صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع عقار.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
1- السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
2- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد بيع عرفى مؤرخ ..-..-…. باع المعلن اليه الاول للطالب كامل ارض وبناء العقار رقم …….. الكائن بشارع ……..قسم ……..محافظة ……..والذى يحده من الناحية البحرية ……..والقبلية ……..والشرقية ……..والغربية ……..والمكون من ……..لقاء من مقبوض قدره ……..فقط
ولما كان البائع للطالب قد التزم بموجب بنود عقد البيع باعداد كافه المستندات اللازمة لاتمام العقد النهائى خلال أجل غايته ..-..-….الا أنه لم يقم بتنفيذ هذا الالتزام رغم انقضاء الاجل المحدد.
واذ تبين ان عقد البيع المؤرخ ..-..-….الذى تلقى به المعلن اليه الاول العقار المبيع من المعلن اليه الثانى لم يسجل ولم يصدق على توقيع الاخير عليه .
وكانت الملكية لا تنتقل الى الطالب عن طريق البائع له – المعلن اليه الاول – الا اذا كان قد سجل عقده , وتحقيقا لذلك فأنه يتعين اختصام المعلن اليه الثانى بوصفة البائع للبائع للطالب حتى يقضى بصحة ونفاذ العقد المبرم فيما بين المعلن اليهما والمتضمن بيع المعلن اليه الثانى للمعلن اليه الاول العقار الذى باعه الاخير للطالب ثم القضاء بصحة ونفاذ عقد البيع المبرم فيما بين الطالب والمعلن اليه الاول عن ذات العقار .
ولما كان تنفيذ التزام كل من المعلن اليهما على نحو ما تقدم ممكنا وفقا لما تنص عليه المادة 210 من القانون المدنى اذ يقوم حكم القاضى مقام تصديق كل منهما على توقيعه الوارد بالعقد الذى ابرمه ومن ثم يمكن تسجيل هذا الحكم فيما تضمنه من صحة ونفاذ العقدين بما يؤدى الى نقل ملكية المبيع للطالب .
بناء عليه
اناء المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ..-..-…. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمعا الحكم عليهما
أولا : بصحة ونفاذ عقد البيع العرفى المؤرخ ..-..-…. والمتضمن بيع المعلن اليه الثانى للمعلن اليه الأول العقار الموضح بالعقد وبصدور هذه الصحيفة لقاء ثمن مقبوض قدره …….. فقط ……..
ثانيا : بصحة ونفاذ عقد البيع العرفى المؤرخ ..-..-…. والمتضمن بيع المعلن اليه الأول للطالب العقار سالف البيان لقاء ثمن مقبوض قدره …….. فقط ……..
ثالثا : مع الزامهما المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

نموذج دعوى صحة ونفاذ عقد بيع عقار.