى الى …….. .
ولما كان اطراف الدعوى ينتمون الى جمهورية مصر , ومن ثم تسرى أحكام قانون التجارى البحرى , التى توجب على المدعى – او الربان – فى الدعاوى المتعلقة بالتصادم البحرى عمل احتجاج واعلانه فى ظروف ثمانية واربعين ساعة من وقوع التصادم متى كان التصادم قد تم فى جهة يتمكن الربان بها من اتخاذ هذه الاجراءات , ثم رفع الدعوى خلال واحد وثلاثين يوما من تاريخ الاحتجاج الى المسئول عن التصادم , واذ وقع التصادم فى ..-..-…. وفى خلال الاجال سالفة البيان قام الطالب بعمل الاحتجاج واعلانه للمعلن اليهما ثم اقام دعواه الماثلة بصحيفة أودعت قلم الكتاب فى ..-..-…. ومن ثم يتعين قبولها عملا بالمادتين 274و275 من قانون التجارة البحرى .
ولما كان التصادم المشار اليه ادى الى احداث اضرار بعائمة الطالب تتمثل فى …….. حسبما ثبت بالمحضر الادارى رقم …….. وكان المقرر ان تقدير التعويض فى حوادث التصادم البحرى يخضع للقواعد العامة فى المسئولية التقصيرية فيشمل ما لحق الطالب من خسارة وما فاته من كسب , واذ ادى الحادث الى حرمان الطالب من استغلال عائمته لمدة …….. فضلا عن تكبده مبلغ …….. جنيها لاصلاحها وفقا لعقد المقاولة المقدم بحافظة مستندات وتقرير الخبير البحرى المهندس …….. ومن ثم يحق له الرجوع بمبلغ …….. جنيها على المعلن اليهما باعتبار الاول متبوعا للثانى, وذلك على سبيل التضامن فيما بينهما .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه للمحضر الادارى سالف البيان ولعقد المقاولة وتقرير الخبير البحرى المودعين حافظة مستنداته بالاضافة الى كافة الطرق المقررة قانونا .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة لموطن المعلن اليهما واعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامهما على سبيل التضامن بدفع مبلغ …….. جنيها والفوائد بواقع …….. % للطالب والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق, ولاجل العلم

نموذج دعوى رجوع بالتعويض في حوادث التصادم البحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *